الاستخبارات الأمريكية : عدد عناصر داعش بين عشرين وثلاثين ألفاً

واشنطن, -(أ ف ب) – اعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الخميس ان عدد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق “يتراوح بين20 الفا و31 الفا و500” مقاتل، في تقديرات جديدة تزيد باضعاف عن تقديراتها السابقة البالغة 10 الاف مقاتل.

وقال راين تراباني المتحدث باسم السي آي ايه لوكالة فرانس برس ان “تقديرات السي آي ايه هي ان تنظيم الدولة الاسلامية يجمع ما بين 20 ألفا و31500 مقاتل في العراق وسوريا، وذلك استنادا الى دراسة جديدة لتقارير كل مصادر الاستخبارات بين ايار/مايو وآب/اغسطس”.

واضاف “قبلا كنا نحصي 10 الاف مقاتل على الاقل”.

واوضح ان الوكالة تعزو هذه الزيادة الى عملية “تجنيد اكثر زخما منذ شهر حزيران/يونيو بعد الانتصارات الميدانية واعلان دولة الخلافة” في منطقة مترامية على جانبي الحدود السورية العراقية.

ويأتي هذا التصريح غداة اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما عن إطلاق حملة “بلا هوادة” ضد تنظيم الدولة الاسلامية بما في ذلك عبر تنفيذ ضربات جوية في سوريا كما في العراق.

والخميس تعهدت عشر دول عربية هي دول الخليج ومصر ولبنان والاردن والعراق، التزامها العمل مع الولايات المتحدة على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك في ختام اجتماع اقليمي عقد في جدة بحضور وزير الخارجية الاميركي جون كيري.