العراق: اتجاه نحو تقليص المناهج الدراسية العام المقبل

771

 

 

 

 

التعليم يدعو إلى تعزيز الأداء الأكاديمي وخدمة المجتمع في نينوى

التربية تدرس تقليص المنهج الدراسي العام المقبل

بغداد – ساري تحسين

قررت وزارة التربية، تشكيل لجنة لدراسة مقترحات تقليص المنهج الدراسي للعام 2020 – 2021. وجاء في كتاب وجهته الوزارة إلى المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة / أقسام الإشراف التـــــــربوي والاختصاصي، أنه (تقرر تشكيل لجان من المشـــــــــرفين التربويين والاختصاصيين في مديرياتكم العامة في مختلف التخصصات بشان تقديم مقترحات لتقليص المنهج الدراسي للعام 2020 – 2021).

ودعا الوزير علي حميد الدليمي ، إدارات المدارس الأهلية في المحافظات كافة الى الالتزام بالتعليمات الوزارية الخاصة ببدء الدوام الرسمي فيها .

وذكر البيان ان (الوزارة ستقوم بسحب الإجازة الممنوحة للمدارس الاهلية ورياض الاطفال ومعاهد التقوية في حال مخالفتها للتعليمات الوزارية المنصوص عليها، والايعاز الى طلبتها بالدوام او اي شكل من اشكال وجودهم في المدارس، وتحت اي ذريعة كانت، فضلاً عن الالتزام بشروط ومقررات وزارة الصحة ولجنة الصحة والسلامة الوطنية)، مؤكدا ان (الدوام الرسمي للعام الدراسي المقبل 2020 – 2021   في المدارس الحكومية والأهلية سيتم تحديد موعد انطلاقهُ في الايام القادمة بشكل يتناسب مع الموقف الوبائي للبلاد). ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب الى تعزيز الأداء الأكاديمي وخدمة المجتمع في محافظة نينوى.

حضور مراسم

وقال عبد الصاحب  عبر دائرة إلكترونية مغلقة لدى حضوره مراسم استلام وتسليم مهام رئاسة جامعة نينوى إن (الجامعات ستعالج مساحات التأثر الطارئة في بعض المحافظات من خلال تعزيز الوعي الأكاديمي وتوفير مناخات التفاعل الاجتماعي الإيجابي بين المجتمع والجامعة). وأشاد عبد الصاحب بجهود  مزاحم الخياط في إدارة جامعة نينوى خلال المدة السابقة ومسيرته العلمية والأكاديمية وإسهامه في مجال إعادة الإعمار في محافظة نينوى بعد تحريرها من عصابات داعش وبارك لأسامة إسماعيل المشهداني مباشرته بمهام رئيس الجامعة متمنيا له التوفيق في مشواره الجديد ومؤكدا في الوقت نفسه دعم الجامعة في تحقيق أهدافها العلمية والأكاديمية. ووجه عبد الصاحب وثيقة رسمية تحت شكر وتقدير الى جميع الجامعات الحكومية والاهلية جاء في معرضها (اصالة عن نفسي ونيابة عن اخواني في الملاك المتقدم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتقدم اليكم بخالص الشكر والتقدير على جهودكم واخلاصكم من خلال التواصل مع ابنائنا الطلبة والطالبات لانجاز متطلبات الامتحانات الالكترونية على مدار الساعة من اجل اتاحة اكبر قدر لتامين متطلباتها ونجاحها ، انكم نجحتم بامتياز رغم كل التحديات واثبتم انكم قادرين على العطاء في مختلف الظروف وانني واثق بانكم ستعملون للارتقاء بهذا النجاح وتطويره وتجدون بدائل اكثر عمقا بالتطبيق وستبدعون في كل شيء يخدم طرق التعليم الحديثة).

ومن جانبه أفاد مصدر مطلع في نقابة الأكاديميين العراقيين أنها تعلن تحفظها على ما جاء في بيان النائب قتيبة الجبوري رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، وتعده قذفا وتشــــــــهيرا بحق النـــقابة واثنين من أعضائها.

وتابع المصدر أن (مواقف النقابة تصدر عن طريق الأخذ بالمعطيات والأسانيد القانونية ولا تتبنى قضايا خارج مهامها الأكاديمية وصلاحيتها ومن هذا المنطلق تحتفظ النقابة بحقها القانوني برفع دعوى قضائية على السيد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية وما يترتب على ذلك من إجراءات رفع الحصانة عنه).  وأوضح المصدر أن (ما أشير إليه في بيان النائب من ضرر في المال العام تم رده قضائيا بموجب كتاب دائرة التحقيقات /مديرية تحقيــــــــق بغداد/قسم التحـــــــقيق/هيئة النزاهة  ذي العدد م ت ب/ت/ش1260/4 ق1/2019 / 8086بتأريخ 28/ تموز/2020، وان التسوية القانونية المستندة الى العقد المبرم بين جامعة النهرين  والشركة المجهزة قد اعتمد في غلق القضية المشار إليها) .

ودعا حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الى إشراك الكفاءات العلمية والأكاديميين ومراكز البحوث والدراسات المتخصصة الرصينة والنقابات في رسم استراتيجية للسياسة التشريعية للبلاد ، لافتا الى ان مشاركة عقول الناس مهمة للإستفادة من افكارهم في تنضيج العمل والخروج بنتائج عملية وواقعية دقيقة، تحقق الهدف من وجود سياسات تشريعية فاعلة وكفوءة في العراق.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا جديدا لهيئة مستشاري مجلس النواب لوضع استراتيجية للسياسة التشريعية في العراق، بحضور نائب الأمين العام ومدير الدائرة البرلمانية ومديرة دائرة البحوث والدراسات في المجلس، والفريق الإستشاري في مكتب النائب الأول.

تحديد رؤية

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال الإجتماع بحث تحديد الرؤية والأهداف وبيان فلسفة الدستور وموقف البرنامج الحكومي والتشريعات النافذة، والقرارات الصادرة عن مجلس النواب، وتحديد مدى الحاجة الى التدخل التشريعي، فيما اوضح الكعبي ان هذا المشروع هو بارقة أمل لرسم السياسة العامة للدولة في الجانب التشريعي)، مبينا ان (التشريعات سيكون لها اثر واضح على أداء واسلوب جميع المؤسسات لإنجاح عملهــــــــــــا). مؤكدا ان (مجلس النواب يجب ان يكون شريك اساس في رسم السياسة العامة للدولة، وان هذه الجهود قد تكون هي البادرة الأولى لوضع خارطة واضحة المعالم تسهل عمل الدورات النيابية المقبلة)، مشددا على ان (هذه الإستراتيجية لن تكون انجاز سياسي او انتخابي بقدر ما تكون انجاز مهني رصين).

مشاركة