التربية توافق على إطلاق الإجازات الدراسية خارج العراق

713

كشف مقترح تمديد العام الدراسي للصفوف المنتهية

التربية توافق على إطلاق الإجازات الدراسية خارج العراق

بغداد – الزمان

وافقت وزيرة التربية سها خليل العلي بك على فتح الاجازات الدراسية خارج العراق للعام الدراسي المقبل.

وقالت مديرية العلاقات العامة والاعلام في الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المعاون الاداري في المديرية العامة للعلاقات الثقافية محمود حسين القيسي بين ان المديرية العامة للعلاقات الثقافية / مديرية الاجازات الدراسية اوعزت الى المديريات العامة في ديوان الوزارة والمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة عدا اقليم كردستان لتزويدها باحتياجاتها من المقاعد الدراسية ( الماجستير والدكتوراه ) للراغبين بالدراسة خارج العراق للعام الدراسي 2020-2021  وفق الحاجه الفعلية لكل مديرية ، وتأييد توفر التخصيص المالي لاعداد المقاعد من قبل المديريات العامة كونها ستكون مسؤولة عن صرف جميع المستحقات المالية التي تشمل الراتب وفرق الراتب، الاجور الدراسية السنوية ، اجور كورس اللغة ، تذاكر السفر ، نفقات طبع الاطروحة والرسائل). وتابع القيسي انه (بالنسبة الى منتسبي ديوان الوزارة فتقوم المديريات العامة بتزويد المديرية العامة للعلاقات الثقافية بالاعداد والتخصصات فقط وسيتم مفاتحة المديرية العامة للشؤون المالية من قبلها لغرض تأييد توفر التخصيص المالي ، وتشكيل لجان فرعية بكل مديرية عامة تكون مسؤولة عن طلبات المتقدمين وترشيحهم على ان تأخذ بنظر الاعتبار المعدل ، الخدمة، العمر وان لاتؤثر اعداد المرشحين على الكادر التدريسي والوظيفي وسير العملية التربوية وان يكون اختصاصه من الاختصاصات التي تحتاجها المديرية وذات صلة بالعمل ، والاخذ بنظر الاعتبار كتابي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص ذوي الشهداء من المقاعد، واعطاء الاولوية بالترشيح لمرشحي الاجازات الدراسية للعام الدراسي 2014-2015 ممن لم يتم تحويلهم داخل العراق). ونوه القيسي بان (اخر موعد لتسلم احتياجات المديريات العامة من المقاعد سيكون نهاية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء الموافق 31 كانون الاول الجاري وستهمل جميع الاحتياجات التي ترد بعد هذا التاريخ).

مقترح تمديد

وكشف عضو لجنة التربية النيابية رعد المكصوصي، عن وجود مقترح لتمديد العام الدراسي للصفوف المنتهية، مؤكداً أن القرار النهائي بيد هيئة الرأي في وزارة التربية. واضاف في تصريح امس إن (الإضراب المدرسـي حقق هدفه، إذ قدمت الحكومة استقالتها تلبية لمطالب المحتجين)، لافتاً إلى أن (اللجنة الان مع استمرار التلاميذ والطلبة بالدوام في مدارسهم دون انقطاع). وأضاف، أن (مثل هذه الحالة حـصلت عام 2014 عندما احـتلت عصابات داعش عـدداً من المحافظات مما أدى إلى إلغاء العطلة ومنها عطلة يوم السبت واستمرار التلاميذ والطلبة بالدوام فـي مدارسهم ودراسة المواد المقررة مـن خلال دروس إضافية). وبخصوص طلبة الصفوف المنتهية، أشار المكصوصي إلى (وجود مقترح لتمديد عطلة ما قبل الامتحانات المقررة في ايار لغاية حزيران، لتبدأ الامتحانات في نهاية تموز وتنتهي في آب”، مؤكداً أن “هذا الأمر لا يزال مقترحاً والقرار النهائي لدى هيئة الرأي في وزارة التربية).

ودعت النائبة عالية نصيف، وزارة التعليم العالي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لكليات المجموعة الطبية الحكومية بنسبة مئة بالمئة، متهمة الوزارة بمخالفة مادتين دستورتين حينما قررت زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات الأهلية فقط.وقالت نصيف في بيان امس إن (المادتين 14 و16 من الدستور تنصان على أن العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات وأن تكافؤ الفرص مكفول لكل العراقيين، وبالتالي لقد خالفت الوزارة أهم مادتين دستوريتين عندما قررت زيادة الطاقة الاستيعابية لكليات المجموعة الطبية الأهلية فقط بنسبة مئة بالمئة، ومعروف أن هذه الكليات أجورها مرتفعة جداً، فهل بالإمكان أن يدرس فيها طالب أبوه يعمل كاسباً وأمه ربة بيت؟ أو حتى إذا كان له أبوان موظفان؟ وبالتالي من سيقدم للدراسة فيها هم أبناء العوائل الغنية فقط أو التي اضطرت لبيع سيارة او ذهب أو اقترضت المال).

زيادة نسبة

وأضافت أن (هذه الخطوة يجب أن ترافقها زيادة بنسبة مئة بالمئة أيضاً في عدد المقبولين في كليات المجموعة الطبية الحكومية المجانية لضمان المساواة وتكافؤ الفرص ورفع الظلم عن العديد من الطلبة الذين معدلاتهم من تسعين فما فوق وظروفهم المادية تمنعهم من تحقيق طموحهم من خلال الكليات الأهلية)، متابعةً أن (العديد من الشكاوى وصلت الينا من أهالي الطلبة الذين يطالبون بتحقيق العدالة وتطبيق هذا القرار على الكليات الحكومية، وبخلاف ذلك سيذهب الأمر إلى تفسيرات أخرى وفق ما جاء في الشكاوى). وكانت الوزارة  قد أعلنت زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات والكليات الأهلية وبنسبة 100 بالمئة وفق المعادلات الأصولية.

مشاركة