التعليم يستعد لإطلاق إستمارة القبول لطلبة الدور الثالث

327

التربية تمنح 15 درجة لطلبة الدور الثالث

التعليم يستعد لإطلاق إستمارة القبول لطلبة الدور الثالث

بغداد – ساري تحسين

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطلاق استمارة القــــــــــبول المركزي الخاصة بالطلبة الناجحين من الدور الثالث في غضــــــون يومين حرصا منها على تمكينهم من الالتحاق بالجامعات العراقية لهذا العام الدراسي 2020/2021 وتحقيق طموحهم في ضوء التنافس حسب المعدل والرغبة والمفاضلة المسؤولة عن توزيعهم على خارطة التخصصات الجامعية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي ان (الوزارة استلمت إحصاءات الطلبة الناجحين في الدور الثالث من مخرجات الدراسة الاعدادية التي بلغت أعدادهم سبعة وثلاثين ألفا ومئتين وواحدا وخمسين طالبا من الفروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي).

اضعاف الخطة

ورفعت الجامعات العراقية طاقتها الاستيعابية الى أضعاف خطتها الأساسية الي كان تقدر بحدود 107 آلاف طالب وهي تقترب الآن من قبول 300 ألف طالب من مخرجات الدور الأول والثاني والثالث التي برز فيها أكثر من 56 ألفا تراوحت معدلاتهم بين 90 بالمئة الى مئة بالمئة فأكثر ,فيما تنافس منهم 23 ألفا و289 طالبا من أصحاب المعدلات من 97 الى مئة فأكثر على حجز مقاعد المجموعة الطبية والصحية.

وفي سياق منفصل قررت الوزارة اعفاء الطلبة المقبولين ضمن المنحة المجانية من اية تبعات مالية عند استضافتهم لاداء الجانب العملي في الجامعات الحكومية.

ومن جهة اخرى منحت وزارة التربية ، طلبة الدور الثالث 15 درجة أسوة بطلبة الدور الثاني للصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط. وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس ، إن (التربية وجهت جميع مديرياتها في المحافظات كافة معاملة طلبة الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في امتحانات الدور الثالث بشأن اضـافة درجات القرار للعام الدراسي 2019-2020 معاملة الدور الثاني).

حملة شهادات

وأضاف أن (المديرية العامة للتقويم والامتحانات وجهت المديريات العامة في المحافظات باضافة 15 درجة لكل مادة حسب المعالجات التي منحت لطلبة الدور الثاني للمرحلتين المنتهيتين).

واعلنت الوزارة ، نقل حملة الشهادات العليا من المدارس المسائية الى المدارس الصباحية.

 وجاء في وثيقة للوزارة اطلعت عليها (الزمان) امس انه (حصلت موافقة وكيل الوزارة للشؤون الفنية على نقل المدرسين من حملة الشهادات العليا من المدارس المسائية الى المدارس النهارية).

وتستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطلاق استمارة القبول المركزي الخاصة بالطلبة الناجحين من الدور الثالث في غضون يومين حرصا منها على تمكينهم من الالتحاق بالجامعات العراقية لهذا العام الدراسي , وتحقيق طموحهم في ضوء التنافس حسب المعدل والرغبة والمفاضلة المسؤولة عن توزيعهم على خارطة التخصصات الجامعية. واكدت الوزارة (استلامها إحصاءات الطلبة الناجحين في الدور الثالث من مخرجات الدراسة الاعدادية التي بلغت أعدادهم 37 ألفا و251 طالبا من الفروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي).

مشاركة