البث التدفقي نعمة أو نقمة للمسارح؟

227

اريس‭-(‬أ‭ ‬ف‭ ‬ب‭) – ‬في‭ ‬زمن‭ ‬الكورونا‭ ‬أعطت‭ ‬المسارح‭ ‬للجمهور‭ ‬بشكل‭ ‬غير‭ ‬مسبوق‭ ‬إمكان‭ ‬متابعة‭ ‬إنتاجاتهم‭ ‬بفضل‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭ ‬أملة‭ ‬بأن‭ ‬تكون‭ ‬مجرد‭ ‬محطة‭ ‬عابرة‭… ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الأمر‭ ‬قد‭ ‬يطول‭. ‬بدأت‭ ‬القاعات‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭ ‬وفي‭ ‬دول‭ ‬أوروبية‭ ‬أخرى‭ ‬ترى‭ ‬نهاية‭ ‬النفق‭ ‬مع‭ ‬مواعيد‭ ‬لإعادة‭ ‬فتح‭ ‬أبوابها‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬تواجه‭ ‬تحديا‭ ‬كبيرا‭ ‬لاستقطاب‭ ‬المتفرجين‭ ‬مع‭ ‬احترام‭ ‬التباعد‭ ‬الاجتماعي‭. ‬وقد‭ ‬أغدقت‭ ‬هذه‭ ‬القاعات‭ ‬على‭ ‬الجمهور‭ ‬الجالس‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬أشهر‭ ‬بعروض‭ ‬أوبرا‭ ‬وباليه‭ ‬وحفلات‭ ‬موسيقية‭ ‬ومسرحيات‭ ‬في‭ ‬غالبيتها‭ ‬مجانا‭. ‬فهل‭ ‬يعود‭ ‬الجمهور‭ ‬إلى‭ ‬القاعات‭ ‬بعدد‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬الحضور‭ ‬ويقف‭ ‬في‭ ‬طوابير‭ ‬طويلة‭ ‬ويضع‭ ‬كمامة؟‭ ‬والأسبوع‭ ‬الماضي‭ ‬أعطت‭ ‬قاعة‭ “‬لا‭ ‬فيلارموني‭ ‬دو‭ ‬باري‭” ‬لمحة‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬ستكون‭ ‬عليه‭ ‬الحفلات‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬المتوسط‭ ‬مع‭ ‬تسجيل‭ ‬حفلة‭ ‬وعرضها‭ ‬عبر‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭. ‬وقد‭ ‬شوهدت‭ ‬الحفلة‭ ‬320‭ ‬ألف‭ ‬مرة‭ ‬وهو‭ “‬عدد‭ ‬استثنائي‭ ‬لحفلة‭ ‬كلاسيكية‭ ‬عبر‭ ‬الانترنت‭” ‬على‭ ‬ما‭ ‬قالت‭ ‬المؤسسة‭.‬

وتسجيل‭ ‬الحفلات‭ ‬الموسيقية‭ ‬المباشرة‭ ‬وعرضها‭ ‬عبر‭ ‬الانترنت‭ ‬ليس‭ ‬بجديد‭ ‬لكن‭ ‬عددها‭ ‬وسهولة‭ ‬الوصول‭ ‬إليها‭ ‬في‭ ‬غضون‭ ‬شهرين،‭ ‬هما‭ ‬غير‭ ‬مسبوقين‭.‬

