الأوربي يهنئ وأوباما يشيد بالانتخابات الليبية ويصفها بالإنجاز التاريخي

267

الأوربي يهنئ وأوباما يشيد بالانتخابات الليبية ويصفها بالإنجاز التاريخي
بروكسل ــ لندن ــ واشنطن ــ الزمان
أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالانتخابات الليبية ووصفها بالإنجاز التاريخي الجديد، مؤكداً استمرار صداقة ودعم أمريكا للشعب الليبي. فيما وصفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوربي كاثرين اشتون الانتخابات التي شهدتها ليبيا بانها تاريخية ، مشيدة بـ جو الحرية الذي جرت فيه. وكتبت اشتون في بيان مشترك مع المفوض الاوربي المكلف شؤون توسيع الاتحاد الاوربي وسياسة الجوار ستيفان فوله الانتخابات التاريخية حقا للمؤتمر الوطني العام التي جرت اليوم من شأنها ان ترسي بداية عهد جديد من الديموقراطية في ليبيا . واضاف البيان في جو من الحرية على رغم الانباء التي تحدثت عن حوادث عنف معزولة، صوت الليبيون اليوم وقرروا مستقبلهم في هدوء وكرامة . وبعد ثمانية اشهر على نهاية النزاع المسلح في ليبيا عقب سقوط نظام معمر القذافي ثم مقتل الزعيم الليبي السابق، دعي 2,8 مليون ناخب الى اخيتار 200 عضو في المؤتمر الوطني العام. ويأمل الاسلاميون في تحقيق الفوز بالانتخابات بعد سيطرة التيارات الاسلامية على الحكم في تونس ومصر المجاورتين.
وقال أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض، باسم الشعب الأمريكي أهنئ الشعب الليبي على إنجازه الجديد في طريق الانتقال إلى الديمقراطية . وأضاف أنه بعد أكثر من 40 سنة كانت ليبيا في قبضة دكتاتور.. تشير هذه الانتخابات التاريخية إلى ان مستقبل ليبيا هو في أيدي الشعب الليبي . وتابع في مختلف أنحاء ليبيا، حضر الناخبون للتعبير والمشاركة بانتخابات للمرة الأولى في حياتهم، وهم ينتخبون جمعية وطنية تقود المرحلة الانتقالية الليبية المقبلة . وقال أوباما ان الولايات المتحدة فخورة بالدور الذي لعبته في دعم الثورة الليبية وحماية الشعب الليبي، ونحن نتوق للعمل بشكل وثيق مع ليبيا الجديدة بما في ذلك الجمعية المنتخبة وزعماء جدد ليبيا الجدد .
وأردف سنلتزم كلنا كشركاء في الوقت الذي يعمل فيه الشعب الليبي على بناء مؤسسات مفتوحة وشفافة، وبسط الأمن وسيادة القانون وإتاحة الفرص وتعزيز الوحدة والمصالحة الوطنية . وختم بالقول انه ما زالت توجد تحديات صعبة ولا بد من استكمال التصويت في بعض المناطق ، مضيفاً انه فيما يبدأ هذا الفصل الجديد، يمكن للشعب الليبي أن يعتمد على استمرار صداقة ودعم الولايات المتحدة .
يشار إلى ان الناخبين الليبيين يختارون جمعية وطنية تتألف من 200 عضو ستتولى مهمة انتخاب رئيس للوزراء ومجلس للوزراء قبل تمهيد الطريق لإجراء انتخابات برلمانية كاملة العام المقبل في ظل دستور جديد.
/7/2012 Issue 4246 – Date 9 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4246 التاريخ 9»7»2012
AZP02

مشاركة