الإعصار يعلق عمل الأمم المتحدة ويقفل بورصة نيويورك ويشرد مئات الآلاف


الإعصار يعلق عمل الأمم المتحدة ويقفل بورصة نيويورك ويشرد مئات الآلاف
أوباما ورومني يلغيان جولاتهما وينتظران كارثة ساندي المروحيات الأمريكية في أقصى إنذار
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه يتعين على الشعب الامريكي ان يتأهب للاعصار ساندي الذي يجتاح البلاد مساء امس وتوقع ان يتأثر الملايين بهذه العاصفة.
وقال للصحفيين ستكون عاصفة ضخمة وقوية واعتقد ان الجميع على الساحل الشرقي سيتخذون الاستعدادات المناسبة .
وقال انه يجب على اولئك الذين يقعون في المنطقة التي ستتأثر بالاعصار مراعاة تعليمات المسؤولين المحليين ومسؤولي الولايات بشأن الاجلاء من عدمه وعبر عن ثقته في أن اطقم الطوارئ جاهزة لاتمام الاستعدادات للعاصفة وعمليات ازالة اثارها خلال الايام القليلة القادمة.
وتحولت نيويورك الى مدينة اشباح امس اذ شلت الحركة فيها وخلت شوارعها من المارة وسط هطول امطار غزيرة، كما توقفت وسائل النقل المشترك عن العمل واقفلت المواقع السياحية ابوابها، وهي تستعد في هدوء لافت لمواجهة الاعصار ساندي المدمر لكن كثيرين من النيويوركيين يتجاهلون اوامر الاجلاء.
وشدد رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرغ على ان ساندي يمكن بسهولة ان يقتلكم بعد ان امر الاحد بإجلاء 375 الف شخص من المناطق المعرضة للسيول والفيضانات.
وقال ان احوال الطقس تتدهور بسرعة كبيرة موضحا انه ينتظر الاسوأ الثلاثاء مع ارتفاع منسوب المياه الذي يمكن ان يصل الى 3,5 امتار في بعض الاماكن والامطار والرياح العاتية.
لكن العديد من النيويوركيين تجاهلوا ذلك. ووجد ثلاثة الاف منهم فقط ملجأ صباح امس في مراكز الاستقبال الـ76 التي فتحت في مدارس المدينة وتستوعب 16 ألف سرير. فيما أعلنت السلطات الأمريكية، حالة الطوارئ في العاصمة واشنطن، وأغلقت المدارس، والهيئات الفيدرالية، وأوقفت الرحلات الجوية، والقطارات، ومترو الأنفاق، والحافلات، تحسبا لاعصار ساندي. وحذر الرئيس الأمريكي أهالي واشنطن، قائلا احذروا من الاعصار وخذوا التعليمات بعين الاعتبار، الاعصار شديد جدا .
من جانبه أعلن البيت الأبيض امس ان أوباما لن يتوجه اليوم الثلاثاء الى ويسكونسن في اطار أنشطة حملته الانتخابية وسيبقى في واشنطن لمتابعة التطورات المتعلقة بالاعصار ساندي. في وقت الغى المرشح الجمهوري ميت رومني اجتماعاته منذ مساء الاثنين. فيما الغت الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها الى الجانب الشرقي من نيويورك.
وكان من المقرر ان يزور اوباما منطقة جرين باي بولاية ويسكونسن قبل موعد الانتخابات الرئاسية بثمانية ايام فقط.
وقال البيت الابيض في بيان انه بدلا من هذه الزيارة سيبقى اوباما في واشنطن… الثلاثاء ليتابع عن كثب آثار الاعصار ساندي وسبل مجابهته .
وتعد ويسكونسن من الولايات المتأرجحة التي لم يظهر فيها اتجاه حاسم لصالح اوباما او منافسه الجمهوري ميت رومني.
وقالت السلطات المعنية، انه من المتوقع أن يضرب اعصار ساندي، السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية، بدءً من نيويورك و نيوجيرسي ، مضيفا، متوقعين وصول تأثير الاعصار العاصمة واشنطن، وفيلاديلفيا، وباتيمور، وبوسطن.
وحذرت السلطات الأمريكية، من حدوث اعصار قوي، وسيول شديدة، وسقوط أشجار على الطرق، وانقطاع التيار الكهربائي، اثر اندماج الاعصار مع الرياح الشديدة، وموجات البرد القارصة القادمة من الشمال والغرب.
وتترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر وصول الاعصار ساندي الذي اطلق عليه اسم فرانكستورم العاصفة الوحش ويهدد باحداث اضرار ودمار في المنطقة حيث تصاحبه رياح عاتية وامطار غزيرة.
وهرع أهالي العاصمة الأمريكية، الى الأسواق لشراء حاجياتهم، تحسبا لامتداد فترة الاعصار عدة أيام، واضطرارهم ملازمة البيوت لفترة طويلة.
وامرت سلطات نيويورك الاحد بإجلاء 370 الف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الاعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل واجبر المنطقة الساحلية الشرقية باكملها على وقف حياتها المعتادة.
والغيت اكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر ان تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر ان تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الايعاز لموظفي الحكومة غير الاساسيين بعدم الحضور الى اماكن العمل. وعلقت شركة امتراك جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.
واعلنت بورصة نيويورك وناسداك واسواق الاوراق المالية في شيكاغو انها ستغلق امس وربما حتى اليوم الثلاثاء.
والغت الامم المتحدة اجتماعاتها في مقرها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول ابوابها، والغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الاخرى. وصدرت الاوامر لمئات الالاف من سكان المناطق الساحلية المنخفضة بمغادرة المنطقة، وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان منتجع ريهوبوث الساحلي في ديلاوير تحول الى مدينة اشباح بعد انتهاء مهلة الاخلاء الاجباري للمنطقة.
وبعد الاثار السلبية التي تركها اعصار كاترينا على الرئيس في ذلك الوقت جورج بوش، بعدما اغرق الاعصار ولاية نيواورلينز التي لم تكن مستعدة في العام 2005 وادى الى مقتل اكثر من 1800 شخص، لم يشأ الرئيس باراك اوباما المخاطرة، اذ امر اجهزة الطوارئ في البلاد بالاستعداد وطلب من الناس اخذ الاعصار على محمل الجد. وصرح كريغ فوغيت المسؤول في وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية ان وقت الاستعدادات والحديث شارف على الانتهاء . ووقع اوباما اعلانات طوارئ تقضي بمنح اموال فدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند. وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة وقاموا بتخزين الطعام والشراب. بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ مثل المياه المعبئة والبطاريات ووقفوا في طوابير طويلة امام ابواب محلات السوبرماركت. وادى الاعصار ساندي الى مقتل 66 شخصا في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصا. ويتوقع ان يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متاخر من الاثنين او صباح الثلاثاء. وازدادت قوة الاعصار ليل الاحد الاثنين حيث بلغت سرعة الرياح التي تصاحبه 140 كلم في الساعة مقارنة مع 120 كلم في الساعة مساء الاحد، بحسب مركز الاعاصير الوطني.
واصبح الاعصار على مسافة نحو 615 كلم جنوب الى جنوب شرق نيويورك صباح الاثنين، وبدأ يتوجه غربا.
وتمتد الرياح مسافة 780 كلم من عين الاعصار ما يعني انه سيؤثر على جميع المناطق من جنوب كارولاينا الى جنوب كندا.
وصرح ريك ناب مدير مركز الاعاصير الوطني الاميركي للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف استطيع ان اقول ان ملايين الناس يعيشون في المناطق التي يمكن ان تشهد سيولا او فيضان انهار .
وحذر راصدون جويون من ان هذه العاصفة الهائلة هي اكبر واخطر بكثير من اعصار ايرين الذي ادى العام الماضي الى مقتل 47 شخصا وتسبب في خسائر بقيمة 15 مليار دولار.
وتشير التقديرات الى ان الاعصار ساندي يتوجه شمالا ليصطدم بجبهتين هوائيتين اخريين ستؤدي الى توجهه الى سواحل ديلاوير ونيوجيرسي ليكون اسوأ عاصفة تشهدها هذه المنطقة في التاريخ.
ويقول خبراء الطقس ان هذا التصادم سيؤدي الى خلق عاصفة قوية للغاية ستؤدي الى فيضانات ورياح عاتية وحتى سقوط ثلوج كثيفة في الولايات الشرقية وتصل الى ولاية اوهايو وسط البلاد.
وكتب الكس سوسنوفسكي كبير المسؤولين في الرصد الجوي على موقع اكيوويذر.كوم ان الاعصار ساندي سيكون قويا جدا ويمكن ان يتسبب باضرار كلفتها مليارات الدولارات.
وحذر مراقبون جويون من ان مياه البحر في ميناء نيويورك ولونغ ايلاند ساوند سترتفع الى اكثر من ثلاثة امتار عن مستواها المعتاد.
AZP01

مشاركة