الأسد يعيد هيكلة أجهزته الأمنية ويعين مملوك مسؤولاً عنها


الأسد يعيد هيكلة أجهزته الأمنية ويعين مملوك مسؤولاً عنها
انشقاق السفيرة السورية في قبرص احتجاجاً على قصف حلب
دمشق ــ منذر الشوفي
واشنطن ــ الرياض ــ موسكو طهران ــ ا ف ب ــ الزمان
أعلنت السفيرة السورية في قبرص اليونانية لمياء الحريري انشقاقها عن النظام السوري بعد قيام قوات النظام استعمال الطائرات الحربية في مدينتي حلب ودرعا حسب وكالة الاناضول التركية.
وأعلن عن وصول السفيرة المنشقة إلى قطر. من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان مقاتلي المعارضة يكسبون اراضي في سوريا ستصبح في نهاية الامر مناطق آمنة وتوفر قاعدة لمزيد من العمليات ضد القوات الحكومية. فيما قالت مصادر دبلوماسية ان كلينتون تقصد حلب التي يخوض الجيش الحر معارك شرسة مع الجيش النظامي للسيطرة عليها. فيما سقط 96 قتيلا سوريا في حلب وأدلب ودرعا ودمشق حسب التنسيقيات.
وكان الجيش الحر سيطر قبل ايام على باب السعد المعبر الحدودي مع تركيا عند حلب. وقالت كلينتون انه برغم مكاسب المعارضة فلم يفت الاوان بالنسبة للرئيس السوري بشار الاسد كي يبدأ التخطيط لانتقال سياسي. في وقت قال المجلس الوطني السوري المعارض امس إن رئاسة السلطة الانتقالية ستُسند لشخصية وطنية توافقية معارضة.
من جانبه اعاد الرئيس السوري بشار الاسد امس هيكلة اجهزته الامنية وعين اللواء علي مملوك مديرا لمكتب الامن الوطني في سوريا بدرجة وزير مرتبط بالرئاسة حيث يشرف على الاجهزة الامنية في الدولة بدل مديرالمكتب السابق هشام بختيار الذي قتل في انفجار مبنى الامن القومي بدمشق، بحسب مصدر امني لوكالة الصحافة الفرنسية. فيما حذرت موسكو التي ارسلت سفنها الحربية الى البحر المتوسط وحملت سفنها بشحنة سرية سوف تتجه الى ميناء طرطوس السوري.
قائلة ان موسكو تتصرف بناء على افتراض ان الحكومة ستتمسك بالتزاماتها الدولية.
من جانبه قال مسؤول ايراني بارز امس ان حلفاء سوريا لن يسمحوا بتغيير النظام في هذا البلد المضطرب وسيوجهون ضربات حاسمة لاعداء دمشق اذا ما قرر هؤلاء المشاركة في النزاع بعد يوم واحد من بدء جمع التبرعات لنصرة السوريين بدعوة من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي بدء الحملة بالتبرع لها.
/7/2012 25 Issue 4260 – Date Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4260 التاريخ 25»7»2012
AZP01