البرلمان يعتزم تضييف محافظ البنك المركزي بشأن إرتفاع الدولار

848

البرلمان يعتزم تضييف محافظ البنك المركزي بشأن إرتفاع الدولار

بغداد – الزمان

طالبت اللجنة المالية النيابية ، بتضييف محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف ، بشأن الارتفاع المستمر في سعر صرف الدولار.

واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع عضو اللجنة ماجدة التميمي جاء فيها انه (استنادا الى المادة 61/ ثانيا من الدستور التي خولت البرلمان الرقابة على اداء السلطة التنفيذية ، والى المادة 32/ رابعا من النظام الداخلي لمجلس النواب ، ارجو توجيه كتبا بناء على طلبي بحضور محافظ البنك للبرلمان ومناقشة الاسباب التي ادت لارتفاع سعر صرف الدولار ، اكثر مما مرسوم له من قبل البنك)، واضافت ان (هذا الارتفاع اثر سلبا على حياة المواطنين المعيشية ، واطلب ان يكون موعد التضييف عاجلا لوضع حد لهذه التداعيات).

وكان رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي داود عبد زاير قد دعا البنك الى تغيير الية بيع العملة لتفويت الفرصة على المضاربين.

رفع قيمة

وقال عبد زاير لـ (الزمان) اول امس ان (الهدف من رفع قيمة الدولار امام الدينار الذي حددته الحــــــــكومة في موازنة العام الجاري هو ,لضمان وصول العملة للمستفيدين منه ، لكن هناك بعض المضاربين الذين يمارسون دور الوساطة ، يقومون بإحتكار العملة لتحقيق مكاسب على حساب المستفيد).

واضاف انه (مطلوب من الحكومة او البنك المركزي على اعتبار انه الجهة المســـــــؤولة عن بيع العملة ، تغيــــــــير الية البيع حتى يمكن ذلك من ضمان وصول الدولار بشكل مباشر الى المستــــــفيد الذي يقوم بإستيراد السلع والبضائع).

وتسبب ارتفاع الدولار الذي تجاوز عتبة 150 الف دينار ، حالة من الاستياء والغضب لدى الاوساط الشعبية نتيجة تأثيره السلبي على اسعار السلع والمواد الغذائية.

ويرى مراقبون، ان تداعيات رفع سعر الصرف يدفع ثمنه المواطن البسيط، دون معالجة حقيقية والمضي في تلك السياسة التي تسببت بارتفاع المواد والسلع، مؤكدين ان (وضع السوق يؤشر عجزا في ايجاد معالجة حقيقية لحالة ركود دون أي نتائج ملموسة من الورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة خلال برنامجها الاصلاحي).

مشاركة