الإقليم يكشف عن حراك مرتقب لتأمين حصته من الموازنة

606

الإقليم يكشف عن حراك مرتقب لتأمين حصته من الموازنة

اربيل – فريد حسن

عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي برئاسة مسرور البارزاني وبحضور نائبه قوباد الطالباني ,ناقش خلاله مشروعي تعديل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقانون وزارة الكهرباء. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (في مستهل الاجتماع، استعرض رئيس الوفد المفاوض آخر تطورات المناقشات مع الحكومة الاتحادية بشأن المستحقات المالية للإقليم في إطار قانون الموازنة الاتحادية حيث اكد استمرار المحادثات مع وجود استعداد أفضل لحل هذه القضية)، واضاف ان (وزيرا المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، والتخطيط دارا رشيد، سلطا الضوء على آخر الاستعدادات لمشروع موازنة الاقليم ولاسيما ان معظم بيانات الوزارات قد باتت جاهزة لصياغة مشروع شفاف وواقعي).

خطط حكومية

وتابع انه (تمت الموافقة على تعديل مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاقليم وكذلك قانون وزارة الكهرباء). وعقد البارزاني امس الاول اجتماعا، مع محافظي محافظات الإقليم لمناقشة المعوقات الادارية وخطط الحكومة الخاصة بتنفيذ المشاريع الخدمية خلال العام الجاري. وقال بيان ان (الاجتماع الذي عُقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة شارك فيه نائب رئيس الحكومة قوباد الطالباني ، بحث المشاكل والمعوقات الإدارية والمالية التي تواجه المحافظات و مناقشة خطط الحكومة في تنفيذ المشاريع الخدمية خلال العام الجاري)، وأشار البارزاني بحسب البيان إلى أن (الحكومة تبذل قصارى جهدها من أجل تأمين الرواتب وهو أمر يمثل أولوية بالنسبة لعملها)، مؤكدا (استمرار المباحثات مع الحكومة الاتحادية لتأمين المستحقات المالية للإقليم)، واستدرك البارزاني بالقول (لكن ومع ذلك، فإن تنفيذ المشاريع الخدمية سيستمر في محافظات الإقليم كافة بالإيرادات المتاحة في إطار موازنة العام الجاري)، ولفت البيان الى انه (الاجتماع شهد المصادقة على خطط حكومة الإقليم لتنفيذ مشاريع تنمية المحافظات والمشاريع التي تطلقها الوزارات في المحافظات وتشمل القطاعات البلدية والطاقة والصحة والزراعة والتربية والطرق للعام الجاري التي يتم تنفيذها بالموارد المتاحة لحكومة الإقليم وبمبلغ إجمالي قدره 349 ملياراً و702  مليون دينار)، وتابع ان (هذه التخصيصات توزعت بواقع 114 ملياراً و350 مليون دينار لمحافظة السليمانية 30 مليار دينار لمحافظة حلبجة و 128 ملياراً و352 مليون دينار لمحافظة اربيل و 77 مليار دينار لمحافظ دهوك)، مؤكدا ان (المبلغ الإجمالي للمشاريع في المحافظات الأربع بلغ 34 ملياراً و702  مليون دينار).

وأصدرت وزارة المالية والاقتصاد في الاقليم جدولاً بمواعيد توزيع رواتب الموظفين، بعدما حددت في وقت سابق يوم 25 من كل شهر موعداً ثابتاً للبدء بعملية تسليم الرواتب. وبموجب الجدول المنشور، فإن (تسليم الرواتب يستمر لأربعة أيام يبدأ من اليوم الخميس ويستمر حتى 28 شباط الجاري، وتبلغ نسبة الاستقطاع هذا الشهر  21 بالمئة).

مشاركة