الاعتصامات تشكل لجنة مشتركة وتقر خارطة طريق للتفاوض مع الحكومة العراقية

332


الاعتصامات تشكل لجنة مشتركة وتقر خارطة طريق للتفاوض مع الحكومة العراقية
تركيا تطلق طائرات تجسس من دون طيار لرصد حزب العمال في الإقليم الكردي
لندن ــ نضال الليثي
أنقرة ــ توركان اسماعيل
شكلت المحافظات الست المعتصمة لجنة تضم ممثلين عنها للتفاوض مع رئيس الوزراء نوري المالكي لكنها تكتمت على الاسماء لاسباب أمنية. وقال نشطاء لـ الزمان ان ممثلي المحافظات المعتصمة عقدوا اول اجتماع لهم في الرمادي واتفقوا على اختيار موقع التفاوض وخارطة طريق تتضمن مطالبهم.
من جانبهم توافَد آلاف المتظاهرين امس على ساحات الاعتصام في الموصل والرمادي والفلوجة وتكريت وسامراء وكركوك وديالى مجددين مطالبهم باطلاق المعتقلين والغاء قانون الارهاب.
ففي بغداد فرضت الاجهزة الامنية اجراءات مشددة للاسبوع السادس على التوالي من خلال نشر المزيد من القوات والسيطرات في مختلف المناطق والشوارع الرئيسة.
وجددت حركة انتفاضة أحرار العراق في الموصل التي تسيطر على ساحة الأحرار امس، رفضها التفاوض من وفود لا تعترف بها ساحات الاعتصام مع الحكومة وأكدت أن من ظهروا في التفاوض لا يمثلون المعتصمين كذلك السياسيين العائدين لـ الاشتراك بالظلم والاضطهاد الذي تمارسه الحكومة على الشعب، مشددة على أنها ماضية قدما في دخول بغداد، للتظاهر والاعتصام والصلاة فيها وعدم التراجع حتى اسقاط الحكومة الطائفية العميلة واعادة كتابة الدستور .
وقال بيان لأحرار العراق ألقاه رئيس اللجان التنسيقية حمد سلمان بساحة الأحرار مركز الاعتصام بمدينة الموصل اننا ندعو السياسيين المتورطين بلعبة العملية السياسية الهزيلة للانسحاب الكامل والفوري منها والسير في ركاب الشعب المنتفض قبل فوات الأوان لأن استمرارهم فيها يعني اشتراكهم بالظلم والاضطهاد الذي تمارسه الحكومة على الشعب.
وجدد سلمان في البيان رفض الحركة لأي تمثيل عشائري يفاوض الحكومة ، مبينا المفاوضون لا يمثلون الشعب العراقي مطلقا، وأن مفاوضاتهم المشبوهة لن تثني هذا الشعب العظيم الأبي عن الاستمرار في ثورته المباركة .
على صعيد اخر أعلنت هيئة الأركان العامة التركية أنها أطلقت طائرات تجسس امريكية من دون طيار وبدون أسلحة، لمراقبة عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني.
وذكرت الأركان التركية في بيان لها على موقعها الالكتروني على الانترنت أن مذكرة تفاهم قد وقعت في الـ4 من شهر تشرين الثاني في العام 2011 مع الولايات المتحدة الامريكية، أثناء انسحاب وحداتها من العراق، وذلك لاستخدام طائرات التجسس الخاصة بها هناك، لتلبية الاحتياجات الاستخباراتية التركية.
وأوضح البيان أن المذكرة الموقعة بين الجانبين تعطي الحق لتركيا بشكل كامل في توجيه تلك الطائرات التي تستهدف عناصر الحزب
وتابع البيان أن هناك أربع طائرات تجسس أخرى من نفس النوع تتمركز في قاعدة إنجيرلك في مدينة أضنة جنوب تركيا، تقوم بطلعات مماثلة عند الحاجة.
وشدد سلمان على أن المعتصمين ماضون قدما في تنفيذ ما نحن قادمون عليه لدخول عاصمتنا العراقية بغداد الرشيد،
وفي خطبته بساحة الأحرار، قال امام وخطيب جامع الفاروق، الشيخ ابراهيم النعمة، ان ساحة الأحرار مصرة على تنفيذ مطالبها .
وتابع في البداية، نطالب بتنحي المالكي عن السلطة واسقاط حكومته الايرانية المفروضة على العراقيين.. حتى وان كانت أغلب المحافظات لا تتظاهر فانها ترفض وتطالب باسقاط المالكي .
