اختلاس أربعة مليارات دولار في دولة جنوب السودان

224

اختلاس أربعة مليارات دولار في دولة جنوب السودان
جوبا ــ الزمان
أعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير في رسالة مفتوحة الى المسؤولين الفاسدين في بلاده ان مسؤولين او مسؤولين سابقين او افرادا على علاقة بالسلطة اختلسوا اربعة مليارات دولار 3,2 مليارات يورو من الاموال العامة في جنوب السودان.
وقال رئيس الدولة في رسالته التي نشرها مكتبه الاعلامي امس ان حوالى اربعة مليارات دولار اختفت او بكل بساطة سرقت من قبل مسؤولين ومسؤولين سابقين او افراد فاسدين يقيمون علاقات وثيقة مع مسؤولين حكوميين .
واضاف ان القسم الاكبر من الاموال خرج من البلاد واودع حسابات اجنبية ، واعدا بالعفو عن الذين يردون المال. حتى ان جنوب السودان فتح حسابا في كينيا تحسبا لاموال مرتجعة.
وقال كير اكتب اليكم لاشجعكم على اعادة هذه الاموال المسروقة بالكامل او جزئيا الى هذا الحساب .
واضاف ان سكان جنوب السودان والمجتمع الدولي يعربون عن قلقهم من حجم الفساد في جنوب السودان ، داعيا الى اتخاذ قرارات تفرض نفسها من اجل انقاذ بلادنا من الازمة التي تواجهها ومساعدة ملايين الاشخاص الذين هم بحاجة ماسة لمساعدة طبية وتربوية .
وخلص سالفا كير الى القول لقد حاربنا من اجل الحرية والعدالة والمساواة . وقال ان عددا من اشقائنا قضوا من اجل هذه الاهداف. ومع ذلك، فقد نسينا فور تسلمنا السلطة ما حاربنا من اجله وبدانا نجمع ثروات على حساب الشعب .
وجوبا التي خاضت لعقود حربا اهلية مع الخرطوم، حصلت على استقلالها في تموز»يوليو 2011.
والوضع الاقتصادي في جنوب السودان، احد اكثر دول العالم فقرا، سيء للغاية الى حد ان جوبا التي تتنازع مع الخرطوم تقاسم الموارد النفطية في السودان قبل الانفصال، قررت وقف انتاج النفط الخام في كانون الثاني»يناير. وكان هذا الانتاج يؤمن 98 في المئة من عائداتها.
ومنذ ذلك الوقت، ادى خفض سعر صرف العملة الى زيادة الواردات وارتفاع التضخم. وفي بداية اذار»مارس، حذر البنك المركزي من ان جوبا قد تجد نفسها اعتبارا من تموز»يوليو في حاجة الى سيولة اذا لم تقرر استئناف انتاج النفط.
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP02

مشاركة