التعليم يعيّن أوائل الكليات والوزارات تتولّى الثاني والثالث

283

التعليم يعيّن أوائل الكليات والوزارات تتولّى الثاني والثالث

بغداد – كمال مصطفى صالح

أكدت وزارة التعليم العالي بان قرار مجلس الوزراء السابق بخصوص تعيين الطلبة الاوائل في الكليات قد ألزم وزارة التعليم العالي بتعيين الطالب الاول فقط في كليته وقسمه اما الطالب الثاني والثالث فيتم تعيينهم في باقي الوزارات وبشكل الزامي .

واكد بيان امس ان (الوزارة قد عملت قاعدة بيانات متكاملة باسماء الطلبة الاوائل الثاني والثالث على كلياتهم وحسب القسم والاختصاص الدقيق وتم ارسالها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل توفير فرص وظيفية لهم في الوزارات والجهات الاخرى وحسب الاختصاص و الرقع الجغرافية لسكناهم).

الى ذلك اصدر وزير التربية وكالة ا.د قصي السهيل توضيحا مهما عن العطلة الصيفية للمعلمين .

حيث أكد السهيل ان (تبدا العطلة الصيفية لكافة المعلمين والمدرسين في المدارس في 29/6/17 ويستمر عمل الادارة ( مدير ، معاون وكادر اداري وخدمي ) وفـــــقا للسياق المتبع خلال العطلة الصيفية في كل عام .

ويلزم ابقاء المعلمين والمدرسين في المدرسة اذا لم تنتهي الاعمال الخاصة بالامتحانات وكذلك عدم شمول كل من كلف باية اعمال تتعلق بالامتحانات العامة للمراحل كافة وكما موضح في الكتاب الرسمي ادناه).

فيما حددت وزارة التربية / هيأة رعاية الموهوبين ضوابط الترشيح لدخول الاختبارات التشخيصية للقبول في مدارس الموهوبين للعام الدراسي 2019- 2020 للصف الرابع الابتدائي والصف الاول المتوسط .

درجات الطالب

واوضح بيان امس ( إن المشرف على مدارس الموهوبين في العراق وصال محمد جبر بينت أن الضوابط تنص على حصول التلميذ على درجات لا تقل عن 10/10  لكل من مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية للصفوف الاول والثاني والثالث الابتدائي ، اما فيما يخص الصف الاول المتوسط في محافظات (ميسان ، الانبار ، ذي قار ) فهو حصول الطالب على درجات لا تقل عن 100 بالمئة لكل من مادتي العلوم والرياضيات وبمجموع عام لا يقل عن ( 582) للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2018-2019 وحصول الطالب على درجات لا تقل عن 97 بالمئة لكل من مادتي العلوم والرياضيات للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2017-2018).

وأضافت انه (يستثنى من الفقرة اعلاه التلميذ والطالب الذي لديه موهبة ظاهرة وخارقة في الرياضيات والعلوم على ان تقوم ادارة مدرسته بتزويد هيأة رعاية الموهوبين بكتاب ترشيح معنون اليها لغرض الحصول على استمارة خاصة من مدرسة الموهوبين ويتم ملئها من قبل معلمي الرياضيات والعلوم وتختم من قبل ادارة المدرسة المرشح منها التلميذ والطالب) .

ونوه جبر ان (التقديم للمرحلتين الرابع الابتدائي والأول المتوسط سيكـــــــون فقط في محافظات نينوى والانــــــــبار ومـــــــيسان وذي قار ، اما التــقديم للصف الرابع الابتدائي فيسكون في محافظات بغداد ، النجف الاشرف ، البصرة) .

مشاركة