التخطيط تضع خططا بديلة للتصدير لوك أويل تتوقع إنتاج النفط في شرق القرنة نهاية العام المقبل

519

موسكو – الزمان

أعلنت الشركة الروسية لوك أويل ، أنها تتوقع بدء الإنتاج في حقل شرق القرنة – 2 في العراق في نهاية عام 2013 أو مطلع الـ2014.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن رئيس الشركة فاجيت ألكيبيروف قوله امس (سنبدأ الإنتاج في الحقل النفطي في نهاية 2013 أو بداية 2014). مشيرا الى (استثمار 4.5 مليار دولار في المشروع خلال السنوات الثلاث المقبلة، فيما إجمالي قمية الإستثمارات تبلغ 27 مليار دولار). وقال ألكيبيروف إن (إنتاج النفط في العراق سيصل إلى 1.7 مليون برميل عام 2017، فيما سننقب في 600 بئر). وكان إئتلاف من شركة لوك أويل وشركة ستاتويل النرويجية قد فاز بصفقة للتنقيب عن النفط في الحقل الذي يعد من الحقول الكبرى في العالم).

الى ذلك اعلن وزير التخطيط علي الشكري وضع خططا بديلة لتصدير النفط عبر عدة اتجاهات ووسائل في حال اغلاق مضيق هرمز، كما هددت ايران.

وقال الشكري في مؤتمر صحفي امس (تم تشكيل لجان حكومية وجرى بحث ما يمكن ان نفعله لو تم لا سمح الله اغلاق مضيق هرمز). واوضح (يمكن ان نزيد الصادرات من خط جيهان عبر الاراضي التركية الى مليون برميل). وتابع الشكري (بحثنا ايضا مع الجانبين اللبناني والسوري في تفعيل خط بانياس طرابلس” عبر سوريا ولبنان). وقال الشكري (هناك خيار زيادة التصدير من خلال الناقلات).

واضاف (طرح في مجلس الوزراء تفعيل خط التصدير الاستراتيجي الذي يمر عبر الاراضي السعودية، والمتوقف منذ سنوات طويلة).

وقال الشكري (هذا الموضوع يشغل كل دول المنطقة وخصوصا الدول التي تستورد النفط من العراق والسعودية والكويت).