التعليم: الجامعات مستعدة لإستيعاب زيادة  القبول المركزي والنظام المدمج سيوفر المرونة

التربية  تفتح باب تنقل الطلبة بين معاهد الفنون الجميلة الى نهاية تشرين الاول

التعليم: الجامعات مستعدة لإستيعاب زيادة  القبول المركزي والنظام المدمج سيوفر المرونة

بغداد- ساري تحسين

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ نبيل كاظم عبد الصاحب استعداد الجامعات وجاهزيتها لاستيعاب الزيادة في مدخلات القبول المركزي وأن التعليم المدمج سيوفر مرونة في الطاقة الاستيعابية.

واعلن عبد الصاحب  لدى لقائه مجلس جامعة النهرين  أن ( الوزارة التعليم تراقب مؤشر الأعداد المتوقع قبولها في الجامعات في ضوء نسبة الممتحنين من طلبة السادس الاعدادي الذي اشتركوا في الدور الأول وأن ثمة دلائل واضحة على زيادة ليست بالقليلة في مخرجات هذه السنة الدراسية) مؤكدا أن (خطة الجامعات راعت هذه المتغيرات المتصاعدة وأنها مستعدة لاستيعاب واستقبال مدخلات القبول المركزي وأن مسارات التعليم المدمج ستوفر المرونة اللازمة على مستوى الطاقة الاستيعابية للكليات).

جانب تطبيقي

وشدد عبد الصاحب (على رفع المستوى العملي في الاختصاصات ذات الجانب التطبيقي ولاسيما في المجموعة الطبية وتعزيز المهارات لدى الطلبة ووحث على معالجة الاحتياجات الضرورية للمختبرات في ضوء الصلاحيات الممنوحة للجامعات والمضي باتجاه التأهيل الممكن للبنى التحتية وتوسيع البيئة الخضراء وإيجاد مساحات التفاهم والتعاون بين المؤسسات التعليمية بما يحقق هدفها الاستراتيجي في خدمة المجتمع وتعزيز موقع المجلات العلمية العراقية والارتقاء بالبحث العلمي وتطوير المنصات الإلكترونية والتواصل مع العالم الخارجي لتمكين الجامعات من إرساء مؤشر السمعة الدولية). ومن جانبه قال  رئيس جامعة النهرين  علي عبد العزيز الشاويان (العمل على جعل الجامعة رافدا أساسيا من روافد الإصلاح على وفق الرؤية والمعايير الأكاديمية والتهيؤ لاستقبال الطلبة الجدد وخلق حاضنة متطورة للتعليم الإلكتروني).

عملا بخطة العام الدراسي المرتقب 2021-2020  واستعدادا لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة من خريجي المرحلة الإعدادية وتشخيصا للمتطلبات العلمية التي تفرضها سياقات خدمة المجتمع قامت الوزارة  باستحداث 20  قسما وفرعا وسبع كليات جديدة في خمس عشرة جامعة في مختلف مناطق بلدنا العزيز.

وحصلت موافقة عبد الصاحب  على استحداث كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء وكلية تكنولوجيا المعلومات وكلية التمريض وكلية الصيدلة وكلية القانون في جامعة نينوى والكلية التقنية الشطرة في الجامعة التقنية الجنوبية والكلية التقنية الصحية والطبية في الجامعة التقنية الشمالية.

وعلى صعيد الأقسام والفروع فقد استحدثت الوزارة قسمان  اقتصاديات النفط والغاز وإدارة المشاريع في جامعة البصرة للنفط والغاز وقسم المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة سومر وقسم تقنيات الإدارة الصحية في  المعهد التقني الديوانية وقسم تقنيات المختبرات الطبية في المعهد التقني  السماوة بجامعة الفرات الأوسط التقنية وقسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية وقسم الفيزياء في كلية التربية بجامعة ميسان وقسم تقنيات الإحصاء والمعلوماتية في الكلية التقنية الموصل وقسم الإدارة القانونية في المعهد التقني الدور وفرعا محطات القدرة وتقنيات الطاقة المتجددة وقسم تقنيات التبريد والتكييف في الكلية التقنية الهندسية  كركوك بالجامعة التقنية الشمالية وقسم هندسة الوقود والطاقة في الكلية التقنية الهندسية / بغداد وقسم المختبرات الطبية في المعهد التقني  الصويرة بالجامعة التقنية الوسطى وقسم الادلة الجنائية في كلية العلوم بجامعة الكرخ للعلوم وقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالجامعة العراقية وقسم الاقتصاد وقسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بابل وقسم التقنيات الإحيائية في كلية العلوم التطبيقية بجامعة سامراء وقسم هندسة الاتصالات والإلكترونيك في كلية الهندسة بجامعة المثنى.

