اكتشاف صلة بين زيكا وتشوهات المفاصل

57ab271d4ded8

لندن -(رويترز) – يوصي علماء في البرازيل يدرسون احتمال وجود صلة بين الإصابة بفيروس زيكا في الرحم وحدوث عيوب خلقية بالغة في مفاصل الأطفال حديثي الولادة إلى أهمية إدراج تلك العيوب ضمن الحالات التي يجري مراقبتها. وفي تحليل لحالات سبعة أطفال يعانون تشوها في المفاصل قال الباحثون إن تلك العيوب -المعروفة باعوجاج المفاصل- ربما تكون نتيجة تأثير فيروس زيكا على الخلايا العصبية المعنية بالحركة وهي الخلايا التي تتحكم في انكماش العضلات أوانبساطها. وفي كل الحالات السبع كانت الأم مصابة بفيروس زيكا أو بطفح جلدي يشبه أعراض الإصابة بزيكا أثناء فترة حملها أو أنها وضعت طفلا لديه رأس صغير على نحو غير طبيعي. ولكون هذه الدراسة الأخيرة -المنشورة في صحيفة بريتيش ميديكال جورنال أمس الثلاثاء- لا تمثل سوى ملاحظات بحثية عن حالات سابقة من عيوب المفاصل فإنها لم تتوصل لاستنتاجات ثابتة عما إذا كان زيكا سببا مباشرا في تلك التشوهات. لكن العلماء ومقرهم مدينة ريسيفي البرازيلية حيث انتشرت عدوى زيكا قالوا إن هذه الحالة ربما كانت متصلة بالطريقة التي يؤثر بها زيكا على المخ والطريقة التي تحمل بها الخلايا العصبية المعنية بالحركة إشارات لعضلات الطفل أثناء وجوده فيرحم أمه. وقالت فانيسا فان دير ليندن الباحثة في رابطة مساعدة الأطفال المعاقين والتي قادت الدراسة إنه إذا كانت الإشارات ضعيفة أو غير طبيعية بشكل أو بآخر فإن هذا قد يؤدي إلى اتخاذ الجنين وضعا ثابتا داخل الرحم ومن ثم تشوهات في مفاصله.

وأضافت في اتصال تليفوني «لا نعرف على وجه اليقين لكنا نعتقد أن هناك مشكلة في الخلايا العصبية المعنية بالحركة وأن التلف الحادث مرتبط على الأرجح بالفيروس… نحن بحاجة لدراسة المزيد من الحالات لفهم هذا على نحو أفضل.»

حلقت طائرة على ارتفاع منخفض في سماء ميامي الاربعاء – لرش مبيدات حشرية للقضاء على البعوض الذي يحمل فيروس زيكا بعد يوم من إعلان حاكم فلوريدا عن حالات جديدة للإصابة بالمرض وطلب مساعدة أكبر من واشنطن لمكافحته.

وانتشر المرض سريعا إلى أكثر من 50 دولة ومنطقة منذ ظهوره لأول مرة في العام الماضي في البرازيل.

وكانت فلوريدا هي أول ولاية تؤكد انتقال الفيروس محليا في الولايات المتحدة عن طريق لدغات البعوض لكن مسؤولين في قطاع الصحة يتوقعون انتشارا أكبر للفيروس في ولايات جنوب الولايات المتحدة.

وأمس الثلاثاء (9 اغسطس آب) قال حاكم فلوريدا إن هناك أربع حالات إصابة جديدة بمرض زيكا بسبب لدغات بعوض وحث الكونجرس على استدعاء المشرعين من عطلتهم للموافقة على تمويل إضافي لمكافحة فيروس زيكا.

وقال المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية مها ومنظمة الصحة إن زيكا يمكن أن يتسبب في تشوهات خلقية للأجنة في حالة إصابة امرأة حامل.

مشاركة