البرلمان يعلّق على إدارة المناصب بالوكالة ويحدّد موعداً لتضييف الحكيم

375

سائرون تقدم ملفات فساد تتعلق بشراء تجهيزات عسكرية

البرلمان يعلّق على إدارة المناصب بالوكالة ويحدّد موعداً لتضييف الحكيم

بغداد – الزمان

حدد مجلس النواب موعدا لتضييف وزير الخارجية محمد علي الحكيم لمناقشة موضوع ادارة المناصب بالوكالة ،فيما كشف تحالف سائرون عن تقديم ملفات فساد تتعلق بشراء تجهيزات عسكرية. وقال بيان امس ان (البرلمان عقد جلسته برئاسة محمد الحلبوسي صوت خلالها على تعيين محمد جعفر الصدر بمنصب سفير بوزارة الخارجية بناء على توصية من الامانة العامة لمجلس الوزراء كما وحدد موعدا لتضييف الحكيم  في لجنة العلاقات الخارجية النيابية بشأن  ادارة المناصب بالوكالة).

تعديل قانون

واضاف ان (المجلس انهى القراءة الاولى للتعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم 5 لسنة 1999 فضلا عن قراءة قانون الاستثمار المعدني)،مشيرا الى (ارجاء النظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب وكذلك تأجيل تعديل قانون الرعاية الاجتماعية رقم 126 لسنة 1980 وايضا التعديــل الســـادس لقانـــون التنفيــذ رقـــم 45لسنة 1980)،وتابع البيان انه (تقرر ارجاء الجلسة الى يوم السبت المقبل). بدوره ابلغ الحلبوسي ممثل الحكومة في البرلمان طورهان المفتي بضرورة حضور الامين العام لمجلس الوزراء واعضاء مكتب رئيس الوزراء لعقد اجتماع مع لجنة الزراعة والمياه والاهوار واللجان المعنية اليوم الخميس لمناقشة قضية السيول. وبحثت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار النيابية مع مفتش عام وزارة الثقافة علي حميد ملف هيئة السياحة وعقود الاستثمارات السياحية وعدد من القضايا الاخرى. وشددت رئيسة اللجنة سميعة الغلاب في بيان امس على (ضرورة متابعة القضايا التي تمت المصادقة عليها والمحالة للقضاء وهيئة النزاهة ولاسيما تلك التي تشوبها شبهات فساد كبيرة)،لافتة الى ان (اللجنة تدعم كل الجهود التي من شأنها الحد من حالات الفساد في قطاعات الوزارة). في غضون ذلك دعا تحالف سائرون الى محاكمة الفاسدين وسراق المال العام واسترداد الأموال العراقية،مشيرا الى تقديم ثلاثة ملفات فساد تتعلق بشراء طائرات مسيرة واسلحة وتجهيزات عسكرية.وقال رئيس التحالف بمجلس النواب حسن العاقولي في تصريح امس إنه (تم تقديم ملف الاختلاس في مصرف الرشيد من قبل ماجدة التميمي وملف الفساد الكبير في المنافذ الحدودية حسب تقرير اللجنة المالية)،مبينا أن (هناك اليوم ثلاثة ملفات سيقدمونها النواب في سائرون وهي ملف الفساد بشأن الطائرات المسيرة وملف الاسلحة نوع اف4 وملحقاته وملف التجهيزات العسكرية)،داعيا الحكومة ،ومجلس القضاء الاعلى بـ(حسم هذه الملفات ومحاكمة الفاسدين وسراق المال العام واسترداد الاموال العراقية)،وأشار إلى ان (الوقت يمضي ولم يلمس الشعب اي اجراء حقيقي بحق هؤلاء اللصوص). من جانبه ،طالب النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري بدخول شامل لطلبة الامتحانات الوزارية.

توقف دراسة

وقال الشمري في تصريح امس ان (الاحداث السابقة اثرت بشكل مباشر على قطاع التربية وتوقفت الدراسة لمرات عدة بسبب الامطار والسيول والمشاكل المختلفة وكان اخرها فاجعة العبارة التي لم تكشف نتائجها حتى اللحظة)،واشار الى ان (هناك 60 او 70 طالبا في الصف الواحد ما تسبب بارباك واضح للمدرسين والمحاضرين والعجلة  في تقديم المنهج نتيجة العطل والتخبط وهذا قد  يحرم الطلبة من اداء الامتحانات ما يدفعنا للمطالبة  بدخول شامل لطلبة الامتحانات الوزارية المتوسطة والاعدادية لهذا العام وهذا مطلب شعبي لابناء نينوى).

مشاركة