البشير يرفض التفاوض مع سلفاكير وطائراته تقصف آباراً نفطية في جنوب السودان

600


البشير يرفض التفاوض مع سلفاكير وطائراته تقصف آباراً نفطية في جنوب السودان
واشنطن ــ الخرطوم
بروكسل ــ الزمان
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير امس انه لا تفاوض مع جنوب السودان الذي يترأسه سلفاكير بعد ان احتلت قواته منطقة هجليج المنتجة للنفط. وقال البشير للقوات السودانية في ثكنة قرب حقل نفط هجليج على الحدود المتنازع عليها انه لن يتفاوض مع حكومة الجنوب لانها لا تفهم سوى لغة البنادق والذخيرة. من حانبه وقال اللواء الركن كمال عبد المعروف القائد بالجيش السوداني الذي قاد المعارك في هجليج ان الجيش قتل 1200 من أفراد قوات الجنوب في قتال بالمنطقة وهو عدد ينفيه الجنوب. على صعيد متصل قال سكان ومسؤولون عسكريون ان طائرات حربية سودانية شنت غارات جوية على جنوب السودان امس مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص قرب بلدة بنتيو في الجنوب وذلك بعد ثلاثة ايام من انسحاب جنوب السودان من حقل هجليج النفطي المتنازع عليه. ودعت الولايات المتحدة السودان الى وقف عمليات القصف الجوي فورا وطالبت الطرفين بالعودة الى طاولة المحادثات.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند في بيان على السودان ان يوقف فورا عمليات القصف الجوية ونيران المدفعية على جنوب السودان .
واضافت المتحدثة الامريكية ان على الخرطوم وجوبا التوصل الى اتفاق لوضع حد على الفور وبدون شروط للاعمال العسكرية والدخول مجددا في مفاوضات تحت رعاية الاتحاد الافريقي . على صعيد متصل عبّر الاتحاد الأوربي امس عن القلق الشديد بشأن تصاعد العنف بين السودان وجنوب السودان، داعياً الحكومتين الى وقف الهجمات فوراً وانشاء آلية مراقبة للحدود من دون أي تأخير.
وقال وزراء الاتحاد الأوربي في بيان بعد اجتماعهم في لوكسمبورغ ان الاتحاد قلق بشدة بشأن العنف المتصاعد بين السودان وجنوب السودان ، وهو يدعو الحكومتين الى وقف الهجمات فوراً التي تشن بين أراضيهما، ان بشكل مباشر أو عن طريق وكلاء، ووقف الأعمال العدوانية، وسحب كافة عناصر الأمن من منطقة أبيي .
كما دعا الوزراء حكومتي السودان وجنوب السودان الى تجنّب الأعمال الاستفزازية، بينها الخطابات الجيّاشة، وحث الطرفين على تشكيل آلية مراقبة مشتركة وتدقيق للحدود من دون أي تأخير.
/4/2012 Issue 4182 – Date 24 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4182 التاريخ 24»4»2012
AZP01

مشاركة