التعليم يطلق قبولات مبتعثي الدكتوراه إلى رومانيا

378

التعليم يطلق قبولات مبتعثي الدكتوراه إلى رومانيا
بغداد – الزمان
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الوجبة الأولى للقبولات الأولية للطلبة المبتعثين لدراسة الدكتوراه في رومانيا للعام الدراسي 2012/2013 وبمختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية. وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية وليد الجوهر في تصريح امس ان (الملحقية الثقافية في رومانيا وفرت 343 قبولاً اولياً للوجبة الأولى للطلبة المرشحين على برنامج الابتعاث الذي أعلنته الوزارة مؤخراً للحصول على شهادة الدكتوراه من الجامعات الرومانية وفي مختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية). وأوضح جوهر ان (الملحقية اطلقت آلية خاصة للتقديم والحصول على القبول لطلبة البعثات المرشحين تتضمن ملءاستمارة المعلومات الالكترونية الخاصة بالطالب تمثل جزءاً من المعلومات التي تحتاجها الجامعات الرومانية لتمكينها من الاطلاع على ســــيرته العلمية لامكانية توفير القبول النهائي له، وتهيئة الاستاذ المشرف فضلاً على تقديمه الوثائق والمستمسكات المطلوبة ليتسنى فتح ملف دراســــــي للمرشح والتي بالامكان الحصول عليهــا من خلال موقع الملحقية على الشـــبكة الانترنت او مراسـلة الملحقية على ايميلها الخـــــــــاص [email protected]
ونوه الجوهر الى ان (الموعد النهائي لتسليم ملفات المرشحين مقرونة بالمستمسكات الى الجامعات الرومانية سيكون في العشرين من الشهر المقبل) .
داعياً الطلبة المرشحين لبرنامج البعثات الى (الاطلاع على التخصصات العلمية المعلن عنها في موقع الوزارة او الاتصال بالملحقية و مراجعة دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لاكمال اجراءات التقديم لتهيئة الملفات وارسالها الى الملحقية لاستحصال القبولات النهائية من الجامعات الرومانية).
على صعيد آخر تستعد الوزارة لعقد لقاء أكاديمي الشهر المقبل مع 52 جامعة بريطانية للتعريف ببرنامج الابتعاث الذي أطلقته مؤخراً.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية وليد الجوهر في بيان امس إن (اللقاء سيتضمن توضيح آلية عمل الملحقية في الحصول على القبولات المبدئية من الجامعات ودورها في الإشراف الكلي على طلبة البعثة بدأ من وصولهم ولحين إكمال دراستهم، والإجابة عن استفسارات الجامعات ومناقشة متطلباتها، فضــــلاً على تقديم أقراص مضغوطة وكراس تعريفي للجامعات يتضمن اسماء ومعلومات عن الطلبة المرشحين حسب التخصصات الدراسية مستخدمين قاعدة البيانات التي تم إعدادها لهذا الغرض).
وأضاف ان (الملحقية الثقافية في لندن وجهت الدعوة إلى 52 جامعة من أصل 170 تم اختيارها وفق معايير حددتها الوزارة منها أن تكون الجامعة ضمن افضل الجامعات على مستوى البحوث المنشورة ومن المشهود لها بالرصانة العلمية، وأن تتوفر في الجامعات المشاركة التخصصات المطلوبة من قبل نظيراتها العراقية، وعدم دعوة الجامعات التي أبدت ضعفاً في تعاونها مع الطلبة أو الملحقية العراقية خلال المدة السابقة). وبين الجوهر أن (اللقاء الذي من يؤمل عقده يوم الأربعاء المقبل سيتم المركز الثقافي في لندن، يؤملي ضمن سلسلة لقاءات تنظمها الملحقية الثقافية لتذليل العقبات وتسهيل اجراءات القبول للطلبة العراقيين الدارسين في بريطانيا).
/6/2012 Issue 4215 – Date 2 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4215 التاريخ 2»6»2012
AZP02

مشاركة