الأوربي يطالب بهدنة إنسانية و200 ألف يبحثون عن مأوى آمن في حلب


الأوربي يطالب بهدنة إنسانية و200 ألف يبحثون عن مأوى آمن في حلب
روسيا وإيران وأكرانيا تجلو رعاياها جواً ومليون ونصف نازح داخل سوريا
موسكو ــ جنيف ــ ا ف ب ــ الزمان
قال غيوم شارون من مركز انترنل دسبلايسد مونيتورينغ سنتر مركز مراقبة النزوح الداخلي الذي يتخذ مركزا له في جنيف، ان ما لا يقل عن مليون ونصف المليون شخص نزحوا داخل سوريا نتيجة اعمال العنف بحلول الاسبوع الماضي.
وطالبت المفوضية الاوربية امس باقرار هدنة في سوريا لاجلاء الجرحى والمدنيين، واصفة ما يجري في هذا البلد ب المأساة الانسانية .
من جانبه أعلن مصدر مطلع لوكالة برايم الاقتصادية الروسية، امس، أن الرحلات الجوية لشركة الطيران الروسية أيرفلوت القادمة من دمشق الى موسكو مزدحمة بالركاب ولا أماكن شاغرة في هذا الاتجاه في حين تكاد تكون الرحلات في الاتجاه المعاكس موسكو ــ دمشق خالية من الركاب. على صعيد متصل أعلنت في القاهرة امس ولادة ائتلاف جديد للمعارضة السورية يحمل اسم مجلس الامناء الثوري السوري، قام بتكليف المعارض هيثم المالح تشكيل حكومة سورية انتقالية.
وعقد مجلس الامناء الثوري السوري مؤتمره التأسيسي في القاهرة امس، وفي ختام اعماله اعلن هيثم المالح ان هذا الائتلاف الذي يضم معارضين غير حزبيين، طلب منه تشكيل حكومة انتقالية مقرها القاهرة. وأعلن مصدر مطلع لوكالة برايم الاقتصادية الروسية، امس، أن الرحلات الجوية لشركة الطيران الروسية أيرفلوت القادمة من دمشق الى موسكو مزدحمة بالركاب ولا أماكن شاغرة في هذا الاتجاه في حين تكاد تكون الرحلات في الاتجاه المعاكس موسكو ــ دمشق خالية من الركاب.
في وقت بدأت شركة الطيران السورية هذا الاسبوع وقف رحلاتها المتجهة نحو اوربا تدريجيا نتيجة حزمة العقوبات الاخيرة التي فرضها الاتحاد الاوربي على سوريا.
وفي حلب حيث تتواصل منذ اكثر من اسبوع الاشتباكات العنيفة بين الجيش النظامي والجيش الحر، ما تسبب، بحسب الامم المتحدة، في نزوح جماعي لنحو مئتي الف شخص من سكان المدينة في غضون يومين الى خارجها. ويتعذر معرفة عدد السكان المحاصرين او الذين بقوا داخل حلب. فيما بدأت روسيا وايران واكرانيا باجلاء رعاياها جوا من سوريا سرا من اعلان رسمي.
وقالت مصادر اغاثة دولية في جنيف تتعامل مع الملف السوري لـ الزمان ان ايران واوكرانيا وروسيا قد بدات باجلاء رعاياها من سوريا عبر المطارات المتاحة خاصة مطار دمشق الدولي. وقالت المصادر ان اساطيل جوية مدنية تصل الى دمشق من هذه الدول تحمل عدداً محدداً من الركاب وتعود الى موسكو وطهران وروسيا غاصة من دون مقاعد فارغة
وتتكتم السلطات السورية على عدد الاجانب الذين قتلوا او اصيبوا خلال القتال في دمشق وحلب عدا تسليمها 22 ضحية قتلوا في دمشق الى الحكومة العراقية. من جانبها قررت الحكومة الروسية تحويل سوريا الى قائمة الدول التي يواجه الدبلوماسيون الروس فيها مخاطر جمة. واعتبر خبراء هذا التقييم للوضع السوري بمثابة الدليل على بدء الاستعدادات لاخراج الرعايا الروس من هذا البلد. واعتبر خبراء أن اقدام السلطات الروسية على ادراج سوريا على قائمة الدول التي تواجه وضعا استثنائيا في غاية الخطورة، طبقا لقرار الحكومة بشأن الضمانات المطلوبة للدبلوماسيين الروس العاملين بالخارج، دليلا على أن روسيا تستعد لاجلاء رعاياها عن سوريا.
أخبار سورية ص2 3
وقال الخبير الكسندر خرامتشيخين من معهد التحليلات السياسية والعسكرية في تصريح لوكالة أنباء نوفوستي ان هذا القرار أقر بحقيقة أن سوريا تشهد حربا أهلية واسعة، وعلى روسيا أن تخطط لاخراج الرعايا الروس من بلد يشهد الحرب الأهلية.
واتفقت يلينا سوبونينا، رئيسة مركز آسيا والشرق الأوسط التابع للمعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية، مع هذا الرأي حيث قالت ان تصنيف سوريا كدولة تواجه وضعا استثنائيا في غاية الخطورة قد يدل على بدء الاستعدادات لاجلاء الرعايا الروس عن سوريا.
وذكرت الخبيرة أن أوكرانيا شرعت في اجلاء رعاياها عن سوريا في الأسبوع الماضي.
ويتواجد آلاف المواطنين الروس في سوريا حسب تقديرات الخبيرة.
ولا توجد احصائية بعدد الروس المقيمين في سوريا في الوقت الراهن. ويمكن أن يبلغ عدد السكان في سوريا الذين يملكون بطاقة الهوية الروسية 80 ألف شخص معظمهم زوجات السوريين وأولادهن، حسب تقديرات بعض الخبراء.
وصرح السيناتور الروسي ألبرت كاجاروف في نهاية أيار الماضي بأن عدد الروس المقيمين في سوريا يقارب 30 ألفا، ولكن مع الأخذ في الحسبان أعضاء عائلاتهم الذين من حقهم نيل الجنسية الروسية، يمكن أن يرتفع هذا الرقم الى 100 ألف شخص.
وقال المصدر في شركة الطيران الروسية ان الرحلة من دمشق الى موسكو مزدحمة، بينما الرحلات من موسكو الى دمشق تكاد تكون خالية من الركاب ، ولم يصدر أي تعليق رسمي من ادارة شركة أيرفلوت الروسية.
من جانبه افاد مصدر امني في دمشق امس ان القوات النظامية السورية والمقاتلين المعارضين يقومون بحشد المزيد من التعزيزات في مدينة حلب تمهيدا لمعركة حاسمة قد تستمر اسابيع .
واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان الجيش والمجموعات الارهابية يرسلون تعزيزات من اجل معركة حاسمة في حلب قد تستمر اسابيع عدة .
ولفت الى ان الجيش النظامي يحاصر الاحياء التي يسيطر عليها الارهابيون ويقوم بقصفها، لكنه لا يستعجل شن هجوم على كل من هذه الاحياء ، موضحا ان المقاتلين المعارضين يستقدمون تعزيزات من تركيا الى حلب بعد ان تمكنوا من السيطرة على حاجز عسكري استراتيجي في عندان التي تبعد نحو خمسة كيلومترات شمال غرب المدينة.
وبحسب شهود، فهناك غياب شبه تام لقوات حفظ الامن، لا سيما الشرطة، في شوارع حلب، وذلك منذ بدء العملية العسكرية للجيش في 20 تموز بهدف استعادة الاحياء التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية ان اهمية حاجز عندان الذي سيطر عليه الجيش الحر الاثنين تكمن في انه الحاجز الاكبر على الطريق الرئيسي بين مدينة حلب ومدينة اعزاز في الريف الشمالي وصولا الى الحدود التركية حيث معاقل المقاتلين المناهضين للنظام.
ولفت الى انه خلال الساعات المقبلة سيتبين مدى تاثير سيطرة الثوار على هذا الحاجز من خلال كمية الامدادات التي ستصل الى حلب .
وكان قد أعلن سابقا، أن الشركة الروسية ستوقف رحلاتها في هذا الاتجاه موسكو ــ دمشق ــ موسكو ، اعتبارا من 6 آب المقبل لاعتبارات تجارية محضة.
ويشار الى أن الرحلات الجوية المباشرة من موسكو الى العاصمة السورية دمشق، كانت تقوم بها الشركة الروسية ايرفلوت وشركة الخطوط الجوية السورية ، ويمكن الوصول الى دمشق عن طريق شركات أخرى بشكل غير مباشر، وبعد تبديل التوجه مرة أو مرتين.
وحسب موقع ايروفلوت على الانترنت، يمكن حجز البطاقات على رحلاتها الى دمشق من 3 ــ 6 آب المقبل دون صعوبة تذكر وفي درجة كما الاقتصادية كذلك التجارية البزنس .
وفي المقابل، مغادرة العاصمة السورية على هذه الرحلات معقدة جدا، حيث بقيت في البيع بطاقات درجة البزنس فقط، وهي لا تزيد عن العشر بطاقات.
أعلن مصدر مطلع لوكالة برايم الاقتصادية الروسية، امس، أن الرحلات الجوية لشركة الطيران الروسية أيرفلوت القادمة من دمشق الى موسكو مزدحمة بالركاب ولا أماكن شاغرة في هذا الاتجاه في حين تكاد تكون الرحلات في الاتجاه المعاكس موسكو ــ دمشق خالية من الركاب.

/8/2012 Issue 4265 – Date 1 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4265 التاريخ 1»8»2012
AZP01