الأقباط يتهيئون للتعايش مع رئيس اسلامي برغم صدمة فوزه

221

الأقباط يتهيئون للتعايش مع رئيس اسلامي برغم صدمة فوزه
القاهرة ــ الزمان
مازال الاقباط المصريون تحت وقع صدمة فوز الاسلامي محمد مرسي بالرئاسة ولكنهم يتأهبون للتعايش معه وللدفاع عن حقوقهم من خلال الادوات الديمقراطية التي اتاحتها ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني 2011.
وصوت الاقباط الذين يشكلون ما بين 6 الى 10 من 82 مليون مصريا، بكثافة خلال الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في 16 و17 حزيران الماضي، لصالح احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد مبارك الذي رأوا فيه حائط صد في مواجهة جماعة الاخوان المسلمين ومرشحها محمد مرسي.
ولم يكن فوز مرسي بالنسبة اليهم متوقعا رغم التأكيدات المتكررة لجماعة الاخوان عل مدى اسبوع كامل بانه الرابح.
وقال وسيم وليام انهرت عند سماع النتيجة.. لم يكن ذلك متوقعا بل كنا نعتقد انه بعد الثورة ستصبح مصر دولة مدنية وليس دولة يتحكم فيها فصيل سياسي واحد فيمسك بالرئاسة ويسيطر على البرلمان .
وكانت جماعة الاخوان المسلمين تتمتع بأكثرية تفوق 40 في مجلس الشعب الذي تم حله في 14 حزيران الجاري بقرار من المحكمة الدستورية العليا. غير ان هذا الشاب البالغ من العمر 32 عاما والذي يدير مكتبا لخدمات نسخ الاوراق في حي شبرا بالقاهرة على قناعة تامة بان الاخوان سيسيطرون مجددا على البرلمان اذا ما اجريت انتخابات جديدة . ويؤكد وليام ان هناك خوفا كبيرا في اوساط الاقباط . ولدى سؤاله عن سبب ذلك، يجيب لاننا لم نكن نحصل على حقوقنا ايام مبارك فما بالك اليوم بعد فوز الاخوان . ويتوقع الشاب ان تزداد مشكلات الاقباط وخصوصا القيود على بناء الكنائس وان يكون التمييز علنيا ونمنع من التعيين في المناصب العليا في الدولة والوزارات والجامعات .
ودعا الناشط الحقوقي القبطي نجيب جبرائيل مساء الاحد الرئيس المنتخب الى تلبية عدد من مطالب الاقباط من اجل ان يتعاونوا معه.
وقال في بيان اصدره فور اعلان فوز مرسي رسميا ان تعاون الاقباط مع الرئيس المنتخب يتوقف على رؤيتهم لمطالب المواطنة تتحقق على ارض الواقع وابرزها الاسراع فى اصدار قانون بناء موحد لدور العبادة يكفل قواعد المساواة في بناء الكنائس والمساجد واصدار قانون يجرم التمييز على اساس الدين فى الوظائف العامة وفى شتى انحاء وظائف الدولة، وتعيين نائب قبطي لرئيس الجمهورية كما وعد الدكتور مرسي وتمثيل الاقباط فى الوزارة الحكومة الجديدة تمثيلا مناسبا .
/6/2012 Issue 4235 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4235 التاريخ 26»6»2012
AZP02

مشاركة