التربية تسمح بنقل الطلبة من الدوام المسائي إلى الصباحي

2432

التربية تسمح بنقل الطلبة من الدوام المسائي إلى الصباحي
التعليم: تخفيض أجور الدراسة في الكليات الأهلية
بغداد – عادل كاظم
اوصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخفيض اجور الدراسات في الجامعات والكليات الاهلية.
وقال مدير قسم الدراسات الاهلية في الوزارة سعيد عبد الهادي لـ(الزمان) امس ان (اجتماعاً اوصى بخفض اجور الدراسات في الجامعات الانسانية والتي تبلغ اجورها أكثر من مليون ونصف المليون بنسبة 10 بالمئة فيما بلغت نسبة التخفيض في الجامعات العلمية التي تبلغ اجورها اكثر من ثلاثة ملايين 7 بالمئة وذلك حرصا من الوزارة على مراعاة الجوانب المادية للطلبة).
واكد ان (القسم حدد الشروط والضوابط التي سيتم من خلالها التقديم الى الكليات الاهلية المسائية حيث تم تعميمها الى جميع الكليات المعنية لغرض العمل بها ابتداء من اليوم الثلاثاء الموافق 9 من الشهر الجاري)، واضاف ان (هذه الشروط لا تختلف كثيرا عن الضوابط المعمول بها في الاعوام السابقة). الى ذلك عزت الوزارة تأخر اعلان نتائج القبول المركزي الى عدم تسلمها اسماء الطلبة الناجحين من وزارة التربية بسبب اجراء امتحان الدور الثالث.
من جهة اخرى اصدرت وزارة التربية اعماما الى المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة تخولهم فيه صلاحية انتقال الطلبة الذين يرومون النقل من المدارس المسائية الى المدارس النهارية.
وقال بيان الوزارة ان (النقل يكون ضمن شرط العمر اي لا يتجاوز عمر الطالب الحد الاعلى للعمر المسموح به للدراسة الصباحية اما الطلبة الذين تتجاوز اعمارهم العمر المسموح به للدراسة الصباحية وتبعد مدارسهم المسائية مسافات كبيرة عن مكان سكنهم فيمكن تضييفهم في المدارس الصباحية القريبة من سكناهم بعد ان يثبت اسمهم في المدارس المسائية لغرض تسلم الكتب وغيرها). فيما أكدت الوزارة استمرارها بالعمل بنظام الانتساب لدوام الطلبة في العام الجاري للطلبة الراغبين. ودعت الطلبة الى (ترويج طلباتهم بالانتساب وفق الضوابط والشروط المحددة والتي تتضمن احضار كتاب واقع حال مع تأييد بوظيفة ومكان عمل ولي الامر مع التعهد الخطي بالالتزام بالضوابط والتعليمات). ونفت الوزارة تسليم وثائق الى اية جهة بخصوص قضايا فساد اداري ومالي تتعلق بالوزير السابق خضير الخزاعي في الوقت الحاضر. واكد الوزير محمد علي تميم في بيان للمكتب الاعلامي تلقته ( الزمان ) أمس (على ضرورة توخي الدقة والموضوعية من قبل وسائل الاعلام في نقل المعلومة). وأشار البيان الى ان ( بعض وسائل الاعلام اعلنت عن تزويد تميم للقائمة العراقية بوثائق تشير الى وجود فساد اداري ومالي في عهد الخزاعي مما يستدعي جمع تواقيع لاستجوابه).
AZQ01

مشاركة