ملايين‭ ‬يشاهدون

وقد‭ ‬شاهد‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬2‭,‬5‭ ‬مليون‭ ‬شخص‭ ‬عبر‭ ‬الانترنت‭ ‬10‭ ‬إنتاجات‭ ‬من‭ ‬دار‭ ‬اوبرا‭ ‬باريس‭ ‬فيما‭ ‬عرض‭ ‬مسرح‭ “‬لا‭ ‬كوميدي‭ ‬فرانسيز‭” ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬80‭ ‬مسرحية‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬أرشيف‭ ‬نادر‭ ‬جدا‭. ‬وبث‭ ‬مسرح‭ ‬أوديون‭ ‬سلسلة‭ ‬من‭ ‬المسرحيات‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬قبل‭ ‬فترة‭ ‬قصيرة‭ “‬الملك‭ ‬لير‭” ‬لشكسبير‭ ‬من‭ ‬بطولة‭ ‬ميشال‭ ‬بيكولي‭ ‬الذي‭ ‬توفي‭ ‬الشهر‭ ‬الماضي‭. ‬وفي‭ ‬حصيلة‭ ‬أولية،‭ ‬يبدو‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭ ‬ناجحا‭. ‬وقال‭ ‬ستيفان‭ ‬براونشفيغ‭ ‬مدير‭ ‬مسرح‭ ‬أوديون‭ ‬لوكالة‭ ‬فرانس‭ ‬برس‭ “‬ربع‭ ‬المشاهدات‭ ‬لمسرحية‭ +‬ليكول‭ ‬دي‭ ‬فام‭+ (‬إخراج‭ ‬2018‭) ‬أتى‭ ‬من‭ ‬الخارج‭. ‬وقد‭ ‬خصتنا‭ ‬صحيفة‭ +‬ذي‭ ‬غارديان‭+ ‬بمقال‭ ‬نقدي‭ ‬حتى‭”. ‬وأوضح‭ ‬أن‭ ‬المسرح‭ ‬عمد‭ ‬إلى‭ ‬إرفاق‭ ‬بعض‭ ‬العروض‭ ‬بترجمة‭ “‬فمع‭ ‬تسجيل‭ ‬اهتمام‭ ‬من‭ ‬الخارج،‭ ‬أدركنا‭ ‬أن‭ ‬علينا‭ ‬أن‭ ‬نطور‭ ‬ما‭ ‬نعرضه‭”.‬

وأكد‭ ‬فاليري‭ ‬جيرجييف‭ ‬قائد‭ ‬الأوركسترا‭ ‬والمدير‭ ‬العام‭ ‬لمسرح‭ “‬ماريينسكي‭” ‬في‭ ‬سان‭ ‬بطرسبرغ‭ “‬ثمة‭ ‬ملايين‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬يشاهدوننا‭. ‬فبدلا‭ ‬من‭ ‬ألفي‭ ‬متفرج‭ ‬في‭ ‬الحفلة‭ ‬لدينا‭ ‬مئات‭ ‬الآف‭ ‬المشاهدين‭”.‬

وازداد‭ ‬عدد‭ ‬متابعي‭ ‬فرقة‭ “‬انغليش‭ ‬ناشونال‭ ‬باليه‭” ‬بسبعين‭ ‬ألفا‭ ‬عبر‭ ‬الانترنت‭. ‬وتأمل‭ ‬مديرة‭ ‬الفرقة‭ ‬تمارا‭ ‬روخو‭ ‬في‭ “‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يملكون‭ ‬الشجاعة‭ ‬للتوجه‭ ‬إلى‭ ‬المسرح‭ ‬شاهدوا‭ ‬أول‭ ‬عرض‭ ‬باليه‭ ‬في‭ ‬حياتهم‭ ‬عبر‭ ‬الانترنت‭ ‬وأن‭ ‬يظهر‭ ‬جمهور‭ ‬جديد‭” ‬مع‭ ‬إعادة‭ ‬فتح‭ ‬القاعات‭.‬

وعرفت‭ ‬منصة‭ “‬ميديسي‭.‬تي‭ ‬في‭” ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭ ‬المدفوع‭ ‬للموسيقى‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬والباليه‭ ‬والأوبرا‭ ‬نموا‭ ‬على‭ ‬صعيد‭ ‬الاشتراكات‭ ‬وعدد‭ ‬المتابعين‭ ‬بلغ‭ ‬نسبة‭ ‬150‭ % ‬في‭ ‬15‭ ‬آذار‭/‬مارس‭ ‬و30‭ ‬نيسان‭/‬أبريل‭ ‬مقارنة‭ ‬بالفترة‭ ‬نفسها‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬2019‭. ‬ومنذ‭ ‬بدء‭ ‬تخفيف‭ ‬إجراءات‭ ‬العزل،‭ ‬تراجع‭ ‬النمو‭ ‬إلى‭ ‬25‭ % ‬وهي‭ ‬نسبة‭ ‬تبقى‭ ‬مرتفعة‭ ‬نسبيا‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الموسيقى‭ ‬الكلاسيكية‭.‬

