الاغتيالات ترفع القتلى الى 60 خلال 24 ساعة في العراق

451


الاغتيالات ترفع القتلى الى 60 خلال 24 ساعة في العراق
حكومة الإقليم الكردي تطالب المالكي بإعادة النظر في إغلاقه مكتبها ببغداد 1
بغداد ــ كريم عبدزاير
أربيل ــ الزمان
تسارعت وتيرة الاغتيالات خلال 24 ساعة الماضية بكواتم الصوت ومن دونها في بغداد حيث شملت ضباطاً ومسؤولين وشخصيات في هجمات لم تعلن الحكومة عنها.
فيما رفعت تفجيرات مساء الخميس التي وقعت في 15 مدينة عراقية القتلى الى ستين على الاقل والمصابين الى اكثر من 250 اخرين بجروح في سلسلة هجمات دموية قبل ايام من عيد الفطر الذي يبدأ مطلع الاسبوع المقبل ووسط توقعات بوقوع هجمات اخرى. وأصدرت حكومة اقليم شمال العراق بياناً طالبت فيه مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باعادة النظر في قرار اغلاق ممثلية الاقليم في بغداد. وادت هذه الهجمات الى ارتفاع عدد الضحايا الذين قتلوا خلال شهر آب الى 382، وفق تعداد وكالة الصحافة الفرنسية يستند الى مصادر امنية وطبية. ففي بغداد والمناطق المحيطة بها ادت سلسلة هجمات الى مقتل 32 شخصا. ووقع انفجار مزدوج لسيارتين مفخختين عند محل لبيع المثلجات في منطقة الزعفرانية في المساء ادى الى مقتل نحو اربعة اشخاص واصابة 23 اخرين على الاقل، وفقا لمصادر امنية وطبية. كما شهدت مدينة الصدري الجانب الشرقي من بغداد، مساء انفجار سيارة مفخخة عند محل لبيع المثلجات ما ادى الى مقتل نحو 11 شخصا واصابة 46 اخرين بجروح، وفقا للمصادر. وقتل ستة اشخاص على الاقل واصيب نحو 32 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة صباحا في منطقة الحسينية ، وفقا لذات المصادر. وفي هجوم اخر وقع مساء ايضا، قتل عشرة عسكريين واصيب مثلهم بجروح في هجوم باسلحة مزودة بكواتم للصوت استهدف نقطة تفتيش عند قرية مسعود الواقعة عند ناحية المشاهدة، وفقا للمصادر. كما قتل شخص واصيب ستة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في وقت مبكر من نهار امس الاول في منطقة التاجي 25 كلم شمال بغداد . وشهدت الموصل وتلعفر وكركوك وداقوق والدبس البعاج وبادوش والطوز والخالص وبعقوبة والكوت والكرمة هجمات متفرقة اخرى.
وادت الهجمات الاكثر دموية التي وقعت في محافظة كركوك شمال الى مقتل تسعة اشخاص. واحدى الهجمات تفجير انتحاري استهدف مقرا لقوة مكافحة الارهاب في داقوق وادى الى مقتل ستة من افراد الشرطة، كما اكد العميد سرحد قادر من شرطة كركوك. كما انفجرت اربع سيارات مفخخة في هذه المدينة الغنية بالنفط. وفي تلعفر قتل ستة اشخاص واصيب عشرة بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف،. وفي الكوت جنوب العراق اعلن العقيد ضرغام الاسدي من الشرطة مقتل ستة اشخاص وجرح مالايقل عن 37 جراء انفجار سيارة مفخخة مركونة مساء امس الخميس . كما قتل سبعة وجرح عشرات اخرين في هجمات متفرقة في الكرمة والبعاج وبادوش والطوز الموصل والتاجي والخالص وبعقوبة، وفقا للمصادر. وأكد البيان، الذي نشر على موقعها بالانترنت، على أن مكتب رئيس الوزراء قام بشكل فردي، ودون اعلام حكومة الاقليم باغلاق الممثلية في بغداد. وأعرب عن استياء حكومة اقليم الشمال من هذا القرار، التي أكدت بأن لا أساس قانوني للقرار، وأنه سيؤثر بشكل سلبي على تنظيم العلاقات بين اقليم شمال العراق والحكومة الاتحادية، التي نظمت وفقا للدستور. وجاء في البيان ان أي اقليم في اطار دولة فيدرالية، يحتاج الى مؤسسة قانونية للتنسيق وانجاز الاعمال بين الجانبين، لذا فان على مجلس الأمانة العامة، أن يقدم توضيحا مفصلا حول هذا القرار، الذي اتخذ بذريعة عدم وجود أساس قانوني للممثلية في بغداد .
وقال البيان ان الهدف من انشاء هذه الممثلية، هو تحسين العلاقات وتعزيز التنسيق بين اقليم شمال العراق والحكومة الاتحادية في بغداد، وخاصة في مجالات المحاكم والتربية والصحة والمنافذ الحدودية ومشاركة ممثلي اقليم شمال العراق في اللجان التي تعمل في بغداد، وتنظيم العلاقات مع بغداد في اطار الدستور. فضلاً عن هذا، فان الدستور الذي ينظم العلاقات بين الاقاليم والحكومة الاتحادية، لايحتوي على اي اعتراض على افتتاح هذه الممثلية في بغداد، ففي المادة 117 اعترف الدستور بوضوح بجميع مؤسسات وسلطات اقليم كوردستان، وفي المادة 121 يسمح الدستور للاقاليم ان يكون لها ممثلين في السفارات العراقية في الخارج، لذا فانه من العجيب، أن لا يسمح بأن تكون لحكومة اقليم كوردستان ممثلية في العاصمة بغدا.
/8/2012 Issue 4280 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4280 التاريخ 18»8»2012
AZP01

مشاركة