الإطاحة بإسترالي قدّم رشاً بقيمة 78مليون دولار لمسؤولين عراقيين

381

 

 

 

ميسان : القبض على عصابة لسرقة المواشي

الإطاحة بإسترالي قدّم رشاً بقيمة 78مليون دولار لمسؤولين عراقيين

سدني – الزمان

ميسان – سعدون الجابري

كشفت وسائل إعلام أسترالية، عن القاء الشرطة القبض على شخص يعمل في شركة نفطية، ضالع بدفع رشا بقيمة 78  مليون دولار استخدمت لتأمين عقود نفطية عراقية مربحة مرتبطة بشبكة فساد دولية مزعومة. وقالت صحيفة ستريت تايمز، إن (الشرطة ادعت أن العضو المنتدب لشركة لايتون اوف شور النفطية، راسل وو، الاسترالي الجنسية، دفعت شركته رشاوى من خلال متعاقدين من بينهم شركة أونا أويل ، وهي شركة مقرها موناكو، والتي أقر اثنان من كبار المديرين التنفيذيين السابقين بالذنب في العام الماضي لكونهما جزءًا من مخطط لرشوة مسؤولين حكوميين أجانب في عدة دول ، بما في ذلك أذربيجان وسوريا والعراق). وأشارت الصحيفة إلى أن (الرشاوى التي بلغت قيمتها 78 مليون دولار استخدمت في العراق لتأمين عقود لبناء خطوط أنابيب نفطية تبلغ قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي). وذكرت الشرطة الاسترالية في بيان لها أن (الشخص البالغ من العمر 54 عاما تم القبض عليه في منطقة بريزبين، وأن الاهداف الرئيسة لمخطط الرشوة كانوا مسؤولين في وزارة النفط العراقية ومسؤولين حكوميين في شركة نفط الجنوب). وتابع البيان أن (التحقيق الذي امتد لتسع سنوات وشاركت فيه سلطات الولايات المتحدة وبريطانيا، كان عملية مضنية).

وفور اعلان النبأ الذي لم تحرك السلطات العراقية ساكنا ازاءه ، طالبت منظمات بالتحقيق مع المتورطين واستدعاء مسؤولين سابقين وحاليين في وزارة النفط للتحري عن المزيد من الاموال وكشف المفسدين. وأعلنت قيادة شرطة محافظة ميسان عن إلقاء القبض على عصابة مختصة بسرقة المواشي .  وقال قائد الشرطة العميد عبد الخضر جاسم الساعدي في تصريح امس أن (فريقا مختصا من قسم إجرام حطين قام بمتابعة عصابة متخصصة بسرقة المواشي ، حيث تم نصب كمين محكم لهم وإلقاء القبض عليهم أثناء محاولتهم سرقة مجموعة من المواشي في منطقة  العوفية بالعمارة).  وتابع الساعدي أن (الفريق عثر بحوزة السراق على مقص حديدي كبير لفك القضبان ، فضلاً عن سلاح ناري نوع كلاشينكوف). مبيناً أن (أعضاء العصابة إعترفوا بتنفيذ  20  عملية سرقة في مناطق متفرقة من المحافظة).

وفي بغداد اعلنت الشرطة عن انقاذ شاب حاول رمي نفسه من جسر الصرافية الى مياه نهر دجلة. واكدت انها تمكنت من انقاذه واعادته الى عائلته . وقال مصدر انه (قد تكون الضغوط النفسية والمشاكل العائلية وراء الحادث).

مشاركة