الأمم المتحدة: سوريا تجرأت بعد الفيتو الروسي الصيني

533

الأمم المتحدة: سوريا تجرأت بعد الفيتو الروسي الصيني
الناشطون في حمص يتحدون الحصار بالحمام الزاجل بدل الإنترنت والهواتف النقالة
بيروت ــ عمان
نيويورك ــ الزمان
يلجأ الناشطون في مدينة حمص الي وسائل عفا عليها الزمان للتواصل، في ظل انقطاع وسائل الاتصال الحديثة عن مدينتهم، مستخدمين الحمام الزاجل بين مختلف احياء هذه المدينة التي قطع اوصالها القصف. وتظهر مقاطع بثها ناشطون علي الانترنت اخيرا شابا يعتلي سطح منزل ويطلق حمامة قائلا “الله معك، ان شاء الله »تصلين« الي حي بابا عمرو”. وقد ربط هذا الناشط المقيم في حي باب السباع في حمص القديمة، ورقة في ساق الحمامة كتب عليها “نرجو اعلامنا بما تحتاجون من اغاثات وادوية وطعام” آملا في ان تصل الي بابا عمرو.
وتضيف الرسالة “ان شاء الله سوف نوصلها »المساعدات« اليكم في بابا عمرو”. وتتعرض حمص »وسط« ثالث اكبر مدن سوريا والتي يطلق عليها اسم “عاصمة الثورة” لقصف متواصل منذ الرابع من شباط/فبراير لاخضاع مناطق الاحتجاج فيها. واسفر القصف العنيف علي حمص عن مقتل اكثر من 300 شخص، بحسب الامم المتحدة، كما قطعت عن اغلب احيائها الاتصالات والكهرباء. ويقول ناشطون انهم لجأوا الي الحمام الزاجل نظرا للقصف العنيف الذي حد من تحركهم لنقل رسائلهم عبر الاحياء. ويضيف الناشط متهكما “شكرا بشار لانك ارجعتنا الي العصر القديم” بالاشارة الي الرئيس السوري.
ويعود استخدام الحمام الزاجل الي العصور القديمة، وقد شاعت هذه الطريقة بين العرب ابان الحروب الصليبية.
ويؤكد ناشطون ان حمص تحولت إلي “سجن كبير” ولم يعودوا قادرين علي التنقل فيها بسهولة لانهم “محاصرون من قبل الحواجز” التي تقيمها السلطات حول الاحياء. ويستخدم الناشطون مواقع التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر للتواصل فيما بينهم ولتنظيم الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ اندلاعها منتصف اذار/مارس.
ويقول الناشطون في الشريط المصور انهم باتوا يستخدون الحمام الزاجل من اجل التواصل فيما بينهم في بعض احياء حمص عندما لا تعمل الاجهزة اللاسلكية التي يصل مداها الي نحو مئة متر فقط في ظل انقطاع الاتصالات الارضية والخليوية. وفي ظل هذا الحصار تردهم انباء عن الوضع الانساني المزري الذي يسود في عدد من احياء حمص حيث يضطر الاهالي الي ترطيب الخبز اليابس بالماء لاطعام اولادهم في ظل فقدان المواد الغذائية. كما يقوم الناشطون بارسال اسماء “الشهداء” الذين قتلوا خلال العمليات الامنية والعسكرية ليصار الي نشرها عبر الاعلام بالاضافة الي طلب الاغاثة من امدادات غذائية وطبية عبر ربطها بساق الحمام قبل اطلاقه في الفضاء. وعند اطلاقها يقول الناشط “اذهبي بعون الله” “اذهبي الي بابا عمرو” منتظرا الحصول علي رد قريب.
وبحسب شريط فيديو منفصل بث علي موقع يوتيوب تقول احدي الرسائل “لقد وصلت الاخبار التي ارسلت لنا”، “تحيا سوريا، يسقط بشار الاسد”.
الي ذلك اتهمت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان الرئيس السوري بشار الاسد بشن “هجوم دون تمييز” علي المدنيين لانهاء الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية وقالت ان فشل مجلس الامن في ادانته جرأه.
وبعد ساعات من خطاب بيلاي امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة استأنفت القوات السورية قصفها لاحياء مدينة حمص في وسط البلاد امس الثلاثاء في اليوم العاشر علي التوالي من القصف ونيران القناصة. وقالت بيلاي إن استخدام روسيا والصين حق النقض »الفيتو« في الرابع من شباط ضد مشروع قرار يندد بالحكومة السورية ويدعم خطة للجامعة العربية تطالب الأسد بالتنحي شجع دمشق علي تكثيف هجماتها علي المدنيين. وقالت بيلاي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “فشل مجلس الأمن في الاتفاق علي تحرك جماعي صارم زاد الحكومة السورية جرأة علي ما يبدو لشن هجوم شامل في محاولة لسحق المعارضة باستخدام قوة هائلة”. وأضافت “لقد روعني بشكل خاص الهجوم المتواصل علي حمص… وفقا لروايات جديرة بالثقة قصف الجيش السوري ضواحي كثيفة السكان في حمص فيما يبدو انه هجوم دون تمييز علي مناطق مدنية” مشيرة إلي أن القوات الحكومية تستخدم الدبابات وقذائف المورتر والمدفعية في الهجوم.
