التعليم يعلن ضوابط التقديم على الإجازات الدراسية

335

 

 

 

 

وزارة التربية تستعين بجهاز أمني لكشف الغش

التعليم يعلن ضوابط التقديم على الإجازات الدراسية

بغداد- كمال مصطفى صالح

أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط وآليات نظام الاجازات الدراسية خارج العراق للسنة الدراسية المقبلة. وقال مدير عام الدائرة أمجد عبد النبي السواد في بيان تلقته (الزمان) امس إن (الضوابط نصت على ان تكون أولوية الترشيح من قبل دائرة البعثات والعلاقات الثقافية للذين يحصلون على قبول مدفوع التكاليف من قبل الجامعات التي يرومون التقديم فيها على ان يكونوا مستوفين للتعليمات الخاصة بالاجازات الدراسية رقم  165  لسنة (2011 . وأضاف السواد ان (المستحقات المالية للمجازين ستصرف لهم من وزراتهم)، مبينا إن (الرواتب والمخصصات الثابتة ستصرف أيضا مع الفرق لطالب البعثة حسب كل بلد مع تحملها أجور تذاكر السفر ونفقات طبع الرسالة أو الأطروحة).

ودعا (المرشحين جلب تأييد بالتخصيص المالي مذكور فيه السنة المالية مع بيان خدمة المرشح بعد أخر شهادة لاستكمال فتح الملف الدراسي وذلك بعد اطلاق المنظومة الإلكترونية الخاصة بالتقديم).

ودعا الوزير قصي السهيل إلى أهمية تسريع حركة البحث العلمي في جامعة ميسان وتوظيفها لخدمة المحافظة لأهميتها الاقتصادية للعراق. جاء ذلك خلال زيارة السهيل إلى جامعة ميسان واجتماعه بمجلسها.

وأكد السهيل (أهمية تحسين جودة الأداء العلمي والأكاديمي في مجمل العملية التعليمية في الجامعة وصولاً لتحقيق مستويات تتبوأ مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، مشددا على تطبيق نظام المقررات الدراسي لما يمثله من خطوة نحو الارتقاء بجودة التعليم العالي ورصانته العلمية).

واطلع السهيل على نسب انجاز مشاريع البرنامج الحكومي في الجامعة على وفق السقوف الزمنية المحددة لها.

وبحث السهيل مع مجلس جامعة التقنية الجنوبية تعزيز دور الجامعة في تقديم الخدمة المجتمعية وتلبيه احتياجات سوق العمل.

وأشار السهيل خلال الاجتماع المنعقد في محافظة البصرة إلى (أهمية التعليم التقني ودور الكوادر الوسطى في دفع عجلة الاقتصاد في العراق عبر تلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع)، لافتا إلى (أهمية البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية الرصينة وكذلك التوأمة مع الجامعات ، وصولا إلى إصدار شهادات مشتركه وفتح مراكز بحثيه), ودعا السهيل إلى (أهمية بناء الشراكات الحقيقية مع مختلف القطاعات وخدمة المجتمع).

الى ذلك أنهت وزارة التربية جميع استعداداتها الخاصة بامتحانات الــوزارية لمرحلة الثالث المتوسط والتي بدأت الثلاثاء.

وأوضح وزير التربية وكالة قصي السهيل أنه (تمت تهيئة المراكز امتحانية وتعميم التعليمات الخاصة بامتحانات الــوزاريــة بين المديريات العامة لتوزيعها بين المراكز امتحانية) ، مبيناً انــه (تم التأكيد على توزيع اجهزة كشف الــغــش فـــي المراكز داخــــل الــقــاعــات الإمتحانية مـــن اجـــل تــفــي حــــدوث اية حــــات لــلــغــش بين الطلبة)، فيما (كشف عن وجود جــهــاز امــنــي متخصص لمحاربة ظــاهــرة الغش الكتروني خل امتحانات النهائية).

وكانت الوزارة قد انجزت تأليف اربعة عناوين منهجية للعام الدراسي المقبل. واوضح مدير عام المناهج بالوزارة مجيد العلاق إن (دائرته انتهت من تأليف اربعة كتب منهجية لمراحل دراسية مختلفة وستدخل التدريس في العام الدراسي المقبل )، منوها بانه (تم توزيع المناهج المؤلفة مجددا بين العلمية والانسانية).

وأضاف العلاق ، أن (الكتب المؤلفة هي الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بعد تطبيقه على سبيل التجربة في عدد من المدارس ، والحاسوب لمرحلة الاول المتوسط، والحاسوب واللغة العربية لمرحلة الرابع الاعدادي)، مشيرا الى انها (انجزت من خلال اللجان المختصة بالمناهج حيث اعدت ضمن السياقات العالمية المعمول بها في مجــــال المناهج الدراسية).

واوضح  أن (المناهج الجديدة ألفت اعتمادا على الرصانة وبما يعكس التوجهات المتبعة لتحديثها لتكون ركيزة اساسية من ركائز العملية التعليمية).

مشاركة