البرلمان: الخزن العشوائي للسلاح داخل المعسكرات ينذر بكارثة

405

 

 

 

 

غارات تركية تستهدف مواقع حزب العمال في السليمانية

البرلمان: الخزن العشوائي للسلاح داخل المعسكرات ينذر بكارثة

بغداد – الزمان

المحافظات – مراسلو (الزمان)

أعلن فصيل كردي قريب من حزب العمال الكردستاني مقتل سبعة من مقاتليه واثنين من مناصريه خلال ضربات تركية على مواقع في محافظة السليمانية.

وأكد حزب الحياة الحرة الكردستاني  أن (القتلى سقطوا في هجوم تركي عبر طائرات حربية  وخلال المدة الماضية  شنو الاتراك هجومين على منطقة شارباجير حيث كان الهجوم الأول  في 4اب الجاري من خلال طائرة بدون طيار بالقرب من جبل اسوس، ولم يسفر عن خسائر بالأرواح لكنه ألحق حرائق وخسائر مادية بحقول المنطقة).

واضاف ان (الهجوم الآخر كان عبر طائرات حربية يوم 7 تموز الماضي على جبل بالوسة وقد أسفر عن استشهاد 7 مقاتلين في الوحدات ومواطنين اثنين).

وتواصل أنقرة شن عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعده تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي منظمة (إرهابية). ,أطلقت أنقرة عملية )مخالب النمر( العسكرية في كردستان  وقد شنّت خلالها ضربات جوية كما نفّذت عمليات إنزال لوحدات خاصة للعمل على الأرض. وحذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي من كارثة كبرى قد تحدث جراء الخزن العشوائي للسلاح داخل المعسكرات.

 وقال الزيادي في تصريح امس إن (ما جرى في لبنان يمثل كارثة مروعة وعلينا أن نتعظ ونأخذ درساً في قضية التعامل مع المخازن وطريقة خزن الأسلحة والمعدات القابلة للانفجار), لافتا الانتباه الى ان (طريقة الخزن الحالية للأسف هي عشوائية وغير صحيحة والكثير من القطعات العسكرية تخزن أسلحتها دون مواصفات الأمان وأي تماس كهربائي أو ضربة عسكرية ستحدث انفجارات كبرى).

, مبينا ان (مخازن الأسلحة ينبغي أن تكون بمواصفات خاصة وخالية من الأسلاك الكهربائية، وأن تكون المخازن تحت الأرض بعمق لا يقل عن 200  متر، بشرط أن تكون طريقة الحفر متعرجة وحسابها بشكل علمي), مؤكدا ان (لجنته فاتحت الجهات المعنية بهذا الشأن، وسيتم تشكيل لجان بكل وزارة لاسيما وزارتي الدفاع والداخلية لزيارة معسكراتهم والاطلاع على طريقة خزن العتاد). فيما القت قوة امنية القبض على 4 مطلوبين يقومون بتوزيع الكفالات بين اسر داعش , بعد متابعة تحركاتهم بين بغداد وديالى .

عملية استخبارية

ونقل بيان تلقته (الزمان) عن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية القول انه (من خلال تنسيق العمل الاستخباري بين مديريات وكالة الاستخبارات في جميع المحافظات، وبعملية مشتركة من قبل مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب بغداد وديالى , تم إلقاء القبض على أربعة إرهابيين بعد متابعتهم في محافظة ديالى وإلقاء القبض عليهم في منطقة الدورة ببغداد وهم مطلوبون  وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهم لداعش ويقومون بتوزيع ما يسمى بالكفالات بين عوائل داعش).

مشيرا الى (تدوين أقوال المتهمين وإحالتهم الى الجهة المختصة لغرض اكمال الإجراءات القانونية بحقهم). وضبطت مفارز الوكالة معملا لتصنيع الصواريخ والعبوات الناسفة بقضاء تلعفر في دار سكني متروك وجد بداخله (150) قنبرة هاون مختلفة الأنواع، فضلاً عن ضبط كدس للعتاد من مخلفات داعش في خط اللاين ضمن محافظة كركوك، يحتوي بداخله على 18 عبوة قمعية وجيليكانين سعة 20 لترا ، و11 مقذوفا حربيا، و20 مسطرة تفجير، و9 صواريخ كاتيوشا وقمبرتي مدفعية عيار 55 ملم، وتم رفع قنابر الهاون وإتلاف كدس العتاد تحت السيطرة دون حادث يذكر. وفي ميسان, اعتقلت مفارز الوكالة القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء من بينهم ثلاثة متهمين بقضايا الإرهاب في مناطق متفرقة من ميسان. ونوهت قيادة عمليات بغداد إلى تفجير ثان مسيطر عليه.

وقالت القيادة في بيان مقتضب إن (الجهد الهندسي قام بتفجير مسيطر عليه لمخلفات داعش في منطقة اللج، جنوب شرقي بغداد).

وذكر بيان لمديرية الدفاع المدني ان (فرق الدفاع المدني في الأنبارتمكنت من اخماد حريق اندلع في مجمع الفارس العربي داخل سوق حي الشهيد بقضاء العامرية). واكد عضو اللجنة القانونية النيابية مهدي تقي ، ان مجلس النواب، سيجري تعديلات جوهرية على قانون العنف الاسري، قبل تمريره في البرلمان.

وقال تقي،في تصريح محلي  ان “قانون العنف الاسري، حتى الان لم يصل الى مجلس النواب، ولم نطلع عليه ماذا يتضمن هذا القانون، لكن بصورة عامة اي قانون يأتي من الحكومة، لا يتم تمريره، الا بعد اجراء تعديلات جوهرية عليه”.واوضح النائب  ان “هذا القانون، يتطلب اراء شرعية وفقهية وليس قانونية فقط، وبكل تأكيد نحن سوف نستشير الجهات ذات العلاقة بهذا الأمر، حتى يكون القانون مكتملا من كافة الجوانب القانونية والشرعية، خصوصاً هذا القانون، يمس المجتمع العراقي”.

مشاركة