اجتماع لجنة الأمن العراقية الأمريكية والمالكي يطلب تسريع تسليم أف 16


اجتماع لجنة الأمن العراقية الأمريكية والمالكي يطلب تسريع تسليم أف 16
إحباط محاولة اغتيال السيستاني والقبض على مسلحين يحملون صور صدام
بغداد ــ كريم عبدزاير
التقى نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي امس بوفد عسكري أمريكي برئاسة جيمس ميلر وكيل وزارة الدفاع بالوكالة لشؤون السياسات. واكد المالكي خلال اللقاء حاجة الجيش العراقي للمعدات العسكرية التي من شأنها تأمين دفاعات البلاد وضمان عدم التجاوز عليها. كما طالب بهذا الصدد بضرورة طي مراحل الاتفاق والتسليم للعقود المتفق عليها بين الجانبين بأسرع وقت. من جانبه أكد جيمس ميلر تصميم الولايات المتحدة على زيادة التعاون مع العراق وحرصها على تزويده بالمعدات العسكرية والأمنية المطلوبة بأسرع وقت. وأضاف ان الوفد المرافق له سيجري مباحثات مع المسؤولين العراقيين العسكريين والأمنيين لدراسة كل المتطلبات وما يلزم بشأنها. وعادة مايفصل تنفيذ صفقات التسلح مع الولايات المتحدة فارق زمني يفصل بين توقيع العقود وتسلم الشاري فترة زمنية يتم الاتفاق عليها.
وكان العراق عقد صفقة لشراء طائرات اف 16 قيمتها 950 مليون دولار اول دفعة من طائرتين مطلع العام المقبل.
ويقول العراق انه بحاجة الى هذه الطائرات وتنفيذ باقي صفقات الاسلحة تحسبا من تطورات في المنطقة في اشارة الى احتمالات الازمة السورية.
كما بحث سعدون الدليمي وزير الدفاع العراقي بالوكالة مع الوفد تبادل الخبرات بين العراق والولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب.
وذكر بيان للوزارة ان وزير الدفاع العراقي استقبل نائب وزيرالدفاع الأمريكي للسياسات الدفاعية والوفد المرافق له، في اطار سلسلة الاجتماعات المتفق عليها لتنفيذ وتطبيق بنود الاتفاقية الستراتيجية الموقعة بين البلدين والخاصة بالتزام الجانب الأمريكي بتطوير القدرات الدفاعية للجيش العراقي في مجالات التسليح والتدريب والتجهيز وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب. وكان ميلر وصل الى بغداد في وقت سابق من امس لتمثيل بلاده في اجتماعات اللجنة العراقية الأمريكية المشتركة للأمن والدفاع واجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين تتركز حول قضايا التعاون العسكري والتسليحي بين البلدين.
على صعيد آخر نقلت وكالة انباء فارس شبه الرسمية الايرانية عن مصدر امني عراقي احباط مخطط لاغتيال علي السيستاني اكبر مراجع النجف ومراجع دين اخرين. من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية العراقية في بيان لها امس عن القاء القبض على أربعة عشر مسلحا بحوزتهم مواد تفجير وصور لرئيس النظام السابق صدام حسين. وذكر البيان ان قوة مشتركة من الشرطة والجيش اوقفت هؤلاء المسلحين خلال عملية دهم وتمشيط شملت مناطق متفرقة من قضاء الدبس شمالي محافظة كركوك. وفي تطور مماثل اعتقلت قوة من شرطة محافظة واسط جنوب بغداد تسعة أشخاص على خلفية الضلوع بالارهاب وذلك خلال عملية أمنية جرت في مناطق بشمال المحافظة.
AZP01

مشاركة