وتجدد الوزارة  التزام وجهوزية مؤسساتها الجامعية كافة لاستقبال طلبتها في الدراسات الأولية للعام الدراسي الجديد الذي سيبدأ في السادس من كانون الأول المقبل.

اكاديمية البيتزا

واعرب المتحث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي (عن استغرابه ما تناقلته عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بشأن حصول بعض الشخصيات في العراق على شهادات عليا من مطعم لبيع البيتزا).

واضاف العبودي ان (فيما يخص موقف وزارة التعليم من هكذا امور هو التعامل معها بحزم وشدة من خلال الالتزام بالتعليمات المتوفرة لدى الجهات المختصة وفق قانون رقم 5  لسنة 1976 الذي ينص على معادلة الشهادة والاعتراف بها يكون من خلال التقيد بالجامعات المعترف بها من قبلنا ولاتروج اي معاملة مخالفة للشروط النافذه).

يذكر ان مطعم بيتزا يتحول الى جامعة وهمية بادارة شخص عراقي مزور  اسمه  طلال النداوي ويبيع الشهادات الاكاديمية للمسؤولين العراقيين والطلبة المخدوعين حيث نشرت صحيفة نرويجية  تفضح حقيقة هذه الجامعة الوهمية  اكاديمة البورغ  التي مقرها  الصغير في مباني مخازن ميناء مدينة  فريدركسهاون الدنماركية   التي كانت عبارة عن محل لبيع البيتزا  وتمكن صاحب المطعم من تحويله الى اكاديمية وهمية، واصبح يتقاضى أموالا عن بيع شهادات الماجستير والدكتوراه التي لا يعترف بها في أي من بلدان العالم  ووكشفت في وقت سابق العديد من الاتفاقيات الوهمية التي عقدتها الجامعة المزيفة ، بما في ذلك اتفاقية مع جامعة كنساس الامريكية واتضح انها غير حقيقية وفقاً لما اكده رئيس الجامعة الامريكية.

كما اكدت وزارة التربية موافقة الوزير  علي حميد الدليمي على شروط التنقلات بين معاهد الفنون الجميلة للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي القادم 2020-2021 . واضاف بيان صادر عن المكتب الاعلامي للوزارة ان (عملية التنقلات مفتوحة الى نهاية الشهر الحالي 2020/10/31  وتكون من المديرية العامة لاعداد وتدريب المعلمين والتطوير التربوي حصرا). واوضح البيان   ان (ضوابط السماح للطالبة بالتنقل الى محل سكن الزوج وفقاً للقاعدة الزوجية ، كما يشترط تقديم الطالب المتمسكات المطلوبة اثناء النقل، فضلاً عن ملأ استمارة التنقل التي تستحصل من المعهد ). واضاف البيان ان ( التعليمات تسمح  لأبناء منتسبي القوات المسلحة بالتنقل بعد جلب تأييد الوحدة العسكرية ، مختتماً باعطاء استمارة النقل للطالب بعد جلب عدم ممانعة من المعهد الذي يراد التنقل له)  مشددا ان ( التعليمات تمنع السماح للطلبة بالتنقل من معاهد الفنون المسائية الى معاهد الفنون الصباحية، كما لايجوز انفكاك الطالب من معهده الاصلي الا بعد صدور الامر بنقله وبخلافه يعد انقطاعه تغيبا ).

مشاركة