التحضيري الثاني يتسلم أوراق الكتل ويلتئم الأربعاء

355

التحضيري الثاني يتسلم أوراق الكتل ويلتئم الأربعاء
النجيفي: أجواء إيجابية صريحة تسود الإجتماع
بغداد – سري الراوي
قدمت الكتل السياسية اوراق عملها خلال انعقاد الاجتماع التحضيري الثاني الذي عقد امس في مجلس النواب، فيما تقرر استئناف الجلسة يوم الاربعاء المقبل. وتباينت اراء النواب والسياسيين بشأن مدي نجاح الاجتماع في تحقيق اهدافه.
فقد قال القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان ان (الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني احتوي علي ثلاثة اوراق للعراقية والتحالف الوطني والكردستاني مع حضور قوي سياسية من التركمان والمسيحيين). واضاف عثمان لـ (الزمان) امس ان (من المفروض ان يكون هناك توحيد للاوراق لاختيار ورقة واحدة لذلك تم تأجيل الاجتماع الي يوم الاربعاء القادم لكي تدرس كل الاطراف اوراقها). من جهتها قالت القيادية في القائمة البيضاء عالية نصيف ان (الاجتماع التحضيري شمل الكتل السياسية الثلاث العراقية والتحالف الوطني والتحالف الكردستاني الا انه تم تقديم ورقة العراقية مستندة في رسالة الي رئيس الجمهورية جلال الطالباني وهي تحتوي علي بنود سرية وهذا مؤشر علي فشل هذا الاجتماع وذلك بسبب البنود السرية بالاضافة الي المطاليب الفضاضة التي لا تتعلق بالتوافق الوطني مما يدل علي عدم اللحمة الوطنية). واعرب رئيس البرلمان اسامة النجيفي عن (امله في ان تتوصل الكتل السياسية الي اتفاق شامل بشأن عقد الاجتماع الوطني، واصفا الاجواء (بالايجابية والصريحة). وافاد بيان لمكتب النجيفي تلقته (الزمان) امس انه (تم خلال الاجتماع التباحث والتشاور حول الاوراق المقدمة من قبل الكتل السياسية، كما تمت مناقشة الاتفاقات السابقة كاتفاقية اربيل وما اعقبتها من مستجدات، مع ضرورة تهيئة الاجواء المناسبة لانجاح الاجتماع الوطني المرتقب) مضيفا تم (تناول الاطراف في هذا اللقاء آليات تنفيذ الفقرات المطروحة مع ضرورة توفر الضمانات المطلوبة لتصويب المسارات وارساء مرتكزات بناء الدولة الحديثة علي اسس ديمقراطية). واوضح ان (المجتمعين اتفقوا علي عقد لقاء آخر خلال يومين لاستكمال البحث والتشاور والخروج بورقة عمل مشتركة يتفق عليها الجميع). من جانبه وصف الامين العام لحركة الوفاق الاسلامي جمال الوكيل اجتماع المؤتمر الذي عقد امس بانه ليس الا حركة اعلامية. وقال في بيان تلقته (الزمان) ان (المؤتمر الوطني ليس الا حركة اعلامية لا نرجو منه اي تقدم في انجاز الخطوات المطلوبة لصالح ابناء الشعب والسبب هو تفكير قيادات اغلب الكتل السياسية بالعمل لتحقيق مكاسب خاصة لها بنيات غير صادقة).
مؤكدا (اننا لسنا بحاجة الي اتفاقات واجتماعات لانها لا تقدم شيئا وقد لمسنا ذلك في اجتماع اربيل الذي ظلت المشاكل عالقة فيه بالرغم من وجود اتفاقات واضحة). واشار الوكيل الي ان (الحل يكمن في العودة الي الدستور بتشكيل حكومة الاغلبية البرلمانية تسبقها خطوات عديدة سنفصح عنها للوصول الي الحل السياسي). علي صعيد متصل اعلنت القائمة العراقية إن عرض قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي هي احد اشتراطات نجاح المؤتمر الوطني. مؤكدا (رغبة العراقية بنجاح المؤتمر الوطني المقرر عقده خلال الايام المقبلة). وقال رئيس الكتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي في مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع امس إن (أهم شروط نجاح المؤتمر عرض قضية الهاشمي).
واكد ان (اتفاقاً جري علي ان تكون تسمية المؤتمر الوطني وليس اللقاء او الاجتماع الوطني)، واشار الي أن (قائمته عرضت ورقتها لاجتماع قادة الكتل السياسية وتمت مناقشتها من قبل الحاضرين). وعقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني اجتماعها في مجلس النواب صباح امس برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.
وقال مصدر برلماني إن (اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني بدأت اجتماعها برئاسة النجيفي، ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس ورئيس الكتلة النيابية للعراقية سلمان الجميلي، ورئيس كتلة التحالف الكردستاني فؤاد معصوم ورئيس كتلة الأحرار بهاء الأعرجي، وممثل كتلة العراقية البيضاء قتيبة الجبوري وممثل الكتلة المسيحية في البرلمان يونادم كنا).
/2/2012 Issue 4121 – Date 13- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4121 – التاريخ 13/2/2012
AZQ01

مشاركة