التعليم يدعو إلى مؤتمر عربي يراجع ستراتيجيات القطاع ما بعد الجائحة

396

التعليم يدعو إلى مؤتمر عربي يراجع ستراتيجيات القطاع ما بعد الجائحة

إطلاق إستمارة القبول في الجامعات والكليات الأهلية لخريجي الدور الثالث

بغداد – ساري تحسسين

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استمارة التقديم إلى الجامعات والكليات الأهلية للطلبة من خريجي الدور الثالث. وقال المتحدث بأسم الوزارة حيدر العبودي في بيان تلقته (الزمان) امس إن (التقديم الى استمارة القبول الإلكترونية يكون عبر بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي )،مبينا أن (الاستمارة تتضمن 4 خيارات أمام الطالب الراغب بالتقديم)،وتابع ان (الموافقة حصلت على شمول الطلبة من خريجي الدورين الأول والثاني بالتقديم والتنافس)،مؤكدا ان (استمارة التقديم الإلكترونية ستبقى متاحة الى غاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين المقبل).

عقد مؤتمر

ودعا الوزير نبيل كاظم عبد الصاحب الى عقد مؤتمر عربي لمراجعة الاستراتيجيات التعليمية في مرحلة ما بعد الجائحة العالمية. وذكر البيان ان (عبد الصاحب بحث مع السفير التونسي لدى بغداد رضا زقيدان استعدادات البلدين الشقيقين لصياغة إطار للعمل المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي الذي يمثل مجالا حيويا لتطوير علاقات التعاون بين العراق وتونس)،واكد عبد الصاحب (استعداد الجامعات العراقية لتبادل المنح الدراسية مع نظيراتها التونسية والزمالات البحثية والإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا وعقد المؤتمرات العلمية والورش التدريبية وتوفير ظروف المراجعة العلمية لاستراتيجيات التعليم في مرحلة ما بعد كورونا والإفادة من مؤشراتها). بدوره ،ثمن زقيدان (حرص الوزارة ومؤسساتها على بلورة أفق التعاون المشترك من خلال برامج العمل المقترحة التي تعزز مساحات التفاهم العلمي بين المؤسسات الأكاديمية لدى البلدين). كما اكد الوزير دخول اتفاق التعاون مع مصر في مجال التعليم حيز التنفيذ. واشار البيان الى ان (عبد الصاحب التقى السفير العراقي لدى القاهرة أحمد نايف الدليمي بحضور مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية حازم باقر طاهر ،وناقشا ملف الاعتراف بجامعات البلدين وأهمية بلورة واستكمال مشروع الملحقية الثقافية العراقية في القاهرة)، واضاف عبد الصاحب (قرب التحاق خمسين طالبا عراقيا ضمن الدراستين الأولية والعليا في الجامعات المصرية)، مؤكدا ان (هذا ياتي ضمن برنامج المنح الدراسية الممنوحة للعراق في ضوء الاتفاق التنفيذي للتعاون العلمي والثقافي في مجال التعليم العالي بين البلدين للسنوات 2020-2023) ، داعيا الدليمي الى (أهمية التواصل والتنسيق والتعاون المستمر مع الجانب المصري ومتابعة شؤون الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات هناك).

فيما وجه رئيس لجنة التعليم العالي النيابية سؤالا شفهي داخل قبة البرلمان الى عبد الصاحب ،بشأن أسباب خروج العراق من المؤشر العالمي للمعرفة وارتكاب العديد من  المخالفات العديدة المثبتة بالأدلة والوثائق .

تقديم طلب

وقال مقدام الجميلي انه (تم تقديم طلب لرئاسة مجلس النواب لتوجيه سؤال برلماني شفهي داخل قبة البرلمان للوزير بشأن أسباب خروج العراق من المؤشر العالمي للمعرفة وكذلك ارتكاب العديد من المخالفات الإدارية والقانونية المثبتة بالادلة والوثائق خلال مدة تسنمهُ المنصب)، مشدد على ان (ذلك يأتي ضمن واجبات اللجنة الرقابية وحرصها على حماية التعليم العالي والبحث العلمي وسمعة العراق الدولية التي كان يتصدرها).

فيما اعلنت وزارة التربية تمديد قبول الطلبة خريجي الدراسة المتوسطة في المدارس المهنية.

وجاء في الوثيقة الصادرة عن المدير العام للتعليم المهني،امجد كاظم صالح،اطلعت عليها (الزمان) امس انه (بناء على مقضيات المصلحة العامة تقرر تمديد قبول الطلبة خريجي الدراسة المتوسطة في المدارس المهنية للعام الدراسي 2020 -2021 لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل).

مشاركة