التشكيلي أسعد الشطري لـ الزمان


التشكيلي أسعد الشطري لـ الزمان
رسوماتي تسعى إلى الارتقاء بذائقة المتلقي
حوار علاء كولي
الشطري على الفنان ان لا يكون محددا ضمن مدينة معينة او فضاء معين بل ان يحاول نشر فنه في المدن الكبيرة الحاضنة والمتذوقة للفن
ــ
اسعد الشطري فنان تشكيلي اقل مايقال عنه انه فنان مختلف ويمكن القول عنه انه من طراز خاص يشعر انه ينتمي في فنه الى الحقبة السومرية، الحقبة التي ازدهر فيها الفن واصبح الفنان السومري يمثل ظاهرة.الشطري يرى نفسه جزءاً من هذا الفنان الذي سبقه بالاف الاعوام يعشق الطبيعة بأمتياز رغم البيئة الضيقة التي يعيش فيها وهي الشطرة لكنه يرى نفسه اكبر باحلامه وطموحاته التي تتعدى هذا المستطيل او المربع او الورقة التي يرسم فيها يؤمن بفنه بشكل لايقبل الشك يفهم ان المدن ماهي الا اماكن عابرة في حياة الفنان يمكن للفنان ان يرسم اي شيء ثم يعيش معه كما لو انه شكل حيوي، الشطري القادم من جنوب العراق وبالتحديد من الشطرة وهو كما يسمي نفسه الشطري تيمنا بمدينته هو من مواليد 1971 من الاهوار، من الطبيعة التي غادرها ولاتزال قابعة في الحاضر مهملة، من الحضارة الاولى من عمق التاريخ وحياة الانسان كما يصورها الفنان السومري ،يؤمن بأن الفنان هو من يصنع الجمال وعليه ان يتحمل مسؤولية هذا الامر.شارك الشطري في العديد من المهرجانات والمعارض في خارج العراق وداخله وحصل على الكثير من الجوائز فهو خريج كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد قسم الرسم تخرج منها في العام 1993 مارس هواية الرسم منذ طفولته امتاز عن اقرانه برؤيته ونظرته الى الكون والحياة والطبيعة.
كيف بدأت ترسم وما هي المحفزات التي دفعتك الى الرسم؟
البداية كانت من أيام الطفولة والمدرسة الابتدائية واستاذ التربية الفنية مالك في مدرسة المستنصرية الابتدائية ــ الإبداع هو ملكة ليس لها مكان او مدينة محددة.
x هل كان الواقع في مدينة الشطرة مساعد لك في فنك وهل ساهمت المدينة التي أخذت منها اسمها كي يكون اسمك قد ساهمت في صقل موهبتك؟
للبيئة المدينة اثر كبير في الفنان. ولا اعتقد ان هنالك علاقة بين المدينة كموجودات والمتلقي في هذه المدينة..فمدينة الشطرة هي بيئة جيدة للفنان على الرغم من الامية الجمالية التي يعاني منها المتلقي فيها.. لكن عملية نشر الوعي الجمالي والتذوق الفني هي مسؤوليتنا نحن كفنانين.
لأي مدرسة تشعر انك تنتمي بكل تفاصيلك..؟هل تؤمن بالمدارس الفنية ام تعتبر تلك الاشياء لاقيمة لها؟
اشتغلت في اغلب المدارس الفنية في فترة الدراسة الأكاديمية وبعدها لكني وجدت نفسي في الحداثة وبالذات المدرسة التجريدية والتعبيرية لما وجدته من حرية مع الشكل واللون لكنها تحتاج الى بعض الخبرة الجمالية وكيفية التعامل مع اللون والخامة والبحث في المفردات واستلهامها في اللوحة، كما ان عملية البحث هذه تحتاج الى الثقافة الفنية والخبرة الأكاديمية.
هل ترى ان لوحاتك قد تطرح رؤية الواقع بشكل مغاير او ينقد ظاهرة معينة ام تعتمد صيغة الرسم دون اهتمام بما يحصل اقصد عبثية في الرسم ؟
لا وجود للعبثية عندي فعملية تحقيق لوحة لتكون جميلة هي عملية بعيدة كل البعد عن العبثية..انا في اغلب لوحاتي احاول رؤية الواقع بشكل مغاير هو عبارة عن حصيلة تفاعلي كانسان مع هذا الواقع، كما انني احاول استلهام بعض المفردات الموجودة في بيئتنا الجنوبية من اهوار وقصب وبيوت الطين والمشاحيف والتركات السومرية الاخرى.
