الإتصالات: ملايين المواطنين سيحظون بخدمة الإنترنت قريباً ومشروع النفاذ الضوئي يبدأ في زيونة

847

ذي قار تجهّز مدينة أور الأثرية بالخدمة

الإتصالات: ملايين المواطنين سيحظون بخدمة الإنترنت قريباً ومشروع النفاذ الضوئي يبدأ في زيونة

بغداد- الزمان

اعلنت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية عن قرب تنفيذ عدة مشاريع تقدم خدمة الانترنت بتقنية FTTH ستتيح ملايين خطوط الانترنت .

واكدت بدء التشغيل التجريبي لمشروع  النفاذ الضوئي في منطقة زيونة. وقالت ان  (ثمنمائة الف خط ضوئي ستتاح نهاية العام الجاري، وخمسمائة مليون كم من الكابلات الضوئية سيتم تسليكها لإيصال الخدمة في كافة المحافظات، مشيرة الى احالة مشروع القرض الياباني الى احدى الشركات المشاركة وبواقع 150 الف خط في بغداد، وان هناك 16 مشروع ستغطي كل العراق بخدمة الانترنت عبر تقنية  FTTH).

 وعن المؤتمر الذي اقامته وزارة الاتصالات الخاص بإطلاق خدمة الكابل الضوئي للمنزل بتقنية FTTH المقدمة من المشروع الوطني للانترنت قال معاون مدير قسم المشبكات محمد فالح ان (هناك نقطة مهمة يجب توضيحها للقارئ قبل الاجابة على هذا السؤال الا وهي ان شركتنا ستقوم بتنفيذ ثلاث مشاريع لتقديم خدمات النفاذ الضوئي ، الاول عبر البنى التحتية للمشروع الوطني للانترنت الذي اتولى مسؤولية ادارته ، والثاني عبر البنى التحتية المملوكة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية والذي تتولى ادارته السيدة زهراء يعقوب مديرة قسم الشبكات، وهذان المشروعان سيقدمان خدمة الانترنت في كافة محافظات بلدنا العزيز ما عدا اقليم كردستان، اما المشروع الثالث فهو مشروع القرض الياباني الذي سيقدم خدماته في محافظة بغداد فقط ، وما حدث الموعد أعلاه يمثل الاعلان عن بدء تقديم خدمات النفاذ الضوئي عبر المشروع الوطني للانترنت) .

 موضحاً ان (التشغيل التجريبي للمشروع سيكون في منطقة زيونة بواقع 2048 خط ، وتم تحديد فترة ثلاثة اشهر لغرض فحص الاجهزة وانظمة التحاسب وايصال اجهزة ONT الى منازل المواطنين واستبيان جودة الخدمة ، ثم سيتم تعميم المشروع على باقي المناطق والمحافظات تباعاً).

تجربة الخدمة

ودعا (مواطني منطقة زيونة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها المشروع في الوقت الحاضر لتجربة الخدمة ، مشيراً إلى انه بنهاية العام الحالي سيتم توفير ثمنمائة الف خط للمواطنين في كافة المحافظات ، وسيتم تسليك 500 مليون كيلومتر من الكابلات الضوئية لإيصال الخدمة للمواطنين في كافة المحافظات ، ومن المؤمل اكمال كافة مراحل التنصيب والتشغيل في غضون ثلاث سنوات دون ان تنفق شركتنا اي مبالغ مالية). أما بخصوص مشروع النفاذ الضوئي عبر البنى التحتية المملوكة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية فبيّنت يعقوب ان (الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية قامت بوضع خطة لإحداث حالة من العدالة والتنافس بين الشركات المعنية بالموضوع ، حيث تم تقسيم المشروع الى 16 عقداً تمثل 14 محافظة + بغداد الكرخ وبغداد الرصافة، سيتم احالة تنفيذ مشروع النفاذ الضوئي في كل محافظة الى شركة واحدة، دون ان تعمل في محافظة ثانية)، مشيرة الى ان (شركتنا قامت بتمديد عمل الشركات المشغلة حالياً لمشروع النفاذ الضوئي في عدد من المحافظات لحين الانتهاء من مهام دراسة وتحليل العطاءات ، واحالة تنفيذ المشروع الجديد للشركات التي سيتم اختيارها وفق المعايير التي وضعتها الشركة) .