وأضاف النعمة أن المتظاهرين في الموصل سيستمرون في تظاهراتهم، التي بدأوها قبل 4 أشهر، حتى ولو استمرت لـ4 سنوات لحين تنفيذ آخر مطلب من مطالبهم.
واتهم متظاهرو جمعة يدًا بيد نسترد الحقوق في ساحة اعتصام مدينة الرمادي حكومة المالكي بالعمل على اثارة الأزمات والفتن بين الكتل السياسية بدلاً من محاربة الفساد المالي والارهاب.
وقال امام وخطيب جمعة ساحة الاعتصام، الشيخ حسين عبيد، في خطبته ان الحكومة تقاعست عن تفعيل مطالب المتظاهرين والمعتصمين بحجة أن ساحات الاعتصام في الرمادي مخترقة .
وأضاف هذه الحكومة تختلق الأزمات بين الكتل السياسية؛ لأنها تعيش على الأزمات من أجل بقائها في السلطة، وكان الأجدر بالحكومة أن تحارب الفساد والارهاب وتقوم بتحسين الخدمات وتوفير سبل العيش الكريم .
ووجّه عبيد رسالة للحكومة قائلا اعتصاماتنا ستبقى سلمية حيادية، ولن نسمح لأي كيان سياسي أو حزب بالتدخل فيها.. والمعتصمون يرفضون أي تدخل من قبل مندسين لتشويه صورة ساحات الاعتصام، وهو في الأغلب مدفوع من قبل جهات سياسية وحكومية .
الى ذلك، انتقد امام وخطيب ساحة الاعتصام في سامراء محمد طه حمدون الاعدامات بلا محاكمات ودون مصادقة رئيس الجمهورية التي تنفذها الحكومة وخصوصا لأبناء المحافظات المنتفضة ضد سياسة الحكومة .
ومضى قائلا ان المعتصمين لن يغادروا ساحات الاعتصام الا بعد تلبية مطالبهم ونحن اليوم متحدون، ولن نترك ساحات الاعتصام الا بعد احقاق الحقوق، خصوصًا وأن خروجنا للاعتصام هو انقاذ للعراق ووحدته .
وطالب حمدون الحكومة العراقية بضرورة النزول للشارع ومقابلة المظلومين وسؤالهم عن معاناتهم.
وانتقد ما اعتبره صمت الأمم المتحدة وممثليها في بغداد على انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها الحكومة العراقية ، على حد قوله.
من جانبه، وصف الشيخ محمد أحمد مطر، امام وخطيب جمعة المعتصمين في الفلوجة، حكومة المالكي بـأنها حكومة طغيان في تعاملها مع أهل السنة.
ودعا علماء الدين السنة الى اجتماع طارئ للخروج بخارطة طريق لانصاف أهل السنة في العراق.
ففي محافظة الانبار شارك الالاف من المتظاهرين في ساحات الاعتصام بالرمادي والفلوجة في تظاهرة تحت شعار يد بيد نسترد الحقوق .
وفي سامراء احتشد الالاف لاداء الصلاة الموحدة في ساحة الحق وسط المدينة، ورفع المتظاهرون لافتات احتجت على أداء الحكومة وطالبت بتصحيح مسار العملية السياسية، كما طالبت القادة السياسيين بنبذ خلافاتهم والالتفات الى مصلحة الشعب، مؤكدين استمرارهم في الاعتصام لحين تلبية مطالبهم.
وفي ساحة الاحرار بمحافظة نينوى تجمع آلاف المتظاهرين لاداء صلاة الجمعة الموحدة.
ورفع المتظاهرون شعارات اكدت على وحدة الصف والكلمة بين ابناء الشعب الواحد، وشددت على ضرورة توحيد الخطاب السياسي.
اما في كركوك فقد توافد الاف المتظاهرين الى ساحة الاعتصام تأييدا لمطالب المتظاهرين في بقية المحافظات.
وعبر المتظاهرون عن استيائِهم تجاه عدم استجابة الحكومة لمطالبهم التي ينادون بها منذ اربعة اشهر ورددوا شعارات تطالب بتحسين الخدمات.
هذا وتوافد الآلاف من المواطنين الى ساحة الاعتصام في محافظة ديالى للمشاركة في الصلاة الموحدة.
للتظاهر والاعتصام والصلاة فيها ولن نتراجع عن هذا الأمر أبدا حتى اسقاط الحكومة الطائفية العميلة واعادة كتابة الدستور ، مؤكدا ان اسقاطها بات وشيكا لأنها اليوم أضعف ما تكون وهي تتشبث بكل الوسائل لتحافظ على بقائها.
AZP01

مشاركة