الأسد يحسم فوزه وطائراته تقصف مناطق في دمشق وحلب ودرعا وحماة ودير الزور


الأسد يحسم فوزه وطائراته تقصف مناطق في دمشق وحلب ودرعا وحماة ودير الزور
المعلم بداية الحل السياسي وسوريا تعود إلى الأمان باريس مسرحية هزلية مأساوية
دمشق ــ باريس ــ بروكسل
أ ف ب الزمان
أدلى السوريون في المناطق التي تسيطر عليها قوات الرئيس بشار الاسد بأصواتهم أمس في انتخابات من المتوقع أن تسفر عن فوز ساحق للأسد في خضم حرب أهلية قطعت أوصال البلاد وقتلت ما يربو على 160 ألف شخص.
ودعي الى الاقتراع، بحسب وزارة الداخلية السورية، 15 مليون ناخب يتوزعون على اكثر من تسعة الاف مركز اقتراع تقع في المناطق التي يسيطر عليها النظام والتي يعيش فيها، بحسب خبراء، 60 من السكان.
ويرفض خصوم الأسد والقوى الغربية ودول الخليج الانتخابات ويرون أنها مسرحية هزلية ويقولون إنه لا يمكن إجراء انتخابات في بلد بها مساحات شاسعة من الأراضي خارج سيطرة الدولة فضلا عن ملايين المشردين.
ومن غير المتوقع أن يحقق منافسا الأسد وهما الوزير السابق حسن النوري والبرلماني ماهر حجار مستويات تأييد تذكر.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس هذه مسرحية هزلية مأساوية.
على صعيد متصل صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان مسار الحل السياسي للازمة في البلاد يبدأ اليوم ، وذلك عقب ادلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية في اول ظهور علني له عقب خضوعه لجراحة في القلب في اذار»مارس.
وقال المعلم اليوم تبدأ سوريا بالعودة الى الامن والامان من اجل اعادة الاعمار ومن اجل اجراء المصالحة الشاملة، اليوم يبدا مسار الحل السياسي للازمة في سوريا .
وراى ان الشعب السوري اليوم يبرهن مرة اخرى على صموده وصلابته ورؤيته لمستقبل افضل ، مشيرا الى ان لا احد سوى الشعب السوري لا احد يمنح الشرعية الا الشعب السوري . واضاف نجدد ما قلناه في جنيف بان لا احد، لا احد في الدنيا يفرض على الشعب السوري ارادته . في وقت سقطت قذائف هاون أمس على احياء في دمشق، تزامنا مع الانتخابات الرئاسية الجارية في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، في وقت شهدت مناطق في ريف دمشق وريف حلب تصعيدا في العمليات العسكرية، بحسب ما افاد المرصد السوري وناشطون.
وقال المرصد ان قذائف عدة مصدرها مواقع لمقاتلي المعارضة، تساقطت على مناطق الدويلعة والعدوي والقصور ومحيط حديقة الجاحظ وساحة جورج خوري وشارعي حلب ومارسيل في حي القصاع وساحة الامويين وحديقة الطلائع في البرامكة وحي المزة وباب توما. وتقع معظم هذه الاحياء في وسط العاصمة، وتسببت باصابة شخصين بجروح.
وفتحت صناديق الاقتراع ابوابها الساعة السابعة صباحا 0400 تغ في مناطق عدة من البلاد.
وافاد صحافيو وكالة الصحافة الفرنسية في دمشق عن تحليق الطيران الحربي على علو منخفض بشكل مكثف في ارجاء العاصمة.
وافاد المرصد ان الطيران الحربي شن غارة جوية على حي جوبر في شرق دمشق، والذي يتقاسم النظام والمعارضة السيطرة عليه.
وقرب دمشق، واصلت القوات النظامية قصفها بالطيران لمعاقل مقاتلي المعارضة، وابرزها مدينة داريا ، بحسب المرصد. وافاد الناشط في المدينة مهند ابو الزين وكالة فرانس برس عبر الانترنت ان الطيران المروحي ألقى 16 برميلاً متفجرا خلال ساعات الليل والصباح . كما شن الطيران المروحي والحربي غارات على مناطق في ريف دير الزور ودرعا وحماة وحلب
في حلب، افاد المرصد عن سيطرة القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني على قرى وبلدات في الريف الجنوبي، اثر اشتباكات مع مقاتلي المعارضة وعلى راسهم جبهة النصرة، بحسب المرصد.
كما سقطت قذائف على مناطق سيطرة النظام في مدينة حلب ما ادى الى سقوط جرحى، بحسب المرصد.
AZP01

مشاركة