الإبراهيمي نقل إلى الأسد مبادرة التوافق الروسي الأمريكي


الإبراهيمي نقل إلى الأسد مبادرة التوافق الروسي الأمريكي
موسكو ترسل سفناً إلى اللاذقية الكويت تستقبل مؤتمر المانحين لسوريا قصف حمص بغاز غامض
دمشق ــ منذر الشوفي
موسكو ــ بيروت ــ الكويت
أ ف ب ــ الزمان
خرج الأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي والعربي المشترك من اجتماعه مع الرئيس بشار الاسد الذي استغرق بضع دقائق محبطاً ولاحظ الصحافيون الذين قابلوه في مؤتمر صحفي مقتضب في فندقه بدمشق ان ملامحه كانت عابسة ومتجهمة وانه بصعوبة استخرج كلمات ذات طابع دبلوماسي عام. فيما رد الاسد على دعوة المبعوث العربي والاممي للتنحي خلال اجتماعه معه امس في دمشق بقصف أحياء الخالدية والبياضة في حمص بغاز ابيض غامض وسط تحذيرات عربية ودولية للاسد من استخدام السلاح الكيمياوي كان آخرها على لسان موسكو الذي عدّ ذلك العمل انتحاراً للنظام السوري وقال مصدر مطلع لمراسل الزمان ان الابراهيمي كان يحمل مبادرة التوافق الروسي الامريكي ويبدو ان الاسد لم يعط جواباً قاطعاً ازاءها.
وحسب معلومات خاصة فأن اللقاء تم داخل القصر الجمهوري الذي عاد اليه الاسد قبل ساعات فقط، فيما ذكرت مصادر دبلوماسية في انقرة ان الابراهيمي يحمل الانذار الاخير للاسد عبر قبول مبادرة تركية جديدة لقيت قبولا من واشنطن وموسكو وتمت مناقشتها في عواصم عربية واقليمية يتنحى خلالها الاسد مؤقتا بموجبها ويقوم الائتلاف السوري بتشكيل حكومة انتقالية مؤقتة تضم ممثلين عن النظام الحالي بينهم نائب الرئيس الحالي فاروق الشرع على ان يترافق اعلان التنحي المؤقت مع وقف متبادل للنار والمباشرة بالاغاثة العاجلة حيث تباشر الحكومة الجديدة بالاعداد للانتخابات تحت اشراف الامم المتحدة. ووصف الإبراهيمي، عقب لقائه الأسد ، الوضع في سوريا بأنه يدعو للقلق ، مضيفا أنه تم تبادل الرأي حول الخطوات التي يمكن بها قراءة المستقبل . وقال الابراهيمي في تصريح مقتضب للصحفيين حضرته الزمان عقب اللقاء، أنه جرى الحديث حول هموم كثيرة، وتم تبادل الرأي حول الخطوات التي يمكن بها قراءة المستقبل ، مضيفاً أن الرئيس الاسد تكلم عن نظرته لهذا الوضع.
من جانبه ذكر المرصد السوري امس ان القوات النظامية السورية استخدمت قنابل تحتوي على غاز ابيض من دون رائحة لكنه غير معروف، وذلك في قصف مناطق في محافظة حمص وسط البلاد.
ونقل المرصد عن ناشطين في مدينة حمص قولهم استشهد ستة مقاتلين من الكتائب الثائرة والمقاومة ليلة الاحد على جبهة الخالدية البياضة نتيجة اصابتهم بغازات خرج منها دخان ابيض ولم تكن ذات رائحة .
واشار الى ان الغاز انتشر في المكان بعد القاء قوات النظام لقنابل نثرت دخانا ابيض بعد اصطدامها بالجدران، بما يوحي بأنه نوع جديد لم يستخدم حتى الآن . واوضح ان كل من تنشق هذا الغاز شعر بدوار وصداع شديدين والبعض منهم اصيب بحالات صرع . من جانبها قالت موسكو ان النظام اذا استخدم السلاح الكيمياوي فانه سيكتب نهايته بيده. وأعلنت السفارة الروسية في دمشق، امس، أنها تحقق في أنباء تناقلتها وسائل إعلام حول استخدام الجيش النظامي السلاح الكيميائي قرب حمص. على صعيد آخر قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية انه تم وضع خطة اجلاء الرعايا الروس عن سوريا وان هذه الخطة ستأخذ طريقها نحو التنفيذ في حال صدور القرار المناسب أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن هناك خطة لاجلاء الرعايا الروس عن سوريا. وقال الكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، امس هناك خطط عمل لمواجهة حوادث طارئة في بلدان العالم. وثمة خطة تخص مواطنينا في سوريا. وسوف يتم تقديم المساعدة المناسبة الى الرعايا الروس عند الضرورة في حال صدور القرارات المناسبة بما فيها قرار الجلاء . وأفادت تقارير اعلامية بأن وزارة الخارجية الروسية أنشأت خلية أزمة مهمتها الرئيسية التعامل مع الأزمة السورية. ويُذكر أن ألوفاً من حاملي الجنسية الروسية يعيشون في سوريا معظمهم زوجات السوريين وأطفالهم. ولقد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن وضع خطط لاجلاء الرعايا الروس عن سوريا، مشيرا الى أن قرار وضع هذه الخطط موضع التنفيذ يتوقف على تطورات الوضع. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن انضمام سفينتين حربيتين تابعتين لأسطول البحر الأسود الى وحدات بحرية روسية تتواجد قرب شواطئ سوريا قال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية للصحفيين، امس ، ان سفينتي الانزال نيكولاي فيلتشينكوف و آزوف غادرتا موقعهما قرب شواطئ اقليم كراسنودار في البحر الأسود في 24 الشهر الحالي، متوجهتين الى شرق البحر المتوسط لتحلا هناك محل سفينتي الانزال نوفوشركسك و ساراتوف اللتين غادرتا شرق البحر المتوسط في بداية الشهر الجاري عائدتين الى قاعدة أسطول البحر الأسود الرئيسية سيفاستوبول . وتتواجد سفينتان تابعتان لأسطول البحر الأسود في شرق البحر المتوسط الآن هما الطراد موسكو وسفينة الخفر سميتليفي .
على صعيد اخر أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في المنامة مساء امس خلال انعقاد القمة الخليجية ان بلاده ستستضيف مؤتمراً للجهات المانحة أواخر الشهر المقبل بطلب من الامم المتحدة لتقديم مساعدات الى السوريين.
وقال أمير الكويت أبلغت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون موافقتي على استضافة الكويت أواخر كانون الثاني مؤتمر الجهات المانحة لتقديم مساعدات للشعب السوري .
AZP01