البهادلي يلتقي وفدي شركتين فرنسية وكورية بشأن قطار بغداد المعلّق

النقل: تطوير قنوات شحن البضائع والسلع عبر السكك الحديد

البهادلي يلتقي وفدي شركتين فرنسية وكورية بشأن قطار بغداد المعلّق

بغداد – قصي منذر

التقى الوكيل الاداري لوزارة النقل سلمان صدام البهادلي، وفد الشركتين الفرنسية الستوم والكورية هونداي للتباحث حول خطوات انشاء مشروع قطار بغداد الذي يعتبر خطوة حضارية مهمة من شأنها ان ترتقي بواقع قطاع النقل داخل بغداد.

ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن البهادلي قوله ان (الحكومة تنظُر إلى مشروع انشاء القطار المعلق بالأهمية القصوى وعلى مستوى عالً من المسؤولية).

مشيراً  الى (اهمية الاسراع في انجاز المشاريع الاستراتيجية المهمة وخصوصا المشاريع التي تتعلق بمجال البنى التحتية للعاصمة بغداد). من جانبهم ابدى اعضاء وفد الشركتين الفرنسية والكورية عن سعادتهم واستعدادهم الكامل للتعامل مع وزارة النقل بمختلف المشاريع الاستراتيجية المهمة، مؤكدين (جدية مسؤولي الوزارة بتنفيذ مشروع القطار المعلق وسط العاصمة بغداد) .

وفي وقت سابق تم توقيع محضر عقد مع وزارة التخطيط لأحالة تنفيذ مشروع  قطار بغداد المعلق من مجلس محافظة بغداد الى وزارة النقل كونها الجهة القطاعية المختصة …

واعلن البهادلي عن سعي الوزارة تطــــوير قنوات شحن البضائع والسلع عبر منظومة سكك الحديد التي تمـــــتد لاغلب المحافظات العراقية ورفع قدرة هذه الشبكة على استيعاب سرعة القطارات وحمولات البضائع المختلفة التي تنقل عبر القطارات.

وقدم خلال اجتماع عقده في مقر الشركة نبذة مختصرة عن واقع حال شبكة السكك وأمكانياتها والجهود المبذولة لتطويرها وتحسين شبكة خطوط السكك واعادة العمل بها عبر مختلف محاور النقل بين المحافظات العراقية .

واشار البهادلي في بيان تلقته (الزمان) امس ان الوزارة (تتجه نحو وضع خطط لمشاريع استثمارية مستقبلية للارتقاء بواقع السكك الى مصافي الدول المتقدمة ).

قطاع شكلي

موضحاً ان (نهج الوزارة الحالي يطمح للنهوض بالقطاع السككي الذي يمتاز بجدوى اقتصادية بنقل المسافرين والبضائع كافة).

وشدد على (ضرورة اعتماد السكك ناقلاً وطني نظرا لأهميته وعمقه الحضاري على امتداد سنوات تاسيس الشركة والعمل الدؤوب فيها).

مؤكداً (دور الشركة المتميز بنقل اعداد كبيرة من المسافرين ونقل كميات كبيرة من البضائع المختلفة ولاسيما انها تخفف من الازدحامات وتحد من حوادث الطرق مشيراً الى ان عملية النقل عبر قاطرات السكك يحافظ على الواقع البيئة عالمياً).

من جهة اخرى خاطبت الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل والمواصلات إحدى شركات وزارة النقل، هيئة المنافذ الحدودية بشأن إنشاء نظام الأتمتة في المنافذ الحدودية. وأبدت الشركة استعدادها الكامل للقيام بأتمتة الإجراءات الكمركية والضريبية كافة وكل ما له علاقة بالعمل في الموانئ البحرية.

وأعربت الشركة في بيان تلقته (الزمان) امس عن (أملها في أن تعرض هيئة الرأي الذي تترأسه هيئة المنافذ الحدودية ضمن أجندة الاجتماع القادم من اجل تشكيل فرق من قبل الجانبين للبدء في إعداد دراسة (جدوى اقتصادية وفنية)، مشيرة إلى إن (ملف الأتمتة سيحد من الفساد الإداري والمالي ويساعد في العمل التنظيمي على أتم وجه.

 واوضح السيد زيد خليل شعلان) مدير عام دائرة تنفيذ المشاريع الذي زار رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي في مكتبه ببغداد ان (العروض المقدمة من قبل شركتنا والخاصة والمتعلقة بأتمتة الإجراءات الكمركية في الموانئ جاءت وفق المواصفات العالمية المعتمدة  دوليا ومن شركات متخصصة ورصينة للسيطرة على حركة التبادل التجاري  مع الأخذ بنظر الاعتبار الحفاظ على المال العام ومنعه من الهدر المقصود وغير المتعمد ايضا).

مشاركة