بعقوبة: نخسر الملايين يومياً بسبب حجم المشاريع الإستراتيجية المتلكئة

393

 

 

 

 

ديالى العامة تواصل تجهيز كهرباء الجنوب بمحوّلات التوزيع

بعقوبة: نخسر الملايين يومياً بسبب حجم المشاريع الإستراتيجية المتلكئة

بغداد – قصي منذر

ديالى ــ سلام الشمري

كشفت  قائممقامية قضاء بعقوبة في  محافظة ديالى ، عن حجم المشاريع الاستراتيجية المتلكئة، مشيرة إلى أن توقف تلك المشاريع يتسبب بخسارة الملايين يوميا. وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي لـ (الزمان)، ان (بعقوبة تعاني تلكؤأ في انجاز مشاريع ستراتيجية في قطاعات مختلفة ومنها الصحة بلغت كلفتها المادية اكثر من 250 مليار دينار)، لافتا الى ان  (تلك المشاريع لم يحصل اي تطور في حسمها منذ 10 سنوات متتالية). واضاف الحيالي، ان  (بقاء المشاريع على وضعها دون تحرك يؤدي الى اندثارها الى خسائر بملايين الدنانير يوميا خاصة وان بعضها تتراوح نسبة الانجاز بها من 30% 40% داعيا الى اعتماد خارطة طريق لإحياء تلك المشاريع وانهاء ملف معقد مستمر منذ سنوات طويلة). واشار الحيالي الى (مواطني بعقوبة يدفعون فاتورة تأخر حسم المشاريع الاستراتيجية نظرا لتأثيرها السلبي على قطاع الخدمات الاساسية بشكل مباشر) ، مؤكدا  (ضرورة ان يكون هناك اطار شامل للحلول يدفع الى حل كل الاشكالات التي تعترض الشروع ببناء واكمال تلك المشاريع). الى ذلك قال عضو مجلس ناحـــــية كنعان المنحل جمال الشــــمري، لـ (الزمان)، (هناك حقيقة مرة لا يعلم بها الكثير، وهي النكبة السوداء التي ضربت ريف كنعان الجنوبي أبان سيطرة تنظيم القاعدة بين عامي 2006-2008 وقيامهم تدمير وتهجير سكان 30 قرية زراعية ومسحها من الخارطة بشكل كامل). واضاف الشمري، أن  (القرى التي يعود تاريخها إلى عقود طويلة، تحولت بين ليلة وضحاها الى قرى مهجورة في مشهد مأساوي، بعد ان فر سكانها الى العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية جراء الهجمات المتكررة لعناصر القاعدة).

وطالب  الشمري، بــ (ضرورة العمل على إحياء تلك القرى كون بقاءها مهجورة سيخلق مصاعب امنية خاصة، وان بعض خلايا داعش بدأت تنشط مؤخرا في محاولة لاستغلال موقعها لضرب القرى الامنة القريبة منها).  وفي بعقوبة أفاد مصدر أمني، (باعتقال مدير المنتوجات النفطية في محافظة ديالى، ومدير محطة وقود بعقوبة القديمة.

وقال المصدر لـ (الزمان) ، إن  (قوة أمنية مشتركة اعتقلت مدير المنتوجات النفطية في محافظة ديالى، حيدر العامري، ومدير محطة وقود بعقوبة القديمة) مضيفا، ان  (الاعتقال جاء بعد العثور على مئات اللترات من المياه في الخزانات) .

محولات توزيع

وتواصل شركة ديالى العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن تجهيز الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب بمحولات التوزيع مختلفة السعات وعلى دفعات وفق العقد المبرم بين الطرفين.

وافاد مدير عام الشركة عبدالرسول محمد عارف في تصريح للمكتب الاعلامي في الوزارة تلقته (الزمان) امس بأن (الملاكات الفنية والهندسية في الشركة مستمرة بالعمل خلال أيام العطل الرسمية من اجل تلبية احتياجات وزارة الكهرباء من محولات التوزيع ودعم واسناد المنظومة الكهربائية ، مبينا بأن الشركة قامت يوم الخميس الموافق 6 آب بتجهيز الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب بدفعة جديدة من محولات التوزيع بلغت 30  محولة توزيع سعة 400 KVA بعد ان قامت يوم الاثنين الموافق 3 آب بتجهيز الشركة المذكورة بدفعة بلغت ايضا 30 محولة توزيع بسعات مختلفة)، مؤكدا (التزام الشركة بالتوقيتات المحددة ضمن العقد لتجهيز الكمية المتعاقد عليها والبالغة 1500 محولة توزيع مختلفة السعات، مبديا الاستعداد لتجهيز جميع شركات ودوائر وزارة الكهرباء بمحولات التوزيع وبكافة السعات مع منح ضمان لمدة سنة كاملة).

مشاركة