احصائيات حول إجراءات مكافحة المتطرفين في العالم


احصائيات حول إجراءات مكافحة المتطرفين في العالم
واشنطن أ ف ب عقد مجلس الامن الدولي اجتماعا امس برئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما وبحث سبل مكافحة تجنيد جهاديين اجانب في سوريا والعراق. في ما يلي ابرز الاجراءات المتخذة في العالم
الامم المتحدة
اعتمد مجلس الامن الدولي في 15 اب»اغسطس قرارا ملزما يطالب بحل تنظيم الدولة الاسلامية و جبهة النصرة وتنظيمات اخرى مرتبطة بالقاعدة فورا، وهدد بفرض عقوبات ضد هؤلاء الذين يساعدون على تجنيد مقاتلين في صفوفها او تمويلها. ودعا كل الدول الاعضاء الى اتخاذ اجراءات لاستئصال آفة المقاتلين الارهابيين الاجانب وندد بالتبادل التجاري المباشر او غير المباشر مع الجهاديين. واضافت الامم المتحدة ستة اسماء الى لائحتها السوداء للافراد او المجموعات الجهادية.
الدول الغربية
استراليا اعلنت في 18 ايلول»سبتمبر انها احبطت مخططات لتنظيم الدولة الاسلامية تستهدف قادتها واعتقلت 15 شخصا خلال عملية شملت اكثر من 800 شرطي، هي الاكبر من نوعها التي تنظيم في البلاد.
باريس اعتمدت في 23 نيسان»ابريل خطة لمكافحة الجهاد وتعلن بانتظام عن احباط مخططات لرجيل مجندين الى الجهاد او تفكيك شبكات تجنيد. واعتقل الجهادي الفرنسي مهدي نموش الذي يشتبه بضلوعه في الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل في 24 ايار»مايو الذي اوقع اربعة قتلى، في مرسيليا في 30 ايار»مايو. وصوت النواب في 18 ايلول»سبتمبر على تشديد قوانين مكافحة الارهاب بما يشمل منع مغادرة الاراضي لوقف رحيل الجهاديين واحتمال حجب مواقع على الانترنت.
برلين منعت في 12 ايلول»سبتمبر بمفعول فوري اي نشاط دعم وتجنيد ودعاية لتنظيم الدولة الاسلامية على اراضيها وخصوصا رموز هذا التنظيم في التجمعات العامة او على مواقع التواصل الاجتماعي.
لندن اعلنت في 1 ايلول»سبتمبر عن مشروع اجراءات جديدة مثل مصادرة جوازات سفر مواطنين مشبوهين على الحدود وتعزيز الرقابة على تنقلات مشبوهين في البلاد او حتى قيود على السفر لمنع عودة جهاديين الى الاراضي البريطانية.
لاهاي اعلنت في 29 اب»اغسطس انها تريد سحب جوازات السفر الهولندية من جهاديين يحملون جنسيتين حتى لو لم تثبت ادانتهم بجريمة.
اسبانيا التي فككت عدة شبكات تجنيد احداها بقيادة معتقل سابق من غوانتانامو 16 حزيران»يونيو اعلنت في 4 اب»اغسطس اعتقال شخصين يريدان التوجه للمشاركة في الجهاد احدهما فتاة قاصر.
في بلجيكا، امر القضاء في 13 حزيران»يونيو بمحاكمة 46 عنصرا من مجموعة صغيرة متهمة بتجنيد جهاديين، بينهم ثمانية فقط موجودون على اراضيها.
تركيا اعلنت في 23 ايلول»ٍسبتمبر انها رصدت وطردت الف مقاتل اجنبي من 75 دولة.
الدول العربية
في الرياض، صدر امر ملكي في شباط»فبراير يتم بموجبه معاقبة كل من يشارك في الأعمال القتالية خارج السعودية، أو ينتمي إلى الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخليا أو إقليميا أو دوليا، تتراوح العقوبة التعزيرية ضمن الأمر، ما بين ثلاث سنوات ولا تزيد على 20 سنة .
وفي 7 اذار»مارس صنفت المجموعات المتطرفة ارهابية وامهلت السعوديين الذين يقاتلون في الخارج 15 يوما للعودة الى البلاد تحت طائلة التعرض لملاحقات قضائية. وكثف القضاء منذ ذلك الحين الاحكام القاسية بحق الجهاديين.
في الكويت اعتقال حجاج العجمي الذي يعتبر ممول جبهة النصرة في 20 اب»اغسطس واضيف اسمه للتو على اللائحة السوداء لدى الامم المتحدة. ثم اعلنت في 18 ايلول»سبتمبر توقيف عدد من العناصر الذين يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الاسلامية وبينهم سعوديون ومراقبة 134 اخرين.
عمان اعلنت في 21 ايلول»سبتمبر اعتقال 11 عنصرا من تنظيم الدولة الاسلامية بشبهة التحضير لاعتداءات في المملكة.
AZP02