التجارة تصرف دفعة جديدة من مستحقّات مسوّقي الحنطة

اللجنة المركزية تناقش آلية توزيع أكياس الجوت بين منتجي الشلب

التجارة تصرف دفعة جديدة من مستحقّات مسوّقي الحنطة

بغداد – الزمان

باشرت وزارة التجارة، صرف دفعة جديدة من مستحقات مسوقي الحنطة للعام الجاري.

 وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب باسم نعيم العكيلي، في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تنفيذا  لتوجيهات الوزير علاء أحمد الجبوري بضرورة التواصل مع المصارف للاسراع  بصرف مستحقات الفلاحين ،حيث باشرت الفروع والمواقع في المحافظات التنسيق بهدف صرف الدفعة الجديدة).

مؤكدا (مباشرة وحدتي الحسابات والتدقيق في فرع المثنى تنظيم الصكوك وتوزيعها للمسوقين وحسب الأسبقية في التسويق وبموجب قوائم وتسلسلات البطاقات التسويقية، علماً أن المبلغ المخصص لفرع المثنى من آخر دفعة بلغ مليار وثلاث مئة وثمانية وثمانون مليون دينار).

واضاف ان (الوحدة الحسابية في صومعة الرفاعي ،باشرت تنظيم وتهيئة الصكوك الخاصة بصرف الدفعة الجديدة من مستحقات الفلاحين لموسم تسويق الحنطة العام الجاري، والبالغة ملياراً وتسع مئة وثلاثة وخمسين مليون دينار).

مجمع حبوب

وتابع (المبلغ توزع بين صومعة الرفاعي بواقع سبعمائة وست وعشرون مليون دينار ومجمع حبوب الدهيمي مليار ومئتان وسبعة وعشرون  مليون دينار)، ومضى الى القول انه (سيتم خلال اليومين المقبلين توزيعها بعد اكمال اجراءات المصرف وحسب الاسبقية). واعلنت وزارة التجارة عن ترأس مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب المهندس باسم نعيم العكيلي  الجلسة التاسعة و العشرين لاجتماع اللجنة المركزية للتسويق .

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم خلال الجلسة مناقشة جملة من المحاور والتي جاء في مقدمتها مناقشة الدراسة التي قدمها معاون المدير العام للشوؤن الفنية ، فيما يخص الكياس الجوت التي تجهز للفلاحين مسوقي محصول الشلب لعام 2021- 2022).

وأكد مدير عام الشركة (دراسة اي توصية او توجيه يصدر من الجهة الفنية ذات العلاقة والمتمثل بقسم السيطرة النوعية ، وفي حال وجود راي اخر من اي قسم ممكن ان  يعرض معززا بالراي الفني).

خطة تسويق

وبين ان (تجهيز اكياس الجوت للفلاحين ومسوقي الحنطة لابد ان يكون وفق الضوابط التي اقرت في خطة التسويق بما يؤمن المحافظه على سلامة الخزين من الاصابة الحشرية).  وتم خلال الجلسة استعراض مقترحات المقدمة من  فاحصي المختبر في فرع بابل ، والتي قدمت بعد دراسة تعليمات استلام الشلب. كما وتم مناقشة تخصيص مساحة ارض في قضاء النعمانية لانشاء سايلو للحاجة الماسة للمحافظة لانشاء طاقات خزنية تتناسب وحجم الانتاج السنوي للمحاظة والتي تصل الى نصف مليون طن سنويا .

من جانب اخر واصلت فروع وسايلوات و مواقع الشركة في الطوز وصلاح الدين والنجف والديوانية والانبار وكركوك وديالى تجهيز الدفعة الثانية من سلفة 25 بالمئة من الحنطة المخصصة للوجبة التاسعة لعام 2021، الى جانب استمرار منافله الحنطة من فرع الشركة في واسط .

وعلى صعيد متصل باشرت الوحدات الحسابية في فروع النجف والديوانية وبابل بصرف الصــــكوك الدفعة الجديدة والخاصة بمسوقي الحنطة لعام 2021.

مشاركة