أما‭ ‬دار‭ ‬متروبوليتان‭ ‬أوبرا‭ ‬في‭ ‬نيويورك‭ ‬التي‭ ‬عانت‭ ‬سريعا‭ ‬من‭ ‬عجز‭ ‬قدره‭ ‬60‭ ‬مليون‭ ‬يورو‭ ‬وقد‭ ‬صرفت‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬موظفيها،‭ ‬فكانت‭ ‬من‭ ‬المسارح‭ ‬القليلة‭ ‬التي‭ ‬تمكنت‭ ‬من‭ ‬جعل‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭ ‬مصدر‭ ‬إيرادات‭.‬

فهي‭ ‬جذبت‭ ‬19‭ ‬ألف‭ ‬متبرع‭ ‬وانتقل‭ ‬المشتركون‭ ‬في‭ ‬نظامها‭ ‬من‭ ‬15‭ ‬ألفا‭ ‬قبل‭ ‬الجائحة‭ ‬إلى‭ ‬33‭ ‬ألفا‭.‬

ورغم‭ ‬هذا‭ ‬التسونامي‭ “‬الرقمي‭”‬،‭ ‬يأمل‭ ‬الجميع‭ ‬في‭ ‬عودة‭ ‬الجمهور‭.‬

اجواء‭ ‬القاعة‭ ‬المؤثرة‭”‬

رأى‭ ‬ميشال‭ ‬فرانك‭ ‬مدير‭ ‬مسرح‭ ‬الشانزيليزيه‭ “‬سيشعر‭ ‬بعض‭ ‬الناس‭ ‬بالخوف‭ ‬في‭ ‬البداية‭. ‬لكنني‭ ‬أظن‭ ‬أنهم‭ ‬لن‭ ‬يهجروا‭ ‬الصالات‭ ‬ويعتمدوا‭ ‬الشاشات‭ ‬لأن‭ ‬ما‭ ‬من‭ ‬شيء‭ ‬يحل‭ ‬مكان‭ ‬العرض‭ ‬المباشر‭ ‬الحي‭. ‬مشاهدة‭ ‬عرض‭ ‬اوبرا‭ ‬عبر‭ ‬التلفزيون‭ ‬لا‭ ‬يمت‭ ‬بصلة‭ ‬بتشارك‭ ‬أجواء‭ ‬القاعة‭ ‬المؤثرة‭”.‬

وأضاف‭ ‬مانويل‭ ‬بروغ‭ ‬وهو‭ ‬ناقد‭ ‬موسيقى‭ ‬في‭ ‬صحيفة‭ “‬دي‭ ‬فيلت‭” ‬الألمانية‭ “‬قيمة‭ ‬العرض‭ ‬المباشر‭ (‬لايف‭) ‬باتت‭ ‬أكبر‭ ‬مع‭ ‬هذه‭ ‬الأزمة‭. ‬والتوجه‭ ‬إلى‭ ‬المسرح‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬آخر‭ ‬طقوس‭” ‬الكائن‭ ‬البشري‭.‬

وقال‭ ‬بيتر‭ ‬غيلب‭ ‬مدير‭ ‬دار‭ ‬متروبوليتان‭ ‬لوكالة‭ ‬فرانس‭ ‬برس‭ “‬في‭ ‬حال‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬الناس‭ ‬إلى‭ ‬المسارح،‭ ‬لن‭ ‬تصمد‭ ‬العروض‭ ‬الحية‭. ‬الشاشة‭ ‬تجربة‭ ‬ببعد‭ ‬واحد‭ ‬ومن‭ ‬دون‭ ‬جمهور‭ ‬لن‭ ‬يكون‭ ‬لدينا‭ ‬ما‭ ‬نصوره‭ ‬بعد‭ ‬فترة‭”.‬

ويشعر‭ ‬آخرون‭ ‬بحذر‭ ‬أكبر‭.‬

فقد‭ ‬صرح‭ ‬فلاديمير‭ ‬أورين‭ ‬مدير‭ ‬مسرح‭ ‬بولشوي‭ ‬الشهير‭ ‬الذي‭ ‬أوقف‭ ‬العروض‭ ‬عبر‭ ‬البث‭ ‬التدفقي‭ (‬9,5‭ ‬ملايين‭ ‬عملية‭ ‬مشاهدة‭) ‬لصحيفة‭ “‬كومرسانت‭”‬،‭ “‬في‭ ‬الأمر‭ ‬مجازفة‭ ‬فمن‭ ‬يفرط‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬هذه‭ ‬الوسيلة‭ ‬سيفقد‭ ‬جمهوره‭”.‬

