البارزاني يدعو لقبول نتائج الإقتراع..والإسلاميون إيران تدعم برهم صالح رئيساً للجمهورية


البارزاني يدعو لقبول نتائج الإقتراع..والإسلاميون إيران تدعم برهم صالح رئيساً للجمهورية
ترشيح نجل الطالباني نائباً لرئيس حكومة الإقليم
لندن ــ السليمانية الزمان
دعا مسعود البارزاني جميع الكتل السياسية الى قبول نتائج الانتخابات والتعامل معها بروح وطنية ومسؤولة والخضوع لقرار الشعب من جانبه قال قوباد االطالباني نجل الرئيس العراقي جلال الطالباني الممثل السابق للإقليم في واشنطن، ان وجود كردي في الرئاسة خطوة تعيد خلق عراق للجميع . فيما قالت مصادركردية اسلامية كردية طلبت عدم ذكر اسمها ل الزمان ان حزب الطالباني رشح قوباد الطالباني لمنصب نائب رئيس حكومة الاقليم في حال مشاركته فيها. وقالت المصادر ان أبرزالمرشحين للرئاسة بدل الرئيس جلال الطالباني هو برهم صالح نائب رئيس حزب الاتحاد الوطني. وقالت المصادر ل الزمان ان رئيس الاقليم مسعود البارزاني من المحتمل ان يقبل منصب الرئيس الحالي لكن المصادر استدركت ان ايران تفضل اسناد منصب الرئيس الى كردي من حزب الطالباني رافضة الخوض في الاسباب. واستبعدت المصادر ترشيح عضو المكتب السياسي في حزب الاتحاد الوطني وزوجة الرئيس جلال الطالباني هيرو إبراهيم أحمد لرئاسة العراق. واضاف قوباد الطالباني متحدثا لوكالة الصحافة الفرنسية في مدينة السليمانية معقل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه والده ان منصب الرئيس العراقي مهم جدا ويود الاكراد ان يحتفظوا به، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يريد ان يحتفظ به كذلك . ويرى مايكل نايتس الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان هناك توجها بضرورة تولي الاكراد رئاسة البلاد او البرلمان . واضاف اذا لم يحصل الاكراد على احد المنصبين، فان هذا الامر سيكون بمثابة مؤشر كبير على عودة للعرب للدخول في مواجهة جديدة مع الاكراد . وسيزيد هذا الامر من التعقيدات في العلاقات العربية الكردية التي تواجه اصلا تحديات وخلافات تشمل الموارد الطبيعية والاراضي وتقاسم السلطة والاموال التي يتوجب على الحكومة المركزية ان تدفعها للاكراد والتي ادى تاخرها الى عجز عن دفع رواتب الموظفين لفترة طويلة في بداية العام الحالي.
ويشعر اكراد العراق بالقلق من امكانية خسارة منصب رئاسة الجمهورية في مرحلة ما بعد الانتخابات التشريعية، خصوصا وان هذا المنصب يمثل بالنسبة اليهم رمزا مهما بعد عقود من القمع، وحلقة وصل بين اقليم كردستان وبغداد.
ويتولى هذا المنصب منذ العام 2006 جلال طالباني او مام جلال كما يطلق عليه الاكراد، وهو اول كردي يتولى منصب رئيس الجمهورية في البلاد، الامر الذي ساعد على معالجة كثير من الخلافات بين اطياف دينية واتنية متنوعة.
AZP01