ارهاق‭ ‬العمل‭ ‬يزيد‭ ‬نسبة‭ ‬الاصابة‭ ‬بالسكري‭ ‬للنساء

557

باريس‭ – ‬لندن‭ – ‬الزمان‭ ‬

اقترحت دراسة فرنسية جديدة إضافة توتر العمل إلى مجموعة عوامل الخطر المسببة للسكري لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 45. وتتضمن هذه العوامل: البدانة، والكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.

ونُشرت نتائج الدراسة في «يوروبيان جورنال أوف إندوكرينولوجي»، وقالت إن المرأة التي تتعرّض لإجهاد ذهني بسبب توتر وضغط العمل يزداد لديها خطر الإصابة بالسكري بنسبة 21 بالمائة في منتصف العُمر.

وأجريت الدراسة في معهد إنسيرم بباريس، ووجدت أن النساء اللاتي تعملن في مجالات تسبب إجهاداً ذهنية تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالسكري، وهو مرض لا علاج له، ويتطلّب أن تقوم المريضة بمراقبة وضبط نسبة السكر بنفسها.

وكانت دراسة سابقة قد اقترحت ضم الاكتئاب إلى عوامل الإصابة بالسكري.

وعلى صعيد اخر ، ظهرت دراسة لم يسبق لها مثيل أن النساء اللائي يحملن أثناء استخدام وسائل منع الحمل قد يكون لديهن جين وراثي يفتت الهرمونات التي تهدف إلى منع الحمل.

ويدعى هذا الجين وفق «ديلي ميل» (CYP3A7 * 1C)، ويعتقد الباحثون في جامعة كولورادو الأميركية، أنه يقدم إجابة عن اللغز حول سبب حمل بعض النساء في كل عام رغم استخدامهن حبوب منع الحمل، وهو ينشط في جميع الأجنة، ولكن يتوقف نشاطه لدى معظم البالغين، ولكن يظل نشطاً لدى أقلية من النساء، حيث يقوم بترشيح الهرمونات المنبعثة من حبوب منع الحمل فتصبح غير فعالة.

يشار إلى أن ما يصل إلى 8% من مستخدمات حبوب منع الحمل في الولايات المتحدة يتعرضن للحمل بغير إرادتهن.

مشاركة