الأسد يسحب قواته من حدود إسرائيل لاستعادة السيطرة على دمشق


الأسد يسحب قواته من حدود إسرائيل لاستعادة السيطرة على دمشق
السفن الحربية الروسية تقترب من سوريا وحاملة طائرات أمريكية ترسو في تركيا
إسقاط مروحية في القابون والمعارك تمتد إلى أحياء جديدة
مناف طلاس أنا موجود في باريس والجيش يخوض معركة لا تعبر عن مبادئه
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
موسكو ــ عمان ــ انقرة باريس ــ أ ف ب ــ الزمان
نقل الرئيس السوري بشار الاسد قوات من الجيش من هضبة الجولان باتجاه دمشق ومناطق اخرى تجري فيها نزاعات في سوريا بحسب قائد وحدة الاستخبارات في الجيش الاسرائيلي لاستعادة السيطرة على دمشق التي تدور فيها المعارك مع الجيش الحر.
من جانبه اعلن الجيش السوري الحر انه اسقط مروحية تابعة للجيش النظامي في حي القابون في دمشق. فيما رست حاملة الطائرات الأمريكية إبراهام لنكولن في ميناء أنطاليا التركي امس في خطوة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا.
من جانبه اعلن العميد مناف طلاس، وهو مقرب من الرئيس السوري بشار الاسد واعلى مسؤول عسكري سوري يعلن انشقاقه، امس انه في باريس ويأمل بقيام مرحلة انتقالية بناءة في سوريا، وذلك في بيان سلم لوكالة الصحافة الفرنسية.
واتت الخطوة الامريكية مع اقتراب سفن حربية روسية تحمل مروحيات حربية الى النظام من ميناء طرطوس السوري للرسو فيه. واعلنت واشنطن امس انها تخشى من نزاع اقليمي في المنطقة بسبب الازمة السورية. فيما امتدت الاشتباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر الى احياء جديدة في دمشق لليوم الثالث على التوالي. فيما قصفت المروحيات فجر امس حي القابون بدمشق، في حين سيطر الجيش السوري الحر على مدينة تلبيسة في ريف حمص.
واعلنت قيادة الجيش السوري الحر في الداخل امس ان معركة تحرير دمشق بدأت، مؤكدة ان هناك خطة للسيطرة على العاصمة وان النصر آت . في وقت اعلنت انقرة امس ان خبراء امريكان يشاركون في البحث عن الطائرة العسكرية التي اسقطتها الدفاعات الجوية التركية.
وفي النص الذي اوردته وكالة الصحافة الفرنسية ويحمل توقيع العميد مناف طلاس، باريس 17 تموز 2012 عبر هذا الضابط عن الامل في الخروج من الازمة عن طريق مرحلة انتقالية بناءة تضمن لسوريا وحدتها،استقرارها وامنها وتضمن لشعبها الغالي تطلعاته المحقة . واضاف لا يسعني الا ان اعبر عن غضبي والمي في زج الجيش في خوض معركة لا تعبر عن مبادئه .
ونقلت وكالة الاناضول عن مصدر رسمي تركي قوله انه جرى التعاقد مع شركة امريكية للبحث عن حطام الطائرة. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر وصفتها بالمسؤولة، أن حاملة الطائرات التي يوجد على متنها 80 طائرة بالإضافة لطاقمها المكون من 5 آلاف فرد ستظل في أنطاليا حتى 22 من الشهر الحالي.
وستقوم حاملة الطائرات بالتزود ببعض الخدمات في هذه الفترة في حين ستتم استضافة طاقمها على البر. وقال المسؤولون إنه لن يتم إعلان المسار الذي ستسلكه حاملة الطائرات بعد خروجها من ميناء أنطاليا. وقال الجنرال افيف كوخافي لاعضاء الكنيست امس انه بينما يحتدم القتال بين قوات الاسد والمعارضة في محاولة للاطاحة بنظامه قام الاسد بنقل قواته من خط فك الارتباط الذي يقسم الجولان المحتل. واشار كوخافي الى ان الاسد نقل العديد من قواته التي كانت في هضبة الجولان الى مناطق النزاع الداخلي .
وتابع كوخافي في تصريحات نقلها متحدث باسم البرلمان الاسرائيلي انه ليس خائفا من اسرائيل في هذه النقطة لكنه يريد تعزيز قواته حول دمشق . على صعيد متصل حذر البيت الابيض الحكومة السورية امس من انها ستحاسب على اسلوب التعامل مع اي أسلحة كيماوية في حيازتها وطريقة تخزينها.
وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية عبر سكايب ان معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف .
وقال لدينا خطة واضحة للسيطرة على كل دمشق ، رافضا كشف اي تفاصيل عنها.
وقال سعد الدين ان الجيش الحر قرر نقل المعركة الى العاصمة ردا على مجزرة التريمسة والقصف العنيف الذي تتعرض له حمص .
وردا على سؤال عن سير المعارك في العاصمة، قال ان عناصر الجيش الحر منتشرون في كل الاحياء الدمشقية وان كانوا لا يسيطرون تماما على اي حي بشكل كامل. ولفت الى ان الاشتباكات وصلت امس الى حيي المرجة والعباسيين في وسط العاصمة، مضيفا ان الجيش النظامي اضطر لاستخدام المصفحات في حي الميدان .
ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته عن شهود انهم رأوا المروحية تسقط بعد اصابتها.
وقال في بيان ان الشهود رأوا طائرة حوامة تسقط بعد اصابتها من الثوار في حي القابون .
من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا كوفي عنان امس بعد أن أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يأمل في أن يتوصل مجلس الأمن الدولي إلى صيغة للاتفاق على قرار بشأن سوريا وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه لا يرى سببا للخلاف.
فيما شدد وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ، امس، على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، قائلاً إن اللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يضمن تنفيذ خطة عنان للسلام.
تفاصيل ص2 3
على صعيد متصل اجرى الرئيس اللبناني ميشال سليمان امس في انقرة محادثات مع المسؤولين الاتراك تناولت مسالة المخطوفين اللبنانيين الشيعة في سوريا كما افاد مصدر دبلوماسي تركي.
وقال عنان في موسكو بعد اجتماع مع الرئيس الروسي أرجو أن نواصل المباحثات أملا في التوصل إلى صياغة توحد الجميع خلفنا كي نمضي قدما في هذه القضية الحساسة في اشارة الى فشل مهمته في موسكو.
ونقلت اليونايتد برس عن هيغ قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمّان امس، إنه لا شك بأن استصدار قرار في الأمم المتحدة تحت الفصل السابع هو الذي سيؤدي إلى تنفيذ خطة السلام التي جاء بها مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي عنان .
/7/2012 Issue 4254 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4254 التاريخ 18»7»2012
AZP01