هل لديك تخطيط كيف ترسم ومتى واين وماذا ترسم وهل لديك متلقي قصدي ترسم له ام انك ترسم لنفسك انت كأسعد الشطري..؟وكيف هو جمهور ومحبي الفن التشكيلي في المدينة هل متفاعل بما ترسم وماتقدم من نتاج؟
عملية تحقيق لوحة عندي هي عملية ليس لها زمان محدد او مكان محدد، فمتى واينما كنت بحاجة للرسم تجني ارسم وبالمواد المتاحة. كما ان الفنان الجاد وبشكل عام عندما يرسم لايرسم لمتلقي معين بل يرسم لارضاء نفسه فقط. اما بالنسبة للمتلقي في المدينة فانني اجده متفاعلاً وبشكل لم اكن اتصوره مع اعمالي ويطلبها باستمرار والبعض يراقب جميع اعمالي ويحفظها ويريد رؤية المزيد…
ماذا يمثل لك الفن السومري.؟ وهل تؤمن بالفنان السومري وتجربته الابداعية؟
ان معظم تجربتي في الفن التجريدي هي عملية الحوار مع الفنان السومري في تنفيذه للرسوم والنقوش والوصول لحالة المتعه الجمالية التي شعر بها هذا الفنان في رسمه هذه الاشكال بهذه الاختزالات الجميلة…فمثلا تصدرت الكثير من لوحاتي اشكال مثل نبتة البردي والشمس والراقصين كما رسمهم الفنان السومري.
اي شيء تحب ان ترسمه دائما وعلى اي طريقة تعتقد انها ساحرة؟ ولماذا تكون مهتم بالتجريد هل لديك تجارب في انماط معينة من الرسم كالرسم الرمزي او السوريالي وغيرها من المدارس؟
الطبيعة.. احب رسمها دائما سواء بشكلها الواقعي او التجريدي..والتجريد هو من اهم المدارس التي اشتغلت عليها فهو يمنحني حرية غير محدودة مع اللون والشكل…اما بقية المدارس فقد اشتغلت عليها فترة الدراسة الاكاديمية وبعدها ولا ازال في بعض الاحيان اميل الى الرسم بهذه المدرسة اوتلك.
لديك مشاركات في معارض داخل المحافظة وخارجها كيف هي الردود في معرفة لوحاتك والمدرسة التي ترسم عليها؟
الجوائز التي حصلت عليها في مهرجانات كبيرة هي تعكس بعضا من ردود المتلقي والناقد على حد سواء وتقييمهم للوحاتي.. فقد حصلت على الجائزة الأولى في مهرجان الحبوبي الابداعي وكذلك الجائزة الاولى في مهرجان يوم الشهيد في النجف الاشرف وجوائز اخرى كثيرة إضافة الى مشاركات كثيرة خاج العراق اهمها مشاركتين في اميركا حيث تم اقتناء لوحتي في احد المعرض في اميركا اضافة اللى مقتنيات كثيرة في دول اخرى لا استطيع احصائها.
هل تعتقد ان طموحك في مدينتك محدد أم أن فضاء الحرية في اطلاق العنان لفنك يتيح لك حرية الابداع في اماكن آخرى؟
على الفنان ان لا يكون محددا ضمن مدينة معينة او فضاء معين بل ان يحاول نشر فنه في المدن الكبيرة الحاضنة والمتذوقة للفن وكذلك احتوائها على وسائل الاعلام الكفيلة بنشر تجربة الفنان.. وهذا طبعا يحتاج الى جهد كبير من الفنان.
x اهم المهرجانات التي شاركت فيها ولقيت اعجاب جماهيري فيها؟
المهرجانات كثيرة والمعارض اكثر، لكن البعض منها بقي في الذاكرة رغما عني فمهرجان يوم الشهيد في النجف الاشرف هو من المهرجانات التي بقيت اتذكرها. هنالك ايضا معرض جميل هو الاول من نوعه في بغداد، حيث التقيت مع زملائي الفنانين من خريجي دورة 1993 واقمنا معرضا بعد مرور17 سنة من تخرجنا، فكان معرضا جميلا مليئا باحاديث الذكريات، ولقد بيعت جميع لوحاتي الخمسة المشاركة في هذا المعرض، فكان هذا المعرض تجربة جميلة اتمنى ان تتكرر.
AZP09

مشاركة