 أما عن الية توزيع الخطوط الضوئية وكيفية عمل شركتين في محافظة واحدة ، فأشار فالح الى ان (هذه الخطوة ستُحدث حالة من التنافس بين الشركات التي سيتم اختيارها ، وذلك من خلال وجود شعيرة من المشروع الوطني وشعيرة اخرى من مشروع الشبكة المملوكة لشركتنا ، وللمواطن حرية الاختيار بين الخطين وفق مايلائم احتياجاته من العروض المقدمة له ، وسيكون المستخدم النهائي هو المستفيد من هذا الموضوع) .

اما بخصوص مشروع القرض الياباني فأوضحت يعقوب أنه (تمت احالة تنفيذ المشروع إلى إحدى الشركات المتخصصة وبواقع 150 الف خط في محافظة بغداد فقط  3 مواقع في جانب الكرخ ومثلها في جانب الرصافة وستتيح المشاريع الثلاثة خدمة انترنت ذات جودة واستقرارية عالية بسعات مختلفة واسعار تتناسب مع حجم السعة ، وستوفر ايضاً خدمة الاتصال الصوتي والقنوات التلفزيونية المشفرة) .

وعن عمل اصحاب ابراج تجهيز خدمة الانترنت فأوضح فالح ان (عملهم سيتمثل بمد الكابلات الضوئية من الكابينة الى المستخدم النهائي وكذلك التواصل مع المواطنين باعتبارهم وكلاء عن الشركة المستثمرة للمشروع) .

تجدر الاشارة هنا الى ان خدمة الانترنت بتقنية FTTH تعد الحل الأمثل لتقديم مستوى خدمة يلبي طموح المسؤولين في وزارة الاتصالات والشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية والمواطنين، كما أن الأسعار ستخضع لتحكم ومراقبة الوزارة بصورة كاملة، تختلف عما هو موجود من عشوائية في تجهيز خدمة الانترنت عن طريق أصحاب الابراج.

وتستعد محافظة ذي قار للزيارة المرتقبة للبابا فرنسيس الى مدينة الناصرية، وبالتحديد مدينة اور الاثرية ومقام نبي الله ابراهيم الخليل،وما يرافق هذه الزيارة من تغطية اعلامية وتواجد كثيف لممثلي القنوات الفضائية المحلية والدولية، وادت مديرية الاتصالات والمعلوماتية في محافظة ذي قار وبالتعاون مع شركة ايرثلنك (الشريك الرسمي لوزارة الاتصالات) دور مهم في التحضير لهذه الزيارة، تمثل بنصب الاجهزة والمعدات اللازمة لتجهيز المدينة الاثرية بخدمة الانترنت.

 وافاد المهندس علي حسين حسن مدير اتصالات ذي قار انه تم نصب برج انترنت واي فاي (مايكروييف)  على دار الاستراحة، ومد كابلات ضوئية سعة 12  شعيرة بمسافة 1200 متر من البرج المذكور لموقع المنصة الرسمي وبمسارين مختلفين لضمان استمرار الخدمة.

من جانبه اشاد المحافظ ناظم الوائلي اثناء وجوده في الموقع بدور وزارة الاتصالات وما تقدمه من دعم لوجستي في هذا الحدث و غيره، وقدم شكره لكوادر المديرية وممثل الشركة المجهزة، مثمناً دور اعلام المديرية في توثيق ونقل اخبار المديرية للجهات المعنية ..

مشاركة