الباسيج يهدد السعودية والحرس الثوري يعتقل علماء السنة رداً على قرار قضائي بإعدام النمر


الباسيج يهدد السعودية والحرس الثوري يعتقل علماء السنة رداً على قرار قضائي بإعدام النمر
معصوم إلى الرياض وجنرال إيراني نقدم الدعم الإستشاري إلى سوريا والعراق
لندن ــ طهران ــ بغداد الزمان
صعّدت إيران والقوى المقربة منها في المنطقة من وتيرة هجومها على السلطات السعودية، على خلفية حكم الإعدام الصادر بحق عالم الدين المعارض، نمر النمر، وصولا إلى حد تهديد العائلة المالكة في السعودية وتشبيه القضية بـ الصراع بين الإسلام والكفر والتحذير من أن تطبيق الحكم سيؤدي إلى سقوط النظام. فيما شنت السلطات الايرانية حملة اعتقالات طالت مشايخ وعلماء سنة في إيران ردا على اعتقال النمر. على صعيد آخر قال نائب قائد القوة البرية للحرس القوري العميد عبد الله عراقي ان الحرس الثوري يقد الدعم الاستشاري في العراق وسوريا
من جانبها قالت وكالة مهر الايرانية ان رئيس الجمهورية العراقيه فؤاد معصوم عزمه زيارة الي السعودية قريبا ، فيما يبدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي الاثنين المقبل زيارة رسمية الى طهران على راس وفد حكومي وذلك لبحث العلاقات الثنائية تطورات الاوضاع في المنطقة .
وفي بيان صادر عن كتائب حزب الله العراقي يبرز تحذير للسلطات السعودية عن الحكم الجائر بحق النمر، على حد تعبير البيان الذي استنكر ما وصفه بـ صمت الحكومات الغربية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان مضيفا نحذر العائلة الحاكمة في نجد والحجاز بأن المساس بالشيخ النمر سيكون إيذاناَ بانطلاق عمليات انتقام وقصاص ستستهدف أفراد العائلة الحاكمة بالخصوص. وفي إيران، ندد المرجع الشيعي، ناصر مكارم شيرازي، بالحكم قائلا إنه سيسفر عن نتائج لا يمكن توقعها واعتبر أن النمر لم يقم بأي عمل سلبي أو تخريبي لكي يستحق مثل هذا الحكم معربا عن أسفه لما قال إنها ضغوطات كثيرة يتعرض لها الشيعة بالسعودية، مضيفا أن السعودية ستدفع كلفة باهظة بحال تنفيذ الحكم.
أما الموقف الإيراني الأبرز فجاء على لسان رئيس قوات الباسيج شبه العسكرية، العميد محمد رضا نقدي، الذي حذر السعودية بأن إعدام النمر لن يمر دون رد ، مضيفا أن حياة العائلة المالكة السعودية ستتحول إلى جهيم مضيفا هذا الحكم لا يمثل مشكلة بين الشيعة والسنة بل هو أمر بين الإسلام والكفر على حد تعبيره.
أما إمام جمعة طهران المؤقت، كاظم صديقي، فقال إن حكم الإعدام من شأنه أن يؤدي إلى سقوط نظام آل سعود قريبا وفقا لما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية.
يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض كانت قد أصدرت الأربعاء حكماً ابتدائياً يقضي بإدانة نمر النمر والحكم عليه بالقتل تعزيراً بعد ثبوت ارتكابه عدة جرائم منها قيامه بإعلانه عدم السمع والطاعة لولي أمر المسلمين في المملكة وعدم مبايعته له ودعوته وتحريض العامة على ذلك ومطالبته بإسقاط الدولة عبر خطب الجمعة والكلمات العامة والتحريض على الإخلال بالوحدة الوطنية وعدم الولاء للوطن..
AZP01

مشاركة