التربية تسمح لتلاميذ الصفوف غير المنتهية المتغيّبين بإداء الإمتحان

التربية تسمح لتلاميذ الصفوف غير المنتهية المتغيّبين بإداء الإمتحان

التعليم  يستحّدث كلية للطب في جامعة سومر

بغداد – ساري تحسين

وجه وزير التربية ، علي حميد الدليمي ، بالسماح لتلاميذ وطلبة الصفوف غير المنتهية والمتغيبين عن الامتحان بمادة أو مادتين في الدور الثاني حصراً، إداء الامتحان للعام الدراسي 2020 – 2019.

وأوضح بيان المكتب الإعلامي في الوزارة تلقته (الزمان) امس إن، (الدليمي أوعز للمديريات العامة للتربية في المحافظات كافة ، بالسماح لتلاميذ وطلبة الصفوف غير المنتهية المتغيبين بمادة أو مادتين عن إداء امتحان الدور الثاني حصراً، لأسباب مختلفة والصحية منها بسبب جائحة كورونا، حيث سيكون الامتحان يومي الأثنين والثلاثاء 27-26  تشرين الاول الجاري). ووافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب على استحداث كلية الطب في جامعة سومر لاستكمال استحداثات الكليات والأقسام ضمن خطة القبول في الجامعات للعام الدراسي  2021 /2020  وقال المتحدث الرسمي حيدر العبودي إن (الموافقة على استحداث كلية الطلب في جامعة سومر في محافظة ذي قار تأتي ضمن متطلبات خطة القبول التي وجه باستكمالها الوزير  لاستيعاب مخرجات الدراسة الإعدادية للسنة الدراسية 2021/2020  ليرتفع بذلك عدد الكليات المستحدثة الى ثمانية فضلا عن عشرين قسما وفرعا في خمس عشرة جامعة بمختلف الاختصاصات). وتابع أن (هذه الاضافات مثبتة في دليل الطالب للقبول المركزي الذي أطلق ).

 لافتا الى أن (الوزارة اكدت خطة الجامعات تمتاز بالمرونة وهي على قدر عال من الجاهزية في التعامل مع هذا الملف الذي تحكمه سياقات علمية وضوابط ترسم معالم التنافس بين الطلبة وتتيح لهم المفاضلة على وفق الاستحقاقات التي منها الدرجة المضافة للناجحين في الدور الأول). وفي سياق متصل اطلقت الوزارة  دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية  2021/2020 .

واكد  العبودي إن (دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة  تضمن شروط القبول المركزي وضوابطه والأسس العامة المعتمدة في نظام القبول وآلية التقديم الإلكتروني). وأضاف أن (الدليل استعرض الجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي سيقدم اليها الطلبة من خريجي الفروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي فضلا عن تفصيل خطوات ملء استمارة التقديم الإلكتروني.

 لافتا الى أن (استمارة التقديم ستطلق في المدى القريب المنظور). واردف العبودي  أن الوزارة  تدعو أبناءها الطلبة الى الاطلاع على الدليل وتدقيق التفاصيل والاستعداد لملء استمارة القبول حال اطلاقها) مشيرا الى أن (دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ستتيح عبر بوابتها خدمة الاطلاع على الحدود الدنيا للقبول المركزي للسنة الماضية بهدف تسهيل وتقريب مسارات الاختيار والتقديم المناسب على وفق معدل الطالب ورغبته).

مشاركة