الباحث المصري معتز سلامة لـ (الزمان):

الباحث المصري معتز سلامة لـ (الزمان):

صحوة جديدة فيما يتعلّق بالدولة الوطنية وهزيمة الإرهاب

القاهرة – عكاب سالم الطاهر

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب ، التقت الزمان الباحث المصري الدكتور معتز سلامة .

 كانت المرة الاولى في اللقاء التداولي الذي تم صباح يوم الخميس ، الاول من تموز الماضي في مبنى جريدة الاهرام المصرية ، حيث

مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية .  حينها استضاف  المركز وفدا مكونا من 30 شخصية عراقية توزعت على مختلف اطياف النخب الفكرية والثقافية والسياسية ، ومن رابطة المجالس الثقافية. وعلى مدى ثلاث ساعات ، دار حوار فكري بين الوفد العراقي وخبراء وباحثي المركز. وتكرر اللقاء ، بناءً على رغبة متبادلة ، مساء السبت الثالث من تموز . وتضمن  حوارا حول عدد من القضايا الراهنة التي تحظى باهتمام الرأي العام في البلدين الشقيقين : العراق ومصر.  من هو الباحث ؟ رئيس وحدة الدراسات العربية والاقليمية.

ومدير برنامج الخليج العربي بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية  منذ عام 2014.

حائز على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة 2008. متخصص في النظام الاقليمي العربي . من دراساته المنشورة :

كتاب (مصر في التقارير الدولية) 2008. يكتــــب بشكل منـــــتظم في عـــــدد من التقارير العربية . من ذلك : تقرير حالة الامة العربية الصادر

عن مركز دراسات الوحدة العربية. زار العراق مرتين.  2013 وعام 2014. والقى محاضرة في جامعة الكوفة. وعقد لقاءات مع شخصيات دينية وسياسية.   مقهى ريش ؟! واخترنا مقهى ريش التراثية ، المطلة على ميدان طلعت حرب في قلب العاصمة المصرية، مكاناً للقاء. على طاولة في مقهى يعبق فيها عطر التراث ، كان الحوار. حرصت على ان لا يكون ذلك بصيغة السائل والمجيب ، بل كنا ، متحدثان ومستمعان ، بالتناوب.    الحاضر وملامح المستقبل يقول الباحث معتز سلامة : رغم التحديات ، فان التفاؤل بالوضع العام ، يبقى مهماً.

والتفاؤل ثقة بالقدرات وبالتالي انتزاع النجاح. ونلاحظ ، يقول الباحث ، صحوة جديدة في ما يتعلق بالدولة الوطنية وهزيمة  قوى الإرهاب. يضيف : ملامح التفاؤل نجدها في مشاهد عديدة من الوضع العام. منها : حركة البناء والتعمير في مصر والاردن، وملامح عودة العراق لامته. كما ان وسائل التواصل الاجتماعي قد احدثت انتشارا افقيا للهموم العربية مع حالة من التقارب .ولم يحدث هذا سابقاً.    النجاة من الكارثة ويرى محدثنا ان بعض الاقتصاديات العربية ، ورغم وباء كورونا وال.

مشاركة