البارزاني لخريجي جامعة كردستان :  بمثابرتكم نجعل الإقليم مركزاً إقتصادياً مهماً في المنطقة

 

 

البارزاني لخريجي جامعة كردستان :  بمثابرتكم نجعل الإقليم مركزاً إقتصادياً مهماً في المنطقة

اربيل – فريد حسن

دعا رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني ، خريجي جامعة كردستان الى المثابرة من اجل جعل الاقليم مركزا اقتصاديا مهما في المنطقة. وقال الابرزاني خلال حضوره حفل تخرج دفعة من طلبة الجامعة إن (الحياة الطلابية تعدّ أفضل سنوات العمر لما تحتويه من ذكريات وصداقات ومثابرة)، مشيراً إلى أن (العديد من الخريجين هم أول المتخرجين بالنسبة لعوائلهم، وهذا بحد ذاته عبئاً سبق وأن عايشه في حياته بنفسه)، واضاف (ندرك تماماً الأثر السلبي الذي خلفه فايروس كورونا على التواصل مع الأصدقاء والزملاء، مما جعل الأنشطة الاجتماعية جزءاً من الماضي، ولا سيما بعد أن تحولت المحاضرات عبر الإنترنت، وأثر ذلك في العلاقة بين الأستاذة والطلبة)، وتابع انه (برغم من الأزمة الاقتصادية، إلا أن الأسر كافحت من أجل المضي قدماً وواصلت المثابرة التي لطالما عهدناها جميعاً في كردستان)، واوضح البارزاني ان (كردستان غنية بالموارد البشرية وقد لمست ذلك بلقائي مع الطلبة في أربيل والسليمانية)، وتابع ان (هناك عددا من الامثلة عن نجاح الشباب منها ،مثابرة الشابة الإيزيدية التي أنشأت مخبزاً صغيراً وجعلته يوفر دخلاً للعديد من العائلات، والشاب من زاخو الذي سيجمع الطلبة ورجال الأعمال في مؤتمر تكنولوجيا المعلومات العام المقبل ، وكذلك الفتاة الصغيرة في دهوك التي تزرع الأشجار يومياً، الأمر الذي جعلها تتلقى دعوة عالمية للمشاركة في مكافحة تغير المناخ)، وخاطب البارزاني الخريجين قائلاً (بقدراتكم يمكن أن تصبح كردستان مركزاً اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً للعراق والمنطقة).

 ونظمت الجامعة حفلا لتخرج دورتين من طلابها، دورة 2020 و 2021 التي لم تنظم في السنة الماضية بسبب كورونا. وكانت الحفلة برعاية مستشار الجامعة إدريس نيجيرفان البارزاني . وإبتدأ الإحتفال الخميس على قاعة معرض أربيل الدولي وضمن اجراءات صحية مشددة، حيث توزع الخريجون بين الكليات الأربعة للجامعة وهي، كلية الطب وكلية العلوم الإجتماعية وكلية الهندسة و كلية العلوم ،البالغ عددهم 278 طالبا للدراسات الأولية والدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه.

وألقى رئيس الجامعة ، الوزير السابق في الحكومة البريطانية بيل راميل كلمة (رحب فيها بحضور البارزاني ، وشرح أهداف الجامعة وخططها بتخريج أكفاء والمؤهلين لإدارة مؤسسات الدولة والمشاريع الكبرى). وجرى في ختام الحفل ، توزريع الشهادات من قبل رئيس الجامعة والجوائز من قبل رئيس هيئة أمناء الجامعة البروفيسور شيرزاد النجار ، حيث ردد خريجو كلية الطب القسم الخاص بالأطباء.

مشاركة