التربية تحدّد تشرين المقبل موعد إمتحانات الدور الثاني للثالث المتوسط

جامعة الكوفة تناقش تقويم خدمات رعاية الحوامل خلال كورونا

التربية تحدّد تشرين المقبل موعد إمتحانات الدور الثاني للثالث المتوسط

بغداد – الزمان

النجف – سعدون الجابري

أعلنت وزارة التربية استحصال موافقة مجلس الوزراء على تأجيل امتحانات الدور الثاني لطلبة الثالث المتوسط الى يوم 14 تشرين الاول المقبل. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (القرار جاء من أجل فسح المجال امام الملاكات التربوية المشاركة في مراقبة الانتخابات لإكمال الدورات والتحضيرات الفنية لهذا الاستحقاق الوطني المهم)، وتابع ان (الوزارة تتمنى للطلبتة دوام الموفقية والنجاح)، داعيا اياهم الى (استثمار الوقت الممنوح من اجل تحقيق التميز والنجاح).

إعادة العمل

وفي سياق متصل صوت مجلس الوزراءعلى قرار يخص الفرعين الأدبي والعلمي للدراسة الاعدادية.وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم خلال مؤتمره الاسبوعي إن (مجلس الوزراء صوت على إعادة العمل بالفرعين الأدبي والعلمي بدءا من العام الدراسي المقبل)، واضاف ان (المجلس صوت على تسهيل تعليمات تنفيذ أحكام قانون الناجيات الإيزيديات وعلى مشروع قانون كلية القيادة). ومن جهة اخرى اعلنت الوزارة بدء اختبارات المفاضلة بين الطلبة المتقدمين الى مدارس المتميزين وكلية بغداد والمتفوقين للعام الدراسي المقبل. وذكر بيان للوزارة  ان (الاختبارات انطلقت بمشاركة الآف الطلبة التي سمحت لهم التعليمات الوزارية بالمشاركة لحصولهم على معدلات عالية لخوض تلك الاختبارات)، مشيرة الى ان (الاختبارات الوزارية ستكون على مرحلتين ، الاولى اختبارات الذكاء للطلبة المتقدمين الى مدارس المتميزين وكلية بغداد فقط ، والثانية للمواد التحصيلية الرياضيات  والعلوم  واللغة العربية و اللغة الانكليزية الذي سيكون للطلبة المتقدمين على مدراس المتميزين وثانويات كلية بغداد والمتفوقين) . وأعرب  الوزير علي حميد الدليمي عن امله بأن (يحقق جميع الطلبة افضل نسب النجاح وصولاً الى الهدف المنشود). واحتضنت جامعة بغداد ،ورشا تدريبية للتدريسيين من أساتذة الجامعات المكلفين بالإشراف على مراكز الاقتراع في يوم التصويت العام . وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (استنادا الى توجيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب ودعما للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتحقيق مهمتها الوطنية في إجراء الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من تشرين الأول المقبل ، احتضنت الجامعة ورشا تدريبية للتدريسيين من أساتذة الجامعات المكلفين بالإشراف على مراكز الاقتراع في يوم التصويت العام)، واضاف ان (وفدا مشترك من وفد من الوزارة و المفوضية برئاسة  جليل عدنان خلف ، ضم رئيس الجامعة منير السعدي ومدير الدائرة المالية والإدارية أسعد غني جهاد ، زار مراكز الورش التدريبية في كليات اللغات والتربية ابن رشد للعلوم الإنسانية والصيدلة)، وثمن خلف خلال كلمة له (الدعم المستمر الذي تقدمه الوزارة لعمل المفوضية والإسناد العلمي والفني الذي تضطلع به مؤسساتها الجامعية على مستوى الخبرات الأكاديمية والاستشارات التي تعزز الإجراءات والاليات التي تتبناها المفوضية والاستعانة بالأساتذة والتدريسين وتكليفهم مشرفين على مراكز الاقتراع)، مشيرا الى (الدور الوطني الذي سيلعبه الأستاذ الجامعي في المراقبة والإشراف على العملية الانتخابية وإنجاح أهدافها والتأكيــــــد على شفافية إجراءاتها المعتمدة). بدوره ، أكد جهاد أن (الوزارة ومؤسساتها قد وفرت كل الدعم اللازم لهذا الحدث الديمقراطي وانها تتحمل مسؤوليتها الوطنية على صعيد المشاركة في الانتخابات واضطلاع التدريسيين بمهام إشرافية على مراكز الاقتراع). وعيّن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، ناظم الزهاوي وزيرا للتعليم في حكومته. والزهاوي هو سياسي بريطاني من أصل عراقي، أصبح عضو البرلمان البريطاني في انتخابات 2010 وفي نوفمبر 2020 عين جونسون ، الزهاوي وزيرا مسؤولا عن توزيع لقاح كورونا. وولد الزهاوي في العراق عام 1967  وترعرع في منطقة إيست سوسيكس في جنوب لندن وتلقى تعليمه المدرسي في “كينغز كولدج” في ويمبلدون في لندن وتعليمه الجامعي في يونيفرسيتي كولدج التابعة لجامعة لندن.

تقويم خدمات

وناقشت كلية التمريض بجامعة الكوفة رسالة الماجستير الموسومة  (تقويم خدمات رعاية الحوامل خلال جائحة كورونا في مراكز الرعاية الصحية الأولية في النجف الأشرف) للطالبة فرقان هادي مسلم درويش.. وتهدف الدراسة لتقييم خدمات الرعاية السابقة للولادة خلال جائحة كورونا في مراكز الرعاية الصحية الأولية مقارنة بمعايير الجودة لمدينة النجف الأشرف ، ومقارنة خدمات الرعاية السابقة للولادة خلال الجائحة والخدمات السابقة لما قبل الجائحة ، وايضاً لمعرفة أي المراكز الصحية أكثر فعالية خلال الوباء ، وكشفت نتيجة الدراسة الحالية ان النساء الحوامل راضية الى حد ما وبنسبة 52  بالمئة وان معظم عناصر الفحص السريري لم تجرى لهم ، وخلصت الدراسة الى أن جائحة كورونا لها  تأثير على توافر خدمات الرعاية للحامل. وكما ان (هنالك علاقة بين رضا المرأة الحامل ، والحالة الاقتصادية للأسرة ومستوى التعليم ومراكز الرعاية الصحية ومقدمين التثقيف الصحي ، وأوصت الدراسة بتوفير أخصائي أمراض النساء والممرضات المهنية لجميع المراكز الصحية).

مشاركة