الإيقاع في شعر مظفر النواب – اسراء يونس

359

الإيقاع في شعر مظفر النواب – اسراء يونس

بغداد

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة  كتاب بعنوان(مظفر النواب شاعر الصبر العراقي الجميل) تأليف غزاي درع الطائي وهو دراسة عن الإيقاع ـ انماطه ودلالاته ـ في شعر مظفر النواب. تقع في 383 صفحة من القطع المتوسط.

 ويضم الكتاب الذي صممت غلافه زكية حسين علي خمسة فصول عنواينها هي: (الايقاع في شعر التفعيلة لدى مظفر النواب ودلالته)، (الايقاع في الشعر العمودي لدى مظفر النواب ودلالته)،(التنوع القافوي في شعر مظفر النواب ودلالته)،(الايقاع الداخلي في شعر مظفر النواب ودلالته) و(ظواهر ايقاعية أخرى في شــــعر مظفر النواب).

*والنواب شاعر عراقي بارز ذو شهرة واسعة وله جمهور عريض يحمل قناديل الرؤيا، فاتحاً أبواب الدروب السرية للمعاني وكاشفا اسرار الجماليات الايقاعية بكامل عذوبتها بحثا عن يقين أضاعه الناس من دون ان يلتفتوا الى فداحة ما أضاعوه، ويغسل اخزانه بمحبة الوطن البعيد، بعد ان وهبته الغربة وطنا متعدداً متغيرا مختلفا ولكن حنينه ابداً لأول وطن، ونظرا لمكانة النواب العالية بين الشعراء العرب عامة والشعراء العراقيين خاصة ولمكانة شعره المتميز بما فيها من دلالات وايقاعات وصور ومواقف ولجماهريته الواسعة، وقع اختيار الكاتب على دراسة الإيقاع ـ انماطه ودلالاته ـ في شعر مظفر النواب، وهذا يعني دراسة الانساق الوزنية المختلفة في شعره التفعيلي وقصائده العمودية.

مشاركة