اشتباكات تحرق مخزناً للاغذية والادوية تابعاً للهلال الأحمر في حلب وقتال في محيط معسكري الحامدية ووادي قرب معرة النعمان

180

اشتباكات تحرق مخزناً للاغذية والادوية تابعاً للهلال الأحمر في حلب وقتال في محيط معسكري الحامدية ووادي قرب معرة النعمان
المدفعية والطائرات تقصف في دمشق رداً على هجمات الجيش الحر في شارع نسرين ومخيم اليرموك

عمان ــ رويترز ــ بيروت ــ ا ف ب
قال نشطاء من المعارضة السورية إن الجيش السوري قصف معاقل للمعارضة في جنوب دمشق امس بنيران المدفعية وجوا بعد ساعات من هجوم شنه مقاتلو المعارضة على مليشيا موالية للرئيس السوري بشار الأسد. وأضافوا ان ثمانية أشخاص على الاقل قتلوا وان عشرات اصيبوا بجروح في القصف بعد ان قتل 20 شخصا في قصف للجيش في الليلة الماضية. وقال ناشطون ان طائرات حربية أطلقت صواريخ وان دبابات وقطع مدفعية قصفت أحياء ويلدا وببيلا والتضامن والحجر الاسود امس.
وهاجم مقاتلو الجيش السوري الحر المعارض ميليشيا موالية للاسد في شارع نسرين الجنوبي في الليلة قبل الماضية وهي منطقة تسكنها غالبية من الطائفة العلوية.
وضرب مقاتلو المعارضة مواقع تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة الموالية للاسد في مخيم اليرموك القريب للاجئين الفلسطينيين. وقال ناشطون في المنطقة ان سبعة أعضاء على الاقل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة قتلوا في القتال وشوهدت سيارات الاسعاف تنقل عشرات المصابين من شارع نسرين الى مستشفى قريب. وافاد التلفزيون الرسمي السوري امس ان ارهابيين اطلقوا قذيفة هاون على حافلة ركاب في شارع الثلاثين في مخيم اليرموك ما ادى الى استشهاد سبعة مواطنين . وذكر المرصد ان القذيفة ادت الى مقتل شخص واصابة عدد من الجرحى. وكان المرصد افاد صباحا عن اشتباكات على اطراف المخيم المجاور للتضامن والحجر الاسود، يشارك فيها مقاتلون فلسطينيون بعضهم مع النظام وآخرون ضده . وتأتي هذه الاشتباكات غداة سقوط ثمانية اشخاص جراء سقوط قذيفة هاون على المخيم، تزامنا مع اشتباكات ليلية بين عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة الموالية للنظام ومقاتلين معارضين، بحسب المرصد. في ريف دمشق، افاد المصدر عن تعرض مناطق عدة بينها دوما وعربين وحرستا وبساتين الغوطة الشرقية لغارات جوية بالطائرات المقاتلة. وشدد النظام في الفترة الاخيرة حملته على ريف العاصمة، لا سيما في الغوطة الشرقية التي نزح عنها غالبية سكانها. في التي تشهد معارك يومية منذ اكثر من ثلاثة اشهر، نقل مراسل وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في الهلال الاحمر السوري قوله ان مستودعا رئيسيا للمنظمة احترق بالكامل جراء اشتباكات في محيط فرع المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء ويضم المستودع البالغة مساحته نحو ألف متر مربع، ادوية واغذية ومواد تموينية وادى احتراقه الى فقدان مواد الاغاثة الاكثر اهمية كحليب الاطفال واغطية للشتاء، بحسب المصدر.
ونقل المراسل عن الصيدلي سمير 37 عاما في منطقة الشهباء جنوب جمعية الزهراء، قوله ان الاشتباكات هي الاقوى منذ بدء المعارك في المنطقة.
واضاف نعيش في رعب ليلي منذ نحو اسبوع. نسمع كل شيء اشتباكات بالاسلحة الرشاشة، قصف بالدبابات، انفجارات . في محافظة ادلب تستمر الاشتباكات العنيفة في محيط معسكري الحامدية ووادي الضيف القريب من مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي استولى عليها المعارضون في التاسع من تشرين الاول، والتي تعرضت بدورها لغارات جوية اليوم، بحسب المرصد. سياسيا، يستكمل المجلس الوطني السوري المعارض اجتماعه في العاصمة القطرية المخصص لزيادة عدد الاعضاء وانتخاب هيئة عامة جديدة. تتعرض مناطق في جنوب دمشق صباح الاثنين للقصف تزامنا مع اشتباكات على اطرافها بينما تشهد احياء في مدينة حلب شمال اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وتأتي هذه الاعمال غداة يوم دام سقط فيه 203 قتلى، بحسب المرصد. وقال المرصد في رسالة الكترونية يتعرض حي الحجر الاسود للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة على اطراف الحي وحي التضامن .