ورأت‭ ‬تمارا‭ ‬روخو‭ ‬من‭ ‬جهتها‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬التجربة‭ ‬ستترك‭ ‬أثرا‭.‬

وأوضحت‭ “‬هذه‭ ‬العروض‭ ‬كان‭ ‬لها‭ ‬جانب‭ ‬تسويقي‭ ‬خصوصا‭ ‬لكننا‭ ‬نستثمر‭ ‬لنوفر‭ ‬مضمونا‭ ‬رقميا‭ ‬أفضل‭. ‬وفي‭ ‬المستقبل‭ ‬يمكن‭ ‬للعرض‭ ‬أن‭ ‬يتمتع‭ ‬بحياة‭ ‬مزدوجة،‭ ‬حياة‭ ‬أولى‭ ‬في‭ ‬المسرح‭ ‬وأخرى‭ ‬رقمية‭ ‬مختلفة‭ ‬جدا‭”. ‬في‭ ‬لوس‭ ‬أنجليس،‭ ‬أطلق‭ ‬مصمم‭ ‬الرقص‭ ‬الفرنسي‭ ‬بنجامان‭ ‬ميلبييه‭ ‬منصة‭ ‬رقمية‭ ‬بجوانب‭ ‬مختلفة‭ ‬في‭ ‬مقابل‭ ‬اشتراك‭ ‬شهري‭ ‬قيمته‭ ‬عشرة‭ ‬دولارات‭.‬

أما‭ ‬بشأن‭ ‬فرض‭ ‬رسم‭ ‬على‭ ‬المشاهدين،‭ ‬فترفض‭ ‬المسارح‭ ‬الأوروبية‭ ‬التي‭ ‬تحظى‭ ‬بدعم‭ ‬رسمي‭ ‬في‭ ‬غالبيتها،‭ ‬اعتماد‭ ‬ذلك‭ ‬خلافا‭ ‬للمسارح‭ ‬الأميركية‭.‬

وقال‭ ‬فينسان‭ ‬أغريش‭ ‬المنتج‭ ‬والناقد‭ ‬في‭ “‬ديابازون‭”‬،‭ “‬تبقي‭ ‬المسارح‭ ‬على‭ ‬مجانية‭ ‬عروضها‭ ‬خوفا‭ ‬من‭ ‬خسارة‭ ‬الرابط‭ ‬مع‭ ‬جمهورها‭”.‬

وأضاف‭ ‬أن‭ ‬عمليات‭ ‬إعادة‭ ‬البث‭ ‬المجانية‭ ‬هذه‭ ‬أثارت‭ ‬امتعاضا‭ ‬لدى‭ ‬فنانين‭ ‬تخلوا‭ ‬طوعا‭ ‬عن‭ ‬حقوقهم‭ ‬او‭ ‬تلقوا‭ ‬مبالغ‭ ‬رمزية‭.‬

وأوضح‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬النمط‭ ‬قد‭ “‬يفضي‭ ‬إلى‭ ‬ممارسات‭ ‬سيئة‭ ‬لأن‭ ‬المجانية‭ ‬لها‭ ‬جانب‭ ‬يحط‭ ‬من‭ ‬قدر‭ ‬العمل‭ ‬الفني‭”.‬

قال‭ ‬أغريش‭ “‬قد‭ ‬يفقد‭ ‬البعض‭ ‬هذا‭ ‬الاندفاع‭ ‬للتوجه‭ ‬إلى‭ ‬المسارح‭ ‬أما‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬فعلى‭ ‬العكس‭ ‬سيكون‭ ‬لديه‭ ‬نهم‭ ‬لعروض‭ ‬جديدة‭. ‬سيتعايش‭ ‬الميلان‭ ‬لكن‭ ‬من‭ ‬سيربح؟‭ ‬يصعب‭ ‬الآن‭ ‬بت‭ ‬ذلك‭”.‬

مشاركة