وذكر نشطون لرويترز ان حمص تعرضت للقصف امس الثلاثاء لليوم العاشر علي التوالي حين استأنفت القوات السورية قصفها للمدينة بعد ساعات من خطاب بيلاي. وقال النشط محمد الحمصي ان الموقف يزداد سوءا. وقال من داخل المدينة “المتاريس التي يقيمها الجيش تتزايد حول أحياء المعارضة. هناك نمط منهجي للقصف الان. يزداد شدة في الصباح ثم يهدأ قليلا في المساء ثم يستأنف في الليل”. وقال النشط حسين نادر بالهاتف من حمص “القذائف تسقط دون تمييز. تقريبا كل من يسكنون حي بابا عمرو انتقلوا الي الدور الارضي. من الطبيعي ان تجد ست عائلات تعيش معا في الادوار المنخفضة”. كما وردت تقارير عن تعرض بلدة الرستن الي القصف في الساعات الاولي من صباح امس الثلاثاء. ويصعب التحقق من صحة التقارير نظرا للقيود التي تفرضها سوريا علي الصحفيين. وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن مسودة قرار يمكن ان تطرح للتصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة في وقت لاحق من هذا الاسبوع.
ويشبه مشروع القرار الذي صاغته السعودية واطلعت عليه رويترز مشروع القرار الذي استخدمت روسيا والصين الفيتو ضده بمجلس الامن. ومشروع القرار “يؤيد تماما” خطة الجامعة العربية ويدعو لتعيين مبعوث مشترك للامم المتحدة والجامعة العربية. ولا يوجد حق النقض »الفيتو« في الجمعية العامة لكن قراراتها ليست ملزمة قانونا. وقال المندوب القطري ناصر عبد العزيز الناصر الذي يرأس حاليا الجمعية العامة لتلفزيون الجزيرة ان الموقف علي الارض في سوريا لا يحتمل. وصرح بأن هناك فكرة عن مشروع قرار عربي يوزع علي الدول الاعضاء في الجمعية العامة اليوم او غدا ويطرح للتصويت هذا الاسبوع.
واتهم مندوب سوريا لدي الأمم المتحدة بشار الجعفري المندوب القطري بالتحيز السياسي ضد سوريا ونفي مزاعم بيلاي ضد دمشق. وقوبل اقتراح الجامعة العربية بزيادة الدعم للمعارضة وإرسال قوات حفظ سلام اجنبية بردود دولية حذرة حتي في الوقت الذي قصفت فيه القوات السورية احياء تسيطر عليها المعارضة في حمص وهاجمت مدنا أخري. والولايات المتحدة وأوربا عازفتان عن الانجرار عسكريا إلي الصراع السوري خشية أن ينطوي هذا علي مخاطر أكبر وتعقيدات أكثر من الدعم الجوي الذي قاده حلف شمال الاطلسي الذي ساعد المعارضة علي الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي العام الماضي نظرا لوضع سوريا المحوري في قلب منطقة الشرق الأوسط.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن هناك ضرورة لمزيد من الوقت لبحث المقترحات.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الرئيس الامريكي باراك أوباما وكاميرون اتفقا خلال اتصال هاتفي امس الاول الاثنين علي الحاجة الي “وحدة دولية… وتحرك آخر في الامم المتحدة وتحالف واسع وقوي بين مجموعة أصدقاء سوريا الجديدة.”
وحثت بيلاي مجلس الأمن علي إحالة عمليات القمع السورية إلي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مثلما فعل مع ليبيا العام الماضي. لكن دبلوماسيين في المجلس يقولون إن روسيا والصين تعارضان الفكرة.
وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين إنه ما كان ينبغي علي الاطلاق انعقاد جلسة الجمعية العامة بشان سوريا. وأكد مجددا موقف موسكو بأن اللوم يقع علي كل من المعارضة والحكومة السورية في الازمة وهي وجهة نظر ترفضها بشدة الحكومات الغربية وحكومات دول الخليج العربية.
ومن جانبها دعمت وزارة الخارجية الصينية امس الاثنين جهود الوساطة التي تبذلها جامعة الدول العربية في سوريا لكنها لم تظهر تأييدا واضحا لدعوتها لإرسال قوات حفظ سلام لوقف الحملة العنيفة التي تشنها الحكومة السورية علي جماعات المعارضة.
وأصدرت جامعة الدول العربية يوم الأحد قرارا طلبت فيه من الأمم المتحدة التفويض بإيفاد بعثة حفظ سلام من الأمم المتحدة والدول العربية الي سوريا.
وتزيد هذه الدعوة من الضغوط الدبلوماسية علي روسيا والصين اللتين انتقدهما الغرب بشدة لعرقلتهما استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو الرئيس السوري الي التخلي عن سلطاته.
ومن المرجح ان يطغي الشأن السوري علي المحادثات التي يجريها نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ للبيت الابيض امس الثلاثاء. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الدبلوماسي الصيني البارز داي بنجوو ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ناقشا الازمة السورية وزيارة شي وذلك خلال مكالمة هاتفية.
/2/2012 Issue 4123 – Date 15- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4123 – التاريخ 15/2/2012
AZP02