واشار الى ان حي التضامن شهد حالة نزوح واسعة للاهالي الى داخل مخيم اليرموك في جنوب العاصمة حيث قتل مساء الاحد ثمانية اشخاص جراء سقوط قذيفة هاون، تزامنا مع اشتباكات بين عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة الموالية للنظام ومقاتلين معارضين.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان مقاتلين فلسطينيين بعضهم مع النظام وآخرون ضده، يشاركون في الاشتباكات التي تدور على اطراف مخيم اليرموك الواقع على تماس مع حيي الحجر الاسود والتضامن.
وكانت اشتباكات عنيفة وقعت في 30 تشرين الاول بين مقاتلين معارضين للنظام وفلسطينيين موالين له في مخيم اليرموك.
وافاد المرصد ان المقاتلين المعارضين شنوا هجمات متزامنة فجر الاثنين على حواجز للقوات النظامية في مناطق عدة في جنوب العاصمة منها احياء القدم ونهر عيشة وشارع الـ30 بمخيم اليرموك والزاهرة القديمة ودف الشوك.
في حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك يومية منذ اكثر من ثلاثة اشهر، تحدث المرصد عن اندلاع النيران في محيط مبنى فرع المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء غرب الذي يشهد اشتباكات عنيفة .
ونقل مراسل فرانس برس عن مصدر في الهلال الاحمر السوري في حلب قوله ان مستودعه الرئيسي في المدينة، والمجاور لفرع المخابرات الجوية، احترق بالكامل .
واوضح المصدر الذي رفض كشف اسمه ان مساحة المستودع تقارب الالف متر مربع، وهو يضم ادوية واغذية ومواد تموينية مما يعني اننا فقدنا مواد الاغاثة الاكثر اهمية، منها تلك المخصصة للشتاء لا سيما الاغطية، وحليب الاطفال .
واضاف لا نعرف قيمة الخسائر. لم نتمكن من الوصول الى المستودع منذ اكثر من اسبوع جراء الاشتباكات العنيفة، لكن بحسب ما ابلغنا الحراس فالمستودع احترق بالكامل ، علما ان للهلال الاحمر مستودع ثان في حي الصاخور شرق الواقع تحت سيطرة المقاتلين المعارضين.
كما نقل المراسل عن صيدلي في منطقة الشهباء جنوب جمعية الزهراء، قوله ان الاشتباكات هي الاقوى منذ بدء المعارك في المنطقة.
وقال سمير 37 عاما نعيش في رعب ليلي منذ نحو اسبوع. نسمع كل شيء اشتباكات بالاسلحة الرشاشة، قصف بالدبابات، انفجارات .
واشار الى ان معارك فجر اليوم كانت الاسوأ طوال الاسبوع. توقفت لنحو ساعة او ساعتين منتصف الليل قبل ان تستأنف مجددا ، مضيفا ان عددا من جيرانه هربوا من المنطقة بينما يفكر آخرون في الامر لان الوضع يزداد سوءا. الاصوات تصبح اقوى يوما بعد يوم .
كما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين عند دوار الليرمون شمال غرب وفي حي الاذاعة جنوب غرب ومحيط مطار حلب الدولي جنوب شرق ، بحسب المرصد.
وفي محافظة حمص وسط ، تعرض حي دير بعلبة صباح اليوم للقصف من قبل القوات النظامية تزامنا مع اشتباكات في الحي الذي يشهد عملية عسكرية منذ عدة ايام ، بحسب المرصد.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلنت الاحد انها تمكنت للمرة الاولى منذ اشهر من توزيع مساعدات انسانية للسكان في عدد من المناطق المحاصرة في المدينة.
وقتل الاحد 112 مدنيا و62 جنديا نظاميا و29 مقاتلا معارضا، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، ويعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. واحصى المرصد سقوط اكثر من 36 ألف شخص في النزاع المستمر من اكثر من 19 شهرا.
AZP02