الإمارات تدعو مواطنيها إلى عدم السفر والأوربي قلق من الإعدامات في العراق

246

الإمارات تدعو مواطنيها إلى عدم السفر والأوربي قلق من الإعدامات في العراق
مصرع أربعة من عائلة واحدة في تكريت واغتيال رابع مرشح للانتخابات في الموصل
بغداد ــ كريم عبدزاير
بروكسل ــ ابوظبي ــ الزمان
عبّرت الممثلة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوربي، كاثرين آشتون، امس، عن القلق بشأن تقارير حديثة عن عدد حالات الاعدام في العراق.
في وقت أعلن بوشو ابراهيم نائب وزير العدل العراقي امس ان العراق نفذ حكم الإعدام بـ 18 مدانا بـ انشطة ارهابية على رغم دعوات المجموعة الدولية الى تجميد عقوبة الاعدام.
وقالت آشتون في بيان انني قلة من التقارير الأخيرة عن عدد الاعدامات في العراق. وقد نفّذ ما لا يقل عن 123 حكم اعدام في العام 2012، لكن لم ينفّذ أي منها منذ بداية العام الحالي .
وأسفت بشدة لاختيار السلطات العراقية اعادة أحكام الاعدام حالياً، في الوقت الذي كانت فيه الحكومة العراقية قد التزمت بإعادة النظر في قضايا السجناء والمعتقلين .
وأضافت أن العراق يعي موقف الاتحاد الأوربي الواضح ضد أحكام الاعدام، وقالت ان الاتحاد يؤمن بشدة بأن عقوبة الاعدام تخرق أكثر حقوق الانسان الأساسية ، وهو لا يعتقد أن هذه الأحكام تعمل كرادع للجرائم التي يحكم على أصحابها بالاعدام.
ودعت الحكومة العراقية الى وقف كافة أحكام الاعدام، والانضمام الى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسي، بهدف العمل علي الغاء عقوبة الاعدام.
على صعيد آخر دعت وزارة الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة مواطنيها الى عدم السفر للعراق بغرض ممارسة هواية القنص في الوقت الحالي وذلك نظرا لتوتر الأوضاع السياسية والأمنية
وقال عبدالله بن محمد بن بطي وكيل الوزارة في تصريح بثته وكالة انباء الامارات امس أن هذا الاجراء يأتي انطلاقاً من حرص الامارات على رعاية وسلامة كافة مواطنيها ..وطالبهم بضرورة الالتزام والتقيد بالتعليمات التي تهدف الى سلامتهم.
على صعيد آخر قتل خمسة وأصيب 22 بجروح في أعمال عنف متفرقة وقعت امس في أماكن مختلفة بالعراق.
وقال مصدر في شرطة محافظة بابل أن 3 مدنيين قتلوا فيما أصيب 14 بجروح بانفجار مزدوج بعبوة ناسفة وسيارة مفخخة قرب المعهد التقني في ناحية المشروع التابع لقضاء المسيب شمالي الحلة صباح اليوم .
من جهة أخرى قال مصدر أمني محلي بالموصل انفجرت عبوة ناسفة في حي المالية شرق الموصل مستهدفة دورية تابعة للشرطة، ما أسفر عن مقتل شرطي واصابة آخر بجروح .
الى ذلك قال مصدر أمني في بغداد ان عبوة ناسفة انفجرت داخل أحد المطاعم في قضاء المدائن 30 كم جنوب بغداد صباح اليوم ما أسفر عن مقتل مدني واصابة سبعة آخرين بجروح . على صعيد آخر قتل اربعة واصيب 28 ن بينهم مسؤول محلي، في هجمات استهدفت امس مناطق متفرقة في العراق،.
وقال مصدر في وزارة الداخلية ان شخصا قتل واصيب سبعة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة امس داخل مطعم شعبي في ناحية المدائن جنوب بغداد.
واكد مصدر طبي في مستشفى المدائن تلقي جثتين وعشرة جرحى اصيبوا بانفجار داخل المطعم.
وفي المسيب ادى انفجار سيارة مفخخة في ناحية المشروع الى مقتل شخص واصابة 19 اخرين بينهم اثنان من عناصر الشرطة .
ووقع الانفجار قرب نقطة تفتيش للشرطة، وفقا للمصدر.
واكد مصدر في مستشفى الاسكندرية تلقي جثة الضحية ومعالجة 19 اخرين بينهم اربعة مصابين بجروح بالغة.
وفي بعقوبة شرق بغداد اغتيل جبار محمد، مختار قرية السادة بعقوبة، لدى خروجه من منزله صباحا واكد طبيب في مستشفى بعقوبة تلقي جثة المختار.
وفي سامراء بغداد اصيب مجيد العزاوي، عضو مجلس بلدية ناحية المعتصم بانفجار عبوة لاصقة على سيارته عندما كان متوجها الى عمله .
واكد مصدر طبي في مستشفى سامراء معالجة العزاوي ونقله الى مستشفى تكريت العام، لاصابته بجروح بالغة جراء الانفجار.
وفي الموصل قتل شرطي واصيب اخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في حي المالية .
واكد الطبيب محمود حداد في مستشفى الموصل تلقي جثة الشرطي ومعالجة اخر.
وبمقتل الضحايا، يرتفع الى اكثر من 230 قتيلا عدد ضحايا اعمال العنف في عموم العراق خلال الشهر الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية.
واغتال مسلحون أحد مرشحي الانتخابات المحلية في مدينة الموصل، فيما أصيب اثنان من الشرطة في انفجار عبوة ناسفة شرق المدينة.
وذكر مصدر في شرطة الموصل ان مسلحين اغتالوا قامت الثلاثاء، المرشح عن قائمة أم الربيعين، بهجت محمد سعيد، في منطقة المجوعة الثقافية، مشيراً الى أن المجموعة نفسها اغتالت جندياً كذلك في نفس المنطقة.
وأشار مصدر امني الى أنه باغتيال سعيد، يكون عدد المرشحين الذين تم اغتيالهم ارتفع الى اربعة مرشحين.
من جهة أخرى أكد مصدر أمني في الشرطة امس، اصابة اثنين من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة بعد ظهر امس على دورية للشرطة في حي الضباط شرقي الموصل.
ونجا نائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، امس من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة انفجرت لدى مرور موكبه في قضاء الحويجة.
وذكر مصدر أمني، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت لدى مرور موكب نائب محافظ كركوك أسفرت عن وقوع أضرار مادية دون تسجيل أي خسائر بشرية .
وقتل أربعة وأصيب اثنان جميعهم من عائلة واحدة بجروح بهجوم شنه مسلحون امس على منزلهم بشرق تكريت .
وقال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين اقتحم مسلحون فجر امس منزلا في منطقة المفرق 40 كلم شرق تكريت ، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة، على ساكنيه ما أسفر عن مقتل صاحب المنزل وزوجته ونجله وشقيقه واصابة اثنين آخرين من أفراد عائلته بجروح .
وأضاف المصدر قام المسلحون بعدها بسرقة سيارتين من مرآب المنزل قبل ان يلوذوا بالفرار .
من جهة أخرى أصيب عضو المجلس البلدي لناحية المعتصم بمحافظة صلاح الدين عبد المجيد عزاوي بجروح في انفجار عبوة لاصقة بسيارته لدى مرورها وسط الناحية.
AZP01