التعليم يحدّد التخصصات المشمولة بالقبول المباشر

تمديد موعد التقديم إلى قناة النخبة

التعليم يحدّد التخصصات المشمولة بالقبول المباشر

بغداد – ساري تحسين

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التخصصات الجامعية المشمولة بالقبول المباشر في الكليات للعام الدراسي الجاري  لخريجي الدراسة الإعدادية من فروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي والمهني والإسلامي.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس أنه (وتوضيحا للكليات المعنية بهذه القناة فهي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وكليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية وكلية الفنون التطبيقية في الجامعة التقنية الوسطى وقسم التربية الأسرية والمهن الفنية في كليات التربية الأساسية وكليات العلوم الإسلامية والفقه والدراسات القرآنية). وأضاف لبيلن أنه (وتأكيدا على التوقيتات والإجراءات المعتمدة بهذا الصدد فإن التقديم للقبول المباشر يستمر الى غاية السابع والعشرين من تشرين الأول الحالي وأن الجامعات تم تزويدها باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالنافذة الإلكترونية عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة لإدخال بيانات الطلبة الناجحين بالاختبار حصرا). كما مددت الوزارة القبول على قناة النخبة للعام الدراسي الجاري حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري. وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس إن (قبول الطلبة في هذه القناة يشمل ذوي المعدلات 90  بالمئة فما فوق من خريجي الفرعين الإحيائي والتطبيقي ،وأن التقديم يكون الى كليات الإدارة والاقتصاد ضمن أقسام إدارة الاعمال والاحصاء والإدارة العامة والإدارة الصناعية والمحاسبة والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية وكليات القانون والتربية والتربية الأساسية ، التزاما بالضوابط المعتمدة في هذا المجال)، واضاف ان (القبول ضمن هذه القناة في تخصص الإدارة الصناعية للنفط والغاز بجامعة البصرة يكون لخريجي الفرعين الاحيائي والتطبيقي وأن الحد الأدنى للقبول في هذا التخصص هو92  بالمئة)، وتابع البيان ان (فئات الطلبة المشمولين في القبول ضمن هذه القناة هم خريجو الدراسة الإعدادية للعام الدراسي الماضي ، كما يحق للطالب ضمن القناة المذكورة التقديم الى قناة القبول المركزي، وان الجامعات المعنية ستتولى إجراء الاختبار الخاص والترشيح للطلبة المتقدمين ضمن التوقيتات المعتمدة وإدخال البيانات المطلوبة عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة).

ملابسات حادث

الى ذلك ، وجه المدير العام لتربية محافظة البصرة بفتح تحقيق في ملابسات الحادث الذي جرى بين المعاون الأداري ومدير قسم تربية أبي الخصيب. وقالت المديرية في بيان مقتضب ان (مدير عام تربية البصرة  وجه بالتحقيق في ملابسات الحادث الذي جرى بين المعاون الأداري ومدير قسم تربية أبي الخصيب بشأن وكالة المدير العام التي اسندت له وهو في إيفاد إلى مديرية الامتحانات لاستلام الاسئلة الوزارية للامتحانات النهائية). واعلنت وزارة التربية عن استعدادتها لبدء العام الدراسي الجديد .

وقال بيان ان (التلفزيون التربوي اطلق حملة للاستعداد المدرسي، وذلك بغية تهيئة الظروف التي من شأنها المساهمة في إنجاح العام الدراسي الجديد ، تهدف الى تقديم الشروح الوافية لهم بطبيعة المنهج العلمي الذي ستتم دراسته).

وكانت مدارس اقليم كردستان قد باشرة عامها الدارسي خلال الشهر الماضي ، وسط إجراءات خاصة للوقاية من فايروس كورونا. وفي مصر ،سادت الفوضى في عدد من المدارس  مع بدء العام الدراسي الجديد، برغم من تأكيد وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي ، حرص الوزارة على انتظام التعليم في المدارس المصرية، فمع أول أيام الدراسة تدافع الأهالي إلى المدارس لحجز المقاعد الأولى لأولادهم، ودارت مشادات بعد اقتحام المدارس. ووصف شوقي هذا (المشهد بأنه  غير مسبوق). وفي الإسكندرية، قررمدير التربية والتعليم محمد سعد( تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في واقعة خروج الطلاب من مدرسة عمر مكرم الإبتدائية قبل الموعد ،وسط أنباء عن اختفاء بعض الطلاب). وفي دمياط،  نشرت وسائل التواصل الاجتماعي صورا لبعض التلاميذ في إحدى المدارس  وهو يرفعون علم فرنسا في الطابور المدرسي ، الأمر الذي أثار غضب الأهالي.  وعقب التحقيق في تلك الواقعة أكد مدير التربية عادل عثمان أن( رفع العلم تم بالخطأ بعد أن صمم الطلاب العلم بطريقة خاطئة احتفالا ببدء العام الدراسي الجديد وانتصارات أكتوبر